العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-12-08, 02:56 PM   #11
بنت السلام
~مشارِكة~
افتراضي

الحمد لله تم الاستماع الى الدرس 23

الفوئد المطلوبه
*** وضحي المعنى الذي دل عليه السياق في الآيات التالية مع ذكر نوع دلالة السياق في كل منها:

-﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ﴾
هذه صفات المكذبين بيوم الدين فما علاقه منع الماعون وهى الاشياء التى يطلبها منك شخص وهى تخرج عن حاجتك ويحتاجها غيرك ولا تتاثر باستعماله
فلا يمنعها الا من كذب بيوم الدين لان المؤمن بيوم الدين يطمع فى ثواب الله له
وعلمنا هذا من فهم سياق هذه السوره من اولها الى اخرها



-﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ﴾
الواو هنا لم تاتى لتدل على الشرط بل جاءت لتدل على الاقتران والالتزام بين التقوى وطلب العلم
فاية الدين إشتملت على معاملات ماليه واحكام والعقود يعلمها الله ويفقهها لمن اتقى الله لان التقوى سبب تعليم العلم النافع حتى يستطيع ان يحكم بين الناس العالم باحوال الناس وبامور الشريعه



*** ما الحكمة من التقديم والتأخير في السياق في الآيات التالية:

-﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴾ إلى قوله تعالى ﴿ وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ﴾؟قدم الله سبحانه وتعالى وسط القصه وقوعا عن اولها وقوعا لان المقصود هنا ليس سرد القصه انما المقصود هو بيان شدة اعراض اليهود عن امر الله وعن قسوة قلوبهم وقبح كلامهم وقبح تعبيرهم
فجاءت هذه السوره لتبين لنا الطريقه التى يجب ان نتعامل بها مع اليهود

-﴿ يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ﴾
السوره تتكلم عن غزوه بدر ولكن بدات بالسؤال عن الانفال وكيف يكون حكم الله فيهم فقد طلب الصحابه شىء ليس لهم وهو تقسيم الله فى الغنائم وحقوق الخلق وحق الله سبحانه وتعالى

-﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ﴾
بدأت السوره بهذه الايه ولم تحكى لنا القصه من اولها لان المقصود هنا الذى نزلت من اجله الايه ليس القصه ولكن لتعلم كل من يدعو الى الله انه اذا اقبل عليه من يريد ان يتعلم فحقه عليه ان يقبل عليه ولا ينشغل عنه بغيره فالمقصود هنا ان الله اراد ان ينبه رسوله صلى الله عليه وسلم وينبههه ان لايعرض عن من اتى للتعلم
وهذا ما دل عليه السياق

التعديل الأخير تم بواسطة أم أسماء ; 08-01-09 الساعة 06:40 PM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء..
بنت السلام غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .