العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-08, 02:14 PM   #11
صدى الطموح
جُهدٌ لا يُنسى
t 26

تم الاستماع للدرس السادس و العشرين

الفوائد المطلوبة

اقتباس:
*** ما هي المرحلة السادسة من مراحل فهم القرآن؟ وما المقصود منها؟
المرحلة السادسة هي جمع الآيات التي تتكلم عن موضوع واحد في موضع واحد.
و المقصود منها : لتفسير آيات تتكلم عن موضوع معين نضم إليها الآيات الأخرى في شتى المواضع التي تتحدث عن الموضوع نفسه لفهم المعنى فهما كاملا و مترابطا

اقتباس:
*** وضحي كيف يمكن تفسير القرآن بالقرآن في الآيات التالية:
﴿يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا﴾
المور هو الاضطراب و الحركة الشديدة، و هذه الآية تبين جزءا مما يحدث للسماء في اليوم الآخر، و لتكتمل الصورة و نفهم كل ما يحدث للسماء في هذا اليوم العظيم لابد من جمع الآيات الكثيرة التي تتحدث عن هذا الموضوع، منها قوله تعالى: ((إذا السماء انشقت)) و قوله (( إذا السماء انفطرت)) و قوله ((و انشقت السماء فكانت وردة كالدهان))
و هذا ما يسمى بتفسير القرآن بالقرآن، و يسمى في الاصطلاح المعاصر التفسير الموضوعي

﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ﴾
حرمت الخمر على عدة مراحل، و لا تتضح هده المراحل إلا بجمع كل الآيات التي موضوعها تحريم الخمر كقوله تعالى (( تتحذون منه سَكَرًا و رزقًا حسنًا)) ففرق بين السكر و بين الرزق الحسن ، و قوله (( قل فيهما إثم كبير و منافع للناس و إثمهما أكبر من نفعهما)) و قوله ((يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون))
و أيضا في قوله تعالى عن خمر الجنة ((لا غول فيها و لا هم عنها ينزفون)) فنفى عن خمر الدنيا حصول الأضرار الجسدية و العقلية بها؛ مما يدل على أن خمر الدنيا بخلاف ذلك، فيستلزم من ضررها أنها محرمة

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً و اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾
موضوع هذه الآية هو الجهاد في سبيل الله، و قد حرم على مراحل، فكان في البداية محرما ((كفوا أيديكم)) ، ثم أذن فيه بقوله تعالى ((أذن للذي يقاتَلون...)) ثم قال تعالى ((و قاتلوهم حيث ثقفتموهم))
فحكم الجهاد لا يتضح إلا بجمع هذه الآيات كلها لإدراك حكمه في كل حالة على حدة، هذه الآيات كلها ليست منسوخة، بل يحتاج إليها بحسب الحال و الزمان.
صدى الطموح غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .