العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-09, 09:58 PM   #32
شواااقه
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2008
الدولة: منطقة الشرقية
المشاركات: 203
شواااقه is on a distinguished road
f

تم الاستماع الدرس السابع والعشرون
الفوائد الدرس
*** كيف اعتبر الشيخ هذه المراحل السابقة بالنسبة لعلمالقرآن؟

هي من قبيل التمهيد و التوطئة فيما يتعلق بالكتبالمصنفة بعلوم القرآن.
مثلأي علم يحتاج قبل دراسته إلى تمهيدات للخوض في دراسته .

فمثلا قد يقبل الطالب على كتاب ابن تيمية في التفسير من غير تمهيدفلا يفهم الكلام.

*** ما نوع الاختلاف عند المفسرين منالسلف؟

الاختلاف بين العلماء في التفسير اقل منه في سائر العومالشرعية.
فختلاف المفسرين في التأويل ليس كاختلافهم في الحلال و الحرام. و أكثر ماوقع من الاختلاف بين السلف هو
من قبيل التنوع لا التضاد, كما قرره بن حزم و تبعه فيذلك ابن تيمية و ابن قيم و ابن رجب. ذلك راجع الى ان
كتاب الله محكم بين واضح "ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" , "
***وضحي أسباب كثرة الخلاف عند المتأخرين؟

ضعفالادوات التي تعين على فهم القرآن كاللغة و النحو و البلاغة و سائر علوم اللسان وكذلك ضعف الاصول التي يستعين بها المرء على آيات الكتاب. كأصول الفقه و الحديث ونحو ذلك.

إن كثيرا من كتب التفسير عند المتأخرين لم يكن على جادة السلف فيعلوم الكتاب و السنة بل كانوا في علوم الاعتقاد على طريقة أهل البدع. سواء ما كانذلك يتعلق في الابتداع بتوحيد الالهوية و الربوبية أو الاسماء و الصفات أو كان ذلكفي غير مسائل الاعتقاد كبدعة التقليد و التمذهب من غير النظر في الدليل أو الحجةالتي أخذ منها هذا القول. و لذا نشأت اقوال في التفسير لم تأت عن السلف رحمهمالله.

قلة الاطلاع على كتب السلف في التفسير و معرفة ما يثبت و ما لا يثبت. وهذا الباب الناس فيه على طرفي النقيض. فمنهم من يهمل الاسانيد إهمالا كليا فلا يعتدبها عن الآثار المروية عن السلف. و منهم من يبالغ في ذلك حتى أنه يعامل ما جاء منابواب السلف كمعاملة ما اسند الى النبي صلى الله عليه و سلم في أحاديث الحلال والحرام. و كلاهما خطأ. فالاسانيد المكذوبة و الموضوعة التي تروى بها هذه الاثار لايعتد به أبدا. أما ما كان صحيحا أو حسنا أو ضعفه يسير (لضعف الراوي أو ارساله أونحو ذلك) فإن الاصل أن تقبل هذه المرويات و يعتد بها ما لم يكن في فتنة نكارة أوشذوذ. و هذه طريقة أهل السنة و الجماعة المتقدمين والمتاخري رحمهم اللهم .


***
اذكري بعضالمصنفات التي تتكلم عن قواعد الترجيح عند المفسرين
- قواعد الترجيح عند اختلاف المفسرين للدكتورحسين بنعلي بن حسين الحربي
قواعد التفسير جمعا و دراسة للدكتورخالد السبت

في كتب المتقدمين فنجدها منثورة و بدائع الفوائد لشيخ الإسلامابن القيم،و الإتقانللسيوطي
و مقدمة التفسيرلابن تيمية،و لا يكاد يخلو كتاب في علوم القرآن من فائدة في هذاالباب.
بعضها في أول التحرير و التنويرللطاهر بنعاشور.
وفي أول تفسير السعديرحمه الله.

دمتم بحفظ الرحمن
شواااقه غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة فوائد مجموعة "ربــــــــــيـــــــع الـــــــــــقلــــــوب" أم يعقوب تفسير جزء الأحقاف 24 24-03-14 01:23 PM
مجموعة الأحاديث الضعيفة في كتاب رياض الصالحين للنووي عدن روضة السنة وعلومها 4 26-06-08 05:16 PM


الساعة الآن 01:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .