العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة آداب طلب العلم

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-03-07, 06:08 PM   #3
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

قال الذهبي عن عمر بن ميمون : ( وكان يقول : لو علمت أنه بقي على حرف من السنة باليمن لأتيتها ، فقلت – أي الذهبي – هذه الدعوى تدل على سعة علمه) ص89

قال شيخ الإسلام : ماخلا جسد من حسد لكن الكريم يخفيه واللئيم يبديه. ص96

قال الأحنف بن قيس العتاب خير من الحقد . ص97

قال العباس لولده عبدالله : يا بني رأيت عمر يقربك ويدنيك فا حفظ عني ثلاثاً : لا تفشِ له سراً ، ولا تكثر الضحك، ولا تغتابن عنده أحداً . ص104

قال يونس الصدفي : اختلفت أنا والشافعي في مسألة ، ثم افترقنا فتلاقينا بعد ذلك فأخذ الشافعي بيدي وقال : يا فلان أيمنعنا إن اختلفنا في مسألة أن نكون إخواناً ، فما رأيت أعقل منه . ص105

قال وكيع بن الجراح : كان الأعمش قريباً من خمسين سنة لم تفته التكبيرة الأولى. ص123

قال إبراهيم بن يزيد : إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يدك منه. ص125

قال ابن عمر لرجل : أدّب ابنك فإنك مسؤول عن ولدك ما علمته وهو مسؤول عن برك وطاعته لك. ص133

قال الماوردي : ( قال بعض الحكماء : بادروا بتأديب الأطفال قبل تراكم الأشغال وتفرق البال). ص134

قال سعيد بن العاص : إذا علمت ولدي القرآن وحججته وزوجته فقد قضيت حقه ، وبقي حقي عليه. ص136

قال سليمان التيمي : إن العين إذا عودتها النوم اعتادت ، وإذا عودتها السهر اعتادت. ص149

قال زيد بن أسلم : دُخِل على أبي دجانة وهو مريض وكان وجهه يتهلل ، فقيل له: ما لوجهك يتهلل؟؟ فقال ما من عمل أوثق عندي من اثنين كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني ، أما الأخرى فكان قلبي للمسلمين سليماً. ص159

قال عوف بن النعمان : في الجاهلية الجهلاء،أن يموت الرجل عطشاً خير له أن يكون مخلافاً للوعد. ص169

قال الشافعي : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئاً ما شربت إلا حاراً. ص166

قال ابن القيم : التواضع انكسار القلب لله ، وخفض جناح الذل والرحمة للخلق حتى لا يرى له على أحد فضلاً، ولا يرى له عند أحد حقاً والحق له. ص166

قال قتادة : كان هرم بن حيان يقول : ما أقبل عبد على الله بقلبه ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم. ص168

قال الشافعي في وصيته ليونس بن عبد الأعلى : يا يونس الانقباض عن الناس مكسبة للعداوة ، والانبساط إليهم مجلبة لقرناء السوء فكن بين المنقبض والمنبسط. ص169

قال الذهبي : من الأمور التي يشغف بها المحدِّث تحصيل النسخة المليحة. ص178

قال الضحاك : ما تعلم أحد القرآن ونسيه إلا بذنب. ص200

قال بشر بن الحارث : إذا أردت أن تلقن العلم فلا تعصِ. ص200

كان ابن جماعة إذا سُئل عما لا يعلمه قال : لا أعلمه ، أو : لا أدري، فمن العلم أن تقول : لا أعلم ، وعن بعضهم : نصف العلم لا ادري . ص205

وعن ابن عباس : ( إذا أخطأ العلم لا أدري أصيبت مقاتله، وقيل : ينبغي للعالم أن يورث أصحابه " لا ادري" لكثرة ما يقولها ).ص205

قال ابن عمر : العلم ثلاثة ، كتاب ناطق وسنة ماضية ولا أدري. ص207

قال سفيان : من فتنة الرجل إذا كان فقيهاً أن يكون الكلام أحب إليه من السكوت. ص208

قال ابن مسعود : ينبغي لحامل القرآن أن يُعرف بليله إذا الناس نائمون وبنهاره إذا الناس مفطرون ، وبورَعِهِ إذا الناس يخلطون وبتواضعه إذا الناس يختالون ، وبحزنه إذا الناس يفرحون ، وببكائه إذا الناس يضحكون ، وبصمته إذا الناس يخوضون.ص222

قال رجل للحسن البصري : أعجزنا قيام الليل : فقال : قيدتكم خطاياكم .225


كان حيوة بن شريح يقعد في حلقته يعلم الناس ، فتقول له أمه : قم ياحيوة ألقِ الشعير للدجاج ، فيقوم ويترك التعليم. ص234


قال الذهبي في ترجمة ( عبد الرحمن بن عبد اللطيف البغدادي) وكنت أتحسر على الرحلة إليه وما أتجسر ، خوفاً من الوالد فإنه كان يمنعني. ص234

ورد عن عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة : أنه كان لا يناظر أحداً إلا وهو يبتسم ، حتى قيل : هذا الشيخ يقتل خصمه بالتبسم. ص242

ذكر السيوطي ، في تدريب الراوي : أن أول من كتب ( صلعم ) قطعت يده لأنه سن سنة سيئة. ص249 قلت ( محمد (أي اختصار لقول : صلى الله عليه وسلم .

قال ابن جماعة : وربما يقرأ بعضهم الحديث بسنده فيدعو لجميع رجال السند فسبحان من اختص من شاء من عباده من جزيل عطائه . ( في الترحم على أهل العلم ). ص251 قلت ( محمد ) : فأجزل الله الأجر لكل من علمني ولو حرفاً .

قال الجوهري : كل حديث لا يكون عندي من مائة وجه فأنا فيه يتيم . ص255

قال ابن حرم : أبلغ في ذمك من مدحك بما ليس فيك لأنه نبه على نقصك ، وأبلغ في مدحك من ذمك بما ليس فيك لأنه نبه على فضلك. ص269

قال الغزالي : لو سكت من لا يعرف ، قل الاختلاف . ص274

قيل لعبد الله بن المبارك : لو بعثت من موتك ماذا تفعل ؟ قال أطلب العلم حتى يأتيني ملك الموت مرة أخرى. ص280

قلت : ( محمد ) وصدق الأول :

لا تعرضن بذكرهم مع ذكرنا ليس الصحيح إذا مشى كالمقعدِ..........

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

للأخ / محمد البقمي ..........ياله من دين
أم أســامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل كبر السن يمنع من طلب العلم ؟ بداية مشرقة روضة آداب طلب العلم 10 04-12-15 12:07 AM
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير أسماء حموا الطاهر علي أرشيف الفصول السابقة 10 25-12-13 01:00 AM
فضل طلب العلم !!! نبع الصفاء روضة آداب طلب العلم 0 15-06-07 09:44 PM


الساعة الآن 10:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .