العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-09, 10:16 AM   #26
أمة الشكور
|نتعلم لنعمل|
Icon188

وهذه هى الفوائد : -

*** ما هي المرحلة السادسة من مراحل فهم القرآن؟ وما المقصود منها؟

جمع الآيات التى تتكلم عن موضوع واحد فى موضع واحد وهى مايسمى فى المصطلح المعاصر بالتفسير الموضوعى وهو الذى ألّف فيه الإمام اللغوى الشنقيطى كتابه أضواء البيان فى تفسير القرءان بالقرءان والمقصود بهذه المرحلة أن نأخذمن كل سورة المقطع والغرض من إنزاها ليتضح المقصود عند جمعها مع الآيات الأخرى مثل وصف أحوال السماء وما تمر به من تغيرات يوم القيامة .

*******************************************************************
*** وضحي كيف يمكن تفسير القرآن بالقرآن في الآيات التالية:
﴿يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا﴾

أولا ً المور هو الاضطراب والحركة بشدة وهذا ليس حال السماء فى الدنيا فهى كما نراها ووصفها الله فىكتابه "وبنينا فوقكم سبعا ً شدادا ً " ، " والسماء بنيناها بأيد ٍ وإنا لموسعون " ، " الذى خلق سبع سموات طباقا ً ماترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور "
فمجموع هذه الآيات أن بناء السماء محكم ،بقوة ، وأنه لاضعف فيها ولاشقوق
إذن وصف السماء بالمور هو عند قيام الساعة فتبد أ ** بالمور وهو الاضطراب الشديد والحركة ** ثم يحدث الإنفطار وهو بداية الانشقاق ** ثم تتشقق السماء ويأخذ لونها فى التغير فبعد أن كان أزرقا ً أصبح أحمرا ً دهنيا "فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان " ** ثم تتفتح كلها وكأنها أبواب لتتنزل الملائكة " وفتحت السماء فكانت أبوابا ً " ، " ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا ً " ** ثم يحصل الكشط وهو مافسر بقوله تعالى " يوم نطوى السماء كطى السجل للكتب ---"

********************

﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ﴾
بالنظر إلى آيات تحريم الخمر فى القرءان نجد
**التعبير عن التحريم بالنسبة للخمر كان بأمر اجتنبوه (وكذلك الزنى – أكل مال اليتيم – سوء الظن )على خلاف ماكان فى ( الميتة – الدم – لحم الخنزير ) وذلك لأن الميتة وما شابهها من الأمور المستقذرة لدى صاحب الفطرة السليمة فلا تشتهيها نفسه فيكفى الاشارة والتعبير بلفظ حرمت أما الخمر وما شابهه فكان التعبير بلفظ اجتبنوه لأنها من الأمر المرغوب فيها فهى مشتهاه لدلا الانسان لذا جاء الأمر بهذاللفظ ليشمل تحريم فعله وكذلك امرا ً بالبعد عنه وهذا أبلغ
**بجمع الآيات نجد أن تحريم الخمر مر ّ بعدة مراحل لشدة تعلق العرب بها قبل الاسلام وإدمانهم شربها وهذا يظهر لنا حكمة التشريع ومراعاته لأحوال المدعوين
فأول ما نزل " ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ً ورزقا ً حسنا ً ------"ففى هذه الآيه إشارة إلى أن السكر مضاد للحسن وفى تنفير منها لذا كان تعقيب الآية " ----إن فى ذلك لآية لقوم ٍ يعقلون " النحل
ثم كان قوله تعالى " يا أيها الذين ءامنوا لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ماتقولون ----" فكان هذا تضييقا ً لوقت شربها لأنه لا يشربها إلا ليلا ً النساء
ثم قوله " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ----"
ثم نزل قوله تعالى " إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتبنوه لعلكم تفلحون -----" المائدة فكانت هاتان الآيتين دليل على التحريم ويعزز هذا التحريم ما يضاف من ذكر لأوصاف خمر الآخرة وهى * ليس فيها غول فلاتذهب العقل *"ولاهم عنها ينزفون " ليس فيها ما يعرض شاربه للإضرار لا بعقله ولابدنه وإذا ثبت هذا لخمر الآخرة مدحا ً لها فقد ذمت خمر الدنيا بوصفها بعكس ذلك
************************

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾


**كان القتال أول الأمر محرما على المسلمين لأنهم كانوا قلة فى العدة والعدد " ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة ----" وقد ذكر أبو السعود فى تفسيره أن هناك أكثر من سبعين آية تنهى عن القتال فى أول بعثة النبى صلى الله عليه وسلم
** ثم كان الإذن بالقتال لاأمر ولانهى " أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا –"
**ثم الأمر بقتال من يلون المسلمين من الكفار " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ"
ثم كان الأمر بقتال الكفار عموما ً " فاقتلوهم حيث ثقفتموهم "

التعديل الأخير تم بواسطة أمة الشكور ; 09-02-09 الساعة 10:20 AM
أمة الشكور غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .