العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-09, 09:52 AM   #36
أم عبد الملك السلفية
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 25-03-2007
المشاركات: 276
أم عبد الملك السلفية is on a distinguished road
افتراضي

الفوائد المطلوبة:28

*** وضحي كيف يمكن الترجيح منخلال لغة القرآن؟
هى من دلائل الترجيح القوية في كتاب الله عز وجل ، فلغة كتاب الله عز وجل من المرجحات بمعنى على معنى مثل لفظ الزينة في كتاب الله عزوجل فإذا تكرر فإنما يُُراد به الزينة الظاهرة فعندما يختلف المُفسرونفي آية ذكر فيها كلمة الزينة فعلى أي المحملين نحمل هذه اللفظة على المحملة في كتاب
الله نحملها على ما ورد في كتاب الله عز وجل كثيرا وهذاما يسمى بلغة القرآن .
__________________________


***وضحي الفرق بينالتفسير الموضوعي ولغة القرآن.
ليس هناك فرقا جذريا بينهما إنما الفرق فى أن التفسير الموضوعي يتعلق بجمع الآيات الواردة فى موضوع معين وإلقاء الضوء عليها من قبل علماء التفسير أما جمع الكلمات فهو ليس من قبيل التفسير الموضوعى فهو يتعلق بمفردات القرآن ( لغة القرآن ).
_______________________

*** اذكري أقوالالمفسرين في الآيات التالية مع ذكرالمرجحات لذلك :

(لِيُنْذِرَبَأْساًشَدِيداً مِنْلَدُنْهُ)
لفظة البأس تكررت فى كتاب الله أكثر من 25 مرة واختلف العلماء بين البأس الدنيوي أو الأخروى والمرجح هنا أن ننظر إلى هذه اللفظة كيف دارت فى كتاب الله عز وجل فإذا نظرنا نجد أن لفظة البأس لم تأت فى كتاب الله عز وجل إلا فى الدنيا فيكون البأس الذى حذرهم منه فى الدنيا قبل أن يكون فى الآخرة .
________________
(حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قدكذبوا)
فى كذبوا قراءتان الأولى بضم الكاف وكسر الذال وتخفيفها والثانية بضم الكاف وتشديد الذال وكسرها
وللآية ثلاثة تفاسير وهى :



التفسير الأول:حتى إذا استيأس الرسل من قومهم وظنالقوم أن الرسل قد كُذبوا.



التفسيرالثاني: حتىإذا استيأس الرسل من قومهم وظن أيضا الرسل أن قومهم كذبوهم ..



التفسيرالثالث:حتىإذا استيأس الرسل وظن القوم أن القوم قد كذبوا الرسل .
فإذا نظرنا نجد أن القول الأول هو الراجح أما القول الثالث فإنه ضعيف ولا ينبغي أن يُقال به لما فيه من قدح لمقام النبوةبل إن حتى عائشة رضي الله عنها وأرضاها رفضت هذا القول وردته ردا ًعنيفاً رضي اللهعنها وعن أبيها.
____________________




(فإذا انشقت السماء فكانت وردةكالدهان)


الانشقاق هنا يكون فى الآخرة فى يوم القيامة ولا يكون ذلك فى الدنيا أبدا قال تعالى : (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْأَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَاتَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ (هذا التحدي الذي وقع في الآخرة للجن والانس هو أيضا واقع في الدنيا ومن قال إن الانشقاق يكون فى الدنيا فقد خالف قوله تعالى : ( فارجع البصر هل ترى من فطور ).
_______________________




*** ما السر فيتكرار العدد سبعة في العديد من الآيات الكريمة والأحاديثالنبوية؟
السر فى ذلك أن العرب يحبون هذا العدد ويكثرون من ذكره كثيرا والمراد من ذكر هذا العدد التكثير لا التحديد .
أم عبد الملك السلفية غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفحة تدوين فوائد مجموعة "رحلة الإيمان في تدبر القرءان" أم يعقوب تفسير جزء قد سمع 34 24-03-14 01:26 PM


الساعة الآن 07:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .