![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#6 |
نفع الله بك الأمة
|
![]()
§ عـن يزيـد بـن عميـرة قـال :
لمـا حضـر معـاذ بـن جبـل المـوت قيـل لـه : يا أبـا عبـد الرحمـن أوصنـا . قـال : أجلسـوني . فقـال : إن العلـم والإيمـان مكانهمـا ، مـن ابتغاهمـا وجدهمـا ـ يقـول ثـلاث مـرات . ( أخرجه الإمام أحمد . وصححه الشيخ مقبل رحمه الله في الجامع الصحيح / ج : 1 / ص : 236 ) . لقـد ضـرب سـلفنا الصالـح المثـل الأعظـم فـي الاسـتعداد للآخـرة بالعمـل الصالـح بكـل أنواعـه ـ اسـتغلالاً لعمرهـم وأوقاتهـم ـ سـواءً كـان مـن أعمـال القلـوب أو الألسـنة أو الجـوارح . فلـم يتركـوا بابـًا مـن أبـواب الخيـر إلا وكانـوا يتسـابقون إلـى الدخـول منـه ، ولـم يتركـوا بابـًا مـن أبـواب الشـر إلا وكانـوا يحـذرون منـه ومـن الدخـول فيـه ... وكـل ذلـك لأنهـم امتثلـوا قـول الحـق جـل وعـلا : (( وَسَـارِعُوا إلـى مَغْفِـرَةٍ مِّـن رَّبِّكُـمْ وَجَنَّـةٍ عَرْضُهَـا السَّـمَواتُ والأرضُ أُعِـدَّتْ للمتَّقينَ ... )) . ( آل عمران : 133 : 136 ) . وكـان اسـتعدادهم للقـاء اللـه لا يتوقـف عنـد بعـض الكلمـات التـي تخـرج مـن الأفـواه وليـس لهـا رصيـد مـن العبوديـة فـي القلـوب ، بـل كانـت جوانحهـم وجوارجهـم تنقـاد طوعـًا أو كرهـًا لطاعـة اللـه ولسـان حـال كـل واحـد منهـم : (( ... وَعَجِلْـتُ إلَيـكَ ربِّ لِتَرضَـى )) . ( طه : 84 ) . وكانـوا دائمـًا يؤثـرون ويقدمـون أعمـال الآخـرة علـى كـل مصالحهـم الدنيويـة ، لأن قلوبهـم أيقنـت وأذعنـت لقـول اللـه جـل وعـلا : (( مَّـن كـانَ يُرِيـدُ العاجِلَـةَ عَجَّلْنَـا لَـهُ فيهـا ما نشـاءُ لِمـن نُّريـدُ ثـمَّ جعلنـا لـهُ جهنـمَ يصْلاهَـا مَذمُـومًا مَدْحُـورًا * ومَـنْ أرادَ الآخـرةَ وسـعَى لهـا سَـعْيَها وهـو مؤمِـنٌ فأولئـكَ كـانَ سـعْيهم مَّشْـكُورًا )) . ( الإسراء : 18 ، 19 ) . § عـن أنـس قـال : قـال رسـول اللـه : " مـن كانـت الآخـرة همـه جعـل اللـه غنـاه فـي قلبـه ، وجمـع لـه شـمله وأتتـه الدنيـا وهـي راغمـة ، ومن كانـت الدنيـا أكبـر همـه جعـل اللـه فقـره بيـن عينيـه ، وفـرَّقَ شـمله ، ولم يأتـه مـن الدنيـا إلا ما كتـب له " . ( رواه الترمذي . وصححه الشيخ الألباني رحمه الله فـي صحيح الجامع / حديث رقم : 6510 ) وكانـوا يشـعرون مـع كـل هـذا بـأن أعمالهـم ضئيلـة لا تصلـح أن يقفـوا بهـا بيـن يـدي اللـه جـل وعـلا وذلـك لأنهـم يعلمـون أن النبـي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قـال : " لـو أن رجـلاً يُجـر علـى وجهـه مـن يـوم ولـد إلـى يـوم يموت هرمـًا في مرضـاة اللـه عـز وجـل لحقـره يـوم القيامـة " . ( أخرجه أحمد والبخاري في التاريخ الكبير وقال الشيخ الألباني في الساسلة الصحيحة : وهذا إسناد جيد ) . وكـل ذلـك جعـل قلوبهـم رقيقـة ودموعهـم غزيـرة مـن خشـية اللـه تعالـى . وقـال رسـول اللـه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " لـو تعلمـون ما أعلـم لضحكتـم قليـلاً ولبكيتـم كثيـرًا ، فغطـى أصحـاب رسـول اللـه وجوههـم ولهـم خنيـن " . ( صحيح البخاري / فتح الباري / كتاب الرقاق / ... ) . يـروي سـالم بـن عبـد اللـه رحمـه اللـه أن عمـر بـن الخطـاب كـان يُدخـل يـده في دَبَـر ( أي قرحـة البعيـر والمفـرد الدبـرة ) البعيـر ويقـول : إنـي لخائـفٌ أن أسـأل عمـا بـك . ( خبر صحيح ، أخرجه ابن سعد وابن عساكر عن طريقه . صحيح التوثيق في سيرة وحياة الفاروق عمر بن الخطاب / ص : 142 ) . وكـان ـ أي عمـر بـن الخطـاب ـ يبكـي مـن خشـية اللـه تعالـى ، وربمـا مـرَّ بالآيـة مـن ورده بالليـل فتخنقـه ، فيبقـى فـي البيـت أيامـًا ، يُعـاد يحسـبونه مريضـًا ! ! ( خبر حسن لغيره . أخرجه أحمد في الزهد ، وابن عساكر ... المرجع السابق ) . يـروي هانـيء مولـى عثمـان فيقـول : كـان عثمـان رضي الله عنه إذا وقـف علـى قبـر يبكـي حتـى يبـل لحيتـه ، فقيـل لـه : تذكـر الجنـة والنـار فـلا تبكـي ، وتبكـي مـن هـذا ؟ ! فقـال : إن رسـول اللـه صلى الله عليه وعلى آله وسلم قـال : " إن القبـر أول منـزل مـن منـازل الآخـرة ، فـإن نجـا منـه فمـا بعـده أيسـر منـه ، وإن لـم ينـج منـه فما بعـده أشـد منـه " . قـال : وقـال رسـول اللـه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " ما رأيـتُ منظـرًا قـط إلا والقبـر أفظـع منـه " . ( ![]() ( صحيح التوثيق ( 3 ) في سيرة وحياة ذي النورين عثمان بن عفان / ص : 41 / تأليف مجدي فتحي السيد / دارالصحابة للتراث بطنطا ) . هـذا هـو الخـوف الإيجابـي الـذي يعيـن المـرء علـى المزيـد مـن طاعـة اللـه ، فليـس الخائـف مـن يبكـي وتسـيل دموعـه علـى خديـه ، ثـم يمضـي قُدمـًا فـي معاصـي اللـه ، وإنما الخائف هو مـن يتـرك ما يخـاف منـه . يُـــتْـــبـَــعُ........ |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|