![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#19 |
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تعريف : الاستفهام المكرر هو كل موضع تكرر فيه لفظ الاستفهام على التعاقب في آية واحدة أو كلام واحد نحو: في سورة الرعد [5]: 1/ أ َء ِذا كنا ترابا 2/ أ ءِنا لفي خلق جديد ![]() المواضــــع: عدد المواضع التي ورد فيها الاستفهام من هذا النوع أحد عشر موضعا في القرءان الكريم وهي : - في الرعد: "أءذا كنا ترابا أءنا لفي خلق جديد" الآية [5] ؛ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() - في الإسراء موضعان : "أءذا كنا عظاما ورفاتا أءنا لمبعوثون خلقا جديدا" مرتــين، الآية[49] / [98 ] ؛ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() - في المومنين : "أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما أءنا لمبعوثون"، الآية [82] ؛ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() - في النمل : " أءذا كنا ترابا وءاباؤنا أئنا لمخرجون"، الآية [67] ؛ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() - في العنكبوت: "إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أئنكم لتأتون الرجال"، الآية [28] ؛ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() - في السجدة: "أءذا ضللنا في الأرض أءنا لفي خلق جديد" ، الآية [10] ؛ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() - في الصافات موضعان: "أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما أءنا لمدينون" ، الآية [16] / [53] ؛ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() - في الواقعة : "أءذا متنا وكنا ترابا وعظاماأءنا لمبعوثون أو ءآباؤنا الأولون"، الآية [47] ؛ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() - في النازعات: "أءنا لمردودون في الحافرةأءذا كنا عظاما نخرة"، الآية [10] . ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ,,, الحكــــم ,,, اختلف القراء –رحمهم الله- في هذه المواضع الأحد عشر من حيث الاستفهام و الخبر في اللفظ ومن حيث أصل كل واحد منهم في باب التقاء الهمزتين كل على أصله. ![]() [bor=#5c4545] ,,, قرأ ورش بالاستـفهام في اللفظ الأول وبالإخبـار في اللفظ الثاني في تسعة مواضع وهي,,, [/bor] الموضع: اللفظ الأول - استفهام- اللفظ الثاني – إخبار- ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الرعد 5 : أءذا كنا ترابا إنا لفي خلق جديد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الإسراء موضعان 49/98 : أءذا كنا عظاما ورفاتا إنا لمبعوثون خلقا جديدا ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() المومنين 82 : أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() السجدة 10 : أءذا ضللنا في الارض إنا لفي خلق جديد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الصافات موضعان 16/53 : أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون إنا لمدينون ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الواقعة الآية 47 : أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون أوَ ءابآؤنا الاولون ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() النازعات 10: أءنا لمردودون في الحافرة إذا كنا عظاما نخرة ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() [bor=#5c4545] يعكس ورش أصله في الاستفهام المكرر في موضعين وهما "النــــمل" و"العنـــــكبوت" فيقرأ: - بالإخـبـــار في اللفـــــظ الأول و بالاستــفهام في اللفـــظ الثاني. [/bor] الموضع: اللفظ الأول - إخبار- اللفظ الثاني – استفهام- النمل 67 : إذا كنا ترابا وءاباؤنا أئنا لمخرجون ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() العنكبوت 28 : إنكم لتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أئنكم لتاتون الرجال ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ,,, ملخص الدرس ,,, - ورد الاستفهام المكرر في أحد عشر موضعا بالقرءان الكريم وقرأه ورش –رحمه الله- بالاستفهام في اللفظ الأول وبالإخبار في اللفظ الثاني إلا في موضعي "النمل" و"العنكبوت" فيعكس بالإخبار في اللفظ الأول وبالاستفهام في اللفظ الثاني. - حكم التقاء الهمزتين عند الاستفهام التحقيق في الأولى والتسهيل في الثانية بين الهمز والياء المدية. ![]() :ملاحظة هــامة : تعُد شيختنا الفاضلة درس الاستفهام المقـرر من باب الفرشيات وليس من باب الأصــول التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 16-06-09 الساعة 06:40 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
ورش |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|