![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
|نتعلم لنعمل|
|
![]()
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
اختي رياحين الامل بالنسبة لتلك الأبيات اعذرني على إضافة هذا الرد؛ هذه الأبيات من الأبيات التي نسبت للشافعي ء رحمه الله ء و هذه فتوى للشيخ يحي الحجوري ء حفظه الله ء جاء ضمن " أسئلة أبي رواحة الحديثية والشعرية " للشيخ يحيى الحجوري : السؤال الثامن : ما حكم مناداة الزمان : يا يوم كذا ، يا شهر كذا ، وما حكم نسبة الشر إليه ، أي : إلى الزمان وإلى الدهر ، وخاصة أن هذا موجود وبكثرة في كلام الشعراء ، ومن ذلك قول أبي ذُؤيب الهذلي : وتجلدي للشامتين أريهمُ * أني لريب الدهر لا أتضعضعُ فنسب الريب للدهر . وقد جاء في كتاب الله عز وجل : { في أيامٍ نحسات } ، وجاء فيه أيضاً : { في يوم نحسٍ مستمر } . نرجو أن تذكروا لنا ضابطاً يُجلي هذه المسألة ؟ الجواب : مناداة الزمان ، يقول: يا زمان أغثني ، أو يا يوم أنقذني ، أو يا شهر رمضان أكرمني ، أو ما إلى ذلك فهذا ما يجوز ؛ { ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون } ، { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } ، { ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين } . هذا دعاء لغير الله ، شركٌ ، إذا نادى الزمان يستغيث به . وأما نسبة الشر إلى الدهر فيه تفصيل ، (( يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار )) ففي نسبة الشر إلى الدهر كأن يقول : هذا دهرٌ سيئ ء سواء دهرٌ أو يومٌ أو شهرٌ ء ويعني بذلك أن الله هو الدهر ويقصد بذلك سب الله سبحانه وتعالى ، أو يقصد بذلك أن الدهر هو الذي أحدث ذلك الشر ، هذا شركٌ بالله سبحانه إذا عنى أن الدهر هو الذي أحدث ذلك الشر أو أحدث ذلك البرد أو أحدث ذلك القيض إلى آخره ، هذا شركٌ بالله سبحانه ، فإن كان يتسخط ويقول : دهرٌ نحس أو شهرٌ حر أو شهر حصل فيه قيض أو يوم حصل فيه بردٌ ما ، باب الإخبار جائزٌ ، وإن كان بقصد التسخط على أقدار الله فهذا لا يجوز محرم ؛ قال الله : { وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين } ، { إنا كل شيءٍ خلقناه بقدر } ، { وخلق كل شيء فقدره تقديراً } ، وقول الله عز وجل { في أيام نحسات } من باب الإخبار بما فيها { في يوم نحسٍ مستمر } أو كان من هذا من باب الإخبار ويستدل به أنك إن قلت : الليلة باردة الليلة ، حصل بردٌ : خبر ما فيه شيءٌ اعتراض للقدر ولا فيه سبٌ للدهر ولا إضافة الشر للدهر أنه خلق الشر ، أو كذلك إذا قلت : هذه سنةٌ مجدبة من باب الإخبار نحو ما تقدم من حيث أنه لا بأس به ، فعلى ذلك المنوال في هذه المسألة . أما قول أبي ذُؤيب : وتجلدي للشامتين أريهمُ * أني لريب الدهر لا أتضعضعُ يعني لما يحصل في الدهر من الريب خبر لما يحصل فيه من الأمور ومن المشاكل ومن القلاقل ، فيبدو لي والله أعلم أن قول أبي ذُؤيب هذا ما فيه ما يُخالف العقيدة الصحيحة هذا الذي ظهر لي الآن . السائل : هل هذا من هذا الباب ما نُسب للشافعي : دع الأيام تفعل ما تشاء ؟ الشيخ : ونحو هذا أيضاً على أنه ينبغي تركها " دع الأيام تفعل ما تشاء"، والديوان منسوب للشافعي وفي نسبته إليه نظر. و السلام عليكم و كذلك فتوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين ما رأيكم في قول الشاعر " دع الأيام تفعل ما تشاء ، و طب نفساً إذا حكم القضاء " .؟ ( 00:11:43 ) http://www.alathar.net/esound/index.php?page=tadevi&id=4279&coid=47692 |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مشكلة :طالب العلم والتوقف والانقطاع عن الطلب | عطاء الخير | روضة آداب طلب العلم | 39 | 19-10-17 08:12 PM |
أسباب ترقيق القلوب ... | رقية مبارك بوداني | روضة التزكية والرقائق | 5 | 30-08-14 11:30 AM |
أسباب الثبات على طلب العلم | أمةالله | روضة آداب طلب العلم | 9 | 28-10-13 07:46 PM |
المفتي/ أسباب صلاح الأبناء | طالبة الرضوان | روضة الأسـرة الصالحة | 5 | 12-01-12 07:57 AM |