العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-09, 10:03 PM   #22
أترجة
معلمة تطبيق دورة قالون
 
تاريخ التسجيل: 06-12-2007
المشاركات: 453
أترجة is on a distinguished road
افتراضي

,,,, باب تغليظ اللامات ,,,,



التغليظ معناه : التفخيم

القاعدة


[bor=#ff0000]قرأ ورش بتغليظ كل لام ( مفتوحة ) إذا وقعت بعد ( صاد أو طاء أو ظاء ) سواءا أكانت اللام مخففة أم مشددة ، متوسطة أم متطرفة .بشرط أن تكون هذه الأحرف الثلاثة مفتوحة أو ساكنة .[/bor]

أمــــثــــلة

ص ــــــ الصَّلاَة ــ فصَلـَّى ـــ تَصْـلـَى .

ظ ــــــ ظـَلـَم ــ ظـَلاَّم ــ أظـْلَم .

ط ـــــــ الطـَّلاََق ـ والمطـَلـَّقات ــ مَطـْلـَع .



[bor=#ff0000]
شروط تغليظ اللام
[/bor]


الشرط الأول : في اللام نفسها



1. أن تكون اللام مفتوحة

2. أن تقع بعد حرف من الحروف المذكورة مباشرة

أمثلة المحظور: ظـُلِـم ـ ضل ـ الظالمين ـ خلق .. فكل هذه ونحوها ليس فيها تغليظ مطلقا.




n الشرط الثاني : في الحروف الثلاثة ( ص ـ ط ـ ظ )


1. أن يكون أحد الحروف الثلاثة قبل اللام مباشرة

2. أن تكون هذه الحروف مفتوحة أو ساكنة


ما يغلظــــه ورشــــــ بخلفـــه

1إذا فصلت الألف بين اللام وأحد الحروف الثلاثة
وهي في
ثلاث كلمات :

1. طال ـــ ( أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ )
2. يصالحا ـــ ( فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا)
3. فصالا ـــ ( فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ )



إذا تطرفت اللام المتوفر فيها الشروط ووقف عليها
وذلك في 6 كلمات :

يوصَلَ .... ( ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل )
فصَلَ .... ( فلما فصل طالوت )
فصَّلَ .... ( وقد فصل لكم )
فَصْلَ .... ( وفصل الخطاب )
بَطـَلَ .... ( وبطل ما كانوا يعملون )
ظـَلَّ .... ( ظل وجهه مسودا وهو كظيم )فقد روى جماعة عن ورش تغليظ اللامات في الكلمات السابقة نظرا إلى الأصل ، وهو فتح اللام وصلا ، وروى آخرون عنه الترقيق نظرا لعروض السكون ،والتغليظ أرجح .



n إ ذا وقعت اللام بعد الصاد وبعدها ألف منقلبة عن ياء
وهذه الألف تأتي على قسمين :

1 -ما ليس برأس آية: وتوجد في 6 كلمات :

مُصَلـَّى .... (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
يصْلاَها........... .... ( يصلاها مذموما مدحورا )
يُصَلـَّى ............................ ( ويصلى سعيرا )
يَصْلـَى ................. ( الذي يصلى النار الكبرى )
تـَصْلـَى .......................... ( تصلى نارا حامية )
سَيَصْلـَى .................... ( سيصلى نارا ذات لهب )


n وقد أخذ بعض أهل الأداء عن ورش بالتغليظ في هذه الكلمات وأخذ آخرون بالترقيق .

[bor=#ff0000]
علما بأن التغليظ والتقليل لا يجتمعان

حيث أن التغليظ مع الفتح ،،،، والترقيق مع التقليل
[/bor]



تابع اللامات المغلظة بخلف


2. ما كان رأس آية: وجاءت في ثلاث مواضع :

( فلا صدق ولا صلى ) ... بسورة القيامة
( وذكر اسم ربه فصلى ) ... بسورة الأعلى
( أرأيت الذي ينهى ، عبدا إذا صلى ) ... بالعلق

وقد ثبت فيها عن ورش الترقيق فقط حيث أنها تقلل قولا واحدا لكونها رأس آية .



يجدر بالذكر بعد ذكر اللامات المغلظة لورش أن نذكرمايغلظ لعموم القراء من اللامات

الأصل في اللام أنها مرققة إلا لامات ورش المخصوصة التي ذكرناها ،
ولام لفظ الجلالة على تفصيل:

فتغلظ لام لفظ الجلالة إذا سبقت بفتح نحو ( إنَّ الله ) أو ضم نحو ( نصرُ الله ) أو عند الإبتداء ( الله ـ اللهم )

وترقق إذا سبقت بكسر نحو ( قلِ الله ـ قلِ اللهم ) أو تنوين نحو ( قومًا الله ـ أحدٌ الله )
وهذا لعموم القراء .



,,,,, الملخص ,,,,,


القاعدة : يغلظ ورش اللام إذا كانت مفتوحة وسبقت بأحد حروف ثلاثة هي ( ص ـ ظ ـ ط ) بشرط أن تكون هذه الحروف مفتوحة أو ساكنة .

ملحوظة : المشدد يعامل معاملة المحرك .


,,, يستثنى لورش من ذلك ,,,


مافصل بينه وبين اللام الألف ففيه الخلف لورش .

ماتطرفت فيه اللام ووقف عليها .

ما كانت اللام فيه واقعة بعد صاد وكان بعد اللام ألف منقلبة عن ياء .

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 18-05-09 الساعة 07:26 PM
أترجة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ورش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .