العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-05-09, 11:25 AM   #13
أم اليمان
~ ما كان لله يبقى ~
افتراضي

جزاكن الله خيرًا أخواتي وبارك الله فيكن وأعتذر عن التأخر في متابعة الموضوع
والأسئلة هذه لأهل الاختصاص
اقتباس:
ما معنى ( ثُمَّتَ ) و متى استخدمها ؟
بالنسبة لثمت ففهمت من الكتاب أنها بمعنى ثم
اقتباس:
ومن هنا فإن ثُمَّ = ثُمَّتَ في المعنى .
متى تستخدم؟
لا أعلم، وأعجبني السؤال حقيقة


اقتباس:
ولكن كيف تكون الجملة "تفوق عمرو ومن ثَمَّ استحق الجائزة" مثالاً على ثم التي بمعنى الإشارة إلى البعيد أو هنا أو يوجد؟!

تفوق عمرو ومن "هناك" "هنا" "يوجد" استحق الجائزة! لم أستطع فهمها أو تركيبها حقيقة!

وأجد أن ثم الأولى بضم الواو تليق بهذه الجملة فنيله للجائزة يعقب تفوقه، كأن نقول: تفوق عمرو ثم نال الجائزة.
اقتباس:
ثَمَّ :

اسم يشار به إلى المكان البعيد . بمعنى هناك، وقد تكون بمعنى هنا .

نقول مثلاً : تفوق عمرو ومن ثَمَّ استحق الجائزة .
وبالمثال فهمت أن معناها : ومن هنا
ولم أستشكلها، ولو لدي علم لأفدتك بالرد
ما شاء الله عليكم أخواتي الرئاب وصفاء جعيدي وفتاة لها هدف، جزاكن الله خيرًا

أعلم أني لم أفدكن بشيء لكن استفدت أنا من أسئلتكن
وسأحاول إن شاء الله أن أسأل أهل الاختصاص ليفيدونا بذلك
أم اليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .