العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة السنة وعلومها > سنن مهجورة

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-09, 08:24 AM   #1
المشاعر
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 14-09-2008
الدولة: في دنيا فانية
المشاركات: 1,328
المشاعر is on a distinguished road
افتراضي

6 – تسع ذي الحجة .
والمقصود بها من أول يوم في شهر ذي الحجة إلى اليوم التاسع.
ويدل على استحبابها : حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي قال : "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني العشر – قالوا : يارسول الله ، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشئ "رواه البخاري ، والصوم من العمل الصالح .
- هل هناك حديث ينص على تخصيص هذه الأيام بالصيام ؟
- هناك حديثان متعارضان :
1- جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي لم يكن يصم هذه الأيام التسع .
2- -جاء عند أحمد والنسائي عن حفصة رضي الله عنها : أن النبي لم يكن يدع صيام هذه الأيام التسع .
قال الإمام أحمد : " أن المثبت مقدم على النافي " فحديث إثبات الصيام مقدم على نفي صيام تلك الأيام.
وقال بعض أهل العلم : تعارضا فتساقطا فيرجع إلى الحديث العام " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر "
- أجاب العلماء ومنهم النووي عن حديث عائشة رضي الله عنها في عدم صوم النبي الأيام التسع من ذي الحجة بأجوبة منها :
أ- أن النبي لم يكن يصم لعارض مرَّ به منعه من الصيام كسفر أو مرض وغيرهما .
ب- أن كون عائشة رضي الله عنها نفت صيام النبي لهذه لا يعني أنه كان لا يصومها , وعائشة هنا حدَّثت بما رأت فهي لم تره صائماً فيها ولا يعني هذا أنه لم يكن يصومها .
- قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى 25 / 287 : " أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة "
فائدة : قوله تعالى : " وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ "[ الحج : 28] هي أيام عشر ذي الحجة عند أكثر المفسرين .
( انظر تفسير الطبري 9/138)
7 – يوم عرفة لغير الحاج .
ويوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو آكدُ أيام تسع ذي الحجة ، وثوابه أنه يُكفِّر سنتين .
ويدل على ذلك : حديث أبي قتادة أن النبي : " سئل عن صوم يوم عرفة فقال : أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " رواه مسلم .
- ما لمراد بالتكفير في حديث أبي قتادة في يوم عاشوراء أو يوم عرفة ؟
- قال النووي : المراد الصغائر للآية ، وهي قوله تعالى : " إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم " فإن لم تكن ، رُجي التخفيف من الكبائر ، فإن لم تكن ، رفعت له به الدرجات "( شرح للنووي 8/51)
-الحاج لا يسن له صيام يوم عرفة بل السنة في حقه أن يفطر ذلك اليوم لما ثبت في الصحيحين من حديث أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها أنها بعثت للنبي لبناً في ذلك اليوم وهو حاج فشربه،ولما في الفطر من التَقَوِّي على العبادة والدعاء في حق الحاج .
- قال ابن القيم في الهدي 2/77: " وكان من هديه إفطار يوم عرفة بعرفة "
- قال ابن هبيرة في الإفصاح 1/253 : " واتفقوا على أن صوم يوم عرفة مستحب لمن لم يكن بعرفة "

8 – صوم يوم وإفطار يوم .
وهذا أفضل الصيام وهو صيام داود
ويدل على ذلك : حديث عبدالله بن عمرو العاص رضي الله عنهما أن رسول الله بلغه أن عبدالله بن عمرو يسرد الصوم فيصوم كل يوم ويقوم الليل فقال له النبي " فصم وأفطر " إلى أن قال له النبي r:" صم يوماً وأفطر يوماً وذلك صيام داود – – وهو أعدل الصيام " قال : قلت : فإني أطيق أفضل من ذلك . قال رسول الله : "لا أفضل من ذلك " رواه البخاري ومسلم., فبيَّن النبي أن هذا أفضل الصيام فيكون هذا أفضل ممن يسرد الصوم فيصوم كل يوم .
- ولكن هذا الصوم مشروط بما إذا لم يضيع واجباً أوجبه الله عليه كالصلاة والعمل الذي فيه نفقة أهله وإ عاشتهم فإن ضيع ما أوجب الله عليه كان صومه منهياً عنه ، لأنه لايمكن أن تضاع فريضة من أجل نافلة .
- قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى 25 / 272 : " فمتى كانت العبادة توجب له ضرراً يمنعه عن فعل واجب أنفع له منها ، كانت محرمة مثل أن يصوم صوماً يضعفه عن الكسب الواجب أو يمنعه عن العقل أو الفهم الواجب .."
فائدة : صوم التطوع للمرأة لا بد أن تستأذن فيه زوجها وأما الفرض لا يستأذن فيه زوج ولا غيره .
ويدل على ذلك : حديث أبي هريرة أن النبي قال : "لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه " متفق عليه .

9- صوم شهر شعبان .
والمقصود الإكثار من الصوم في شهر شعبان ، فقد كان النبي يكثر من الصوم فيه .
ويدل على ذلك : حديث عائشة رضي الله عنها قالت : "كان رسول الله يصوم حتى لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان ، وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان "متفق عليه .

10- يسن الصيام عن الميت إن كان عليه صيام
لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي قال : " من مات وعليه صيام صام عنه وليه "متفق عليه .
فائدة : صيام الولي عن الميت على وجه الاستحباب لا الوجوب ، وإذا لم يصم الولي عن الميت فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً .
- ولكن من هو الذي إذا مات كان القضاء واجباً في ذمته ؟
هو الذي تمكَّن من القضاء أي هو الذي أدرك أياماً يقضي فيها ثم مات ، فنقول لوليِّه : صم عنه , أما من مات ولم يتمكن من القضاء كمن مات بعد رمضان مباشرة ، أو كمن مرض بعد رمضان مباشرة لمدة معينة ثم مات ، أو كمن حصل معه أي عذر يمنع إيجاب الصيام عليه حتى مات فهذا ليس عليه قضاء فلا يصام عنه لأن الله عز وجل يقول : " فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ " وهذا لم يدرك أياماً أخر يقضي فيها .
فائدة : من هو الولي ؟
قيل : الولي هو القريب ، وقيل : هو الوارث , وهو الأرجح والله أعلم لأنه أقرب قريب له .
فائدة : يجوز لمن كان لديه عشرة أبناء مثلاً ومات وعليه قضاء شهر كامل أن يصوم كل واحد من الأبناء ثلاثة أيام ولا يشترط التتابع بأن يصوم الأول ثم الثاني ثم الثالث وإنما لو صاموا جميعاً أجزأ , إلا في الصيام الذي يُشترط فيه التتابع ككفارة الظهار وكفارة من جامع في نهار رمضان فلا بد أن يكون الصوم متتابع .

هذه السنن مستلة من / الفقه الواضح في شرح زاد المستقنع للشيخ
عبدالله بن حمود الفريح حفظه الله

التعديل الأخير تم بواسطة مروة عاشور ; 15-08-09 الساعة 11:17 PM
المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-09, 09:09 AM   #2
ملكة في بيتي
~نشيطة~
a

جزاك الله خيرا على هذه الدرر الرائعة
التي قد تغيب عن الكثير منا
ملكة في بيتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-09, 10:27 AM   #3
المشاعر
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 14-09-2008
الدولة: في دنيا فانية
المشاركات: 1,328
المشاعر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة في بيتي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا على هذه الدرر الرائعة
التي قد تغيب عن الكثير منا

أسعدني مرورك حبيبتي ملكة

نفع الله بها

وجعلنا وإياكم من المطبقين لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم العاملين بها
المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .