![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#28 |
معلمة بمعهد خديجة
|
![]() ثانيا الحرفان المتجانسان:: تعريفه::هما كل حرفان اتحدا مخرجا واختلفا صفة. - مثل::الحروف النطعية أو الأسلية أو الشفوية أو اللثوية. وينقسم إلى:: - صغير. – كبير. – مطلق. أمثلة::(قد تعلمون، تطمئن ، وزحزح عن ، شجرة ، أهل)). نطعية ، نطعية ، حلقية ، شجرية ، حلقية. *المتجانسان الصغير:: هما كل حرفان اتحدا مخرجا واختلفا صفة وسكن الأول وحرك الثاني. ___ أمثلة::(قالت طائفة ، ربهم بهم ، عليهم ولا) ___حكمة::(الإظهارعند حفص إلا في مواضع معينة.(7 مواضع). 1- طائفة الحروف النطعية. 1- الطاءxالتاء:(أحطت ، بسطت ، فرطت ، فرطتم) *حكمه::الإدغام الناقص. 2- التاءx الطاء:} قالت طَّائفة{ الأصل فيها (قالتْ طَائفة) تنطق (قالطَّائفة) تكتب (قالت طَّائفة) *حكمه::الإدغام الكامل. 3- الدال x التاء: (قد تعلمون)،(قد تبين)،(ماعبدتم). (قد تَّعلمون)-->أصلها:(قدْ تَعلمون)-->تنطق:(قتَّعلمون)-->تكتب: (قد تَّعلمون) *حكمه : الإدغام الكامل. 4-التاءxالدال:(في موضعين) 1-(فلما أثقلت دَّعوا الله)-->تنطق:(أثقلدَّعوا الله) 2-(قد أجيبت دَّعوتكما)-->تنطق:(أجيبدَّعوتكما) *حكمه : الإدغام الكامل. ..................................................... 2- طائفة الحروف اللثوية }ظ - د- ث{ *الظاء في الدال ، الظاء في الثاء-->لا تدغم. *الذال في الثاء-->لا تدغم. 1- الذالx الظاء:في موضعين:: (1)(ولو أنهم إذ ظَّلموا أنفسهم) النساء63 (2)(ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنفسكم)الزخرف39 حكمه:الإدغام الكامل. 2-الثاءxالذال:في موضع واحد:: سورة الأعراف(يلهث ذَّلك)تنطق-->(يلهذَّلك) ملاحظة : الإدغام في " يلهث ذلك " لحفص أما ورش فله الإظهار فيها .( يلهثْ ذَلك ) 3-طائفة الحروف الشفوية:}م- ب- و{ الباءxالميم:في موضع واحد:: سورة هود(اركب مَّعنا)أصلها-->(اركبْ مَعنا)تنطق-->(اركمَّعنا). ملحوظة : الإدغام هنا لحفص ويكون مع غنة أكمل ماتكون ، أما ورش فله فيها الإظهار مع قلقلة الباء . ملاحظة هامة جدا متعلقة برواية ورش : يقرأ ورش الفعلين " يغفر ، ويعذب " في سورة البقرة : " يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء " بالجزم ، وعليه يجتمع في ( يعذب من ) متجانسان صغير ، وحكمه عند ورش الإظهار هنا **المتجانسين الكبير:: وهو إذا حرك الحرفان : حكمه : الإظهار عند حفص. أمثلة:(الصالحات طوبي)(شجرة). س:لماذا سمي كبيرا؟؟ ج::لكثرة العمل فيه (لأنه في حالة الإدغام عند غير حفص (عند السوسي عن أبي عمرو البصري ) يدغم التاء في الطاء في المثال الأول " الصالحات طُّوبى " وينتج عن ذلك مد الألف). **المتجانسين المطلق:: وهو إذا حرك الأول وسكن الثاني. أمثلة::(أفتَطْمعون ، يَشْكرون ، أَهْواءهم) حكمه::الإظهار مطلقا. التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 18-11-09 الساعة 11:59 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
ورش |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
سعدية أحمد لكدروري |
|
|