العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-09, 06:26 PM   #28
شذى الريحان
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

ثانيا الحرفان المتجانسان::
تعريفه::هما كل حرفان اتحدا مخرجا واختلفا صفة.
- مثل::الحروف النطعية أو الأسلية أو الشفوية أو اللثوية.
وينقسم إلى::
- صغير. – كبير. – مطلق.
أمثلة::(قد تعلمون، تطمئن ، وزحزح عن ، شجرة ، أهل)).
نطعية ، نطعية ، حلقية ، شجرية ، حلقية.

*المتجانسان الصغير::
هما كل حرفان اتحدا مخرجا واختلفا صفة وسكن الأول وحرك الثاني.
___ أمثلة::(قالت طائفة ، ربهم بهم ، عليهم ولا)
___حكمة::(الإظهارعند حفص إلا في مواضع معينة.(7 مواضع).

1- طائفة الحروف النطعية.
1- الطاءxالتاء:(أحطت ، بسطت ، فرطت ، فرطتم)
*حكمه::الإدغام الناقص.

2- التاءx الطاء:} قالت طَّائفة{ الأصل فيها (قالتْ طَائفة) تنطق (قالطَّائفة) تكتب (قالت طَّائفة)
*حكمه::الإدغام الكامل.

3- الدال x التاء:د تعلمون)،(قد تبين)،(ماعبدتم).
د تَّعلمون)-->أصلها:(قدْ تَعلمون)-->تنطق:(قتَّعلمون)-->تكتب:
د تَّعلمون)
*حكمه : الإدغام الكامل.

4-التاءxالدال:(في موضعين)
1-(فلما أثقلت دَّعوا الله)-->تنطق:(أثقلدَّعوا الله)
2-(قد أجيبت دَّعوتكما)-->تنطق:(أجيبدَّعوتكما)
*حكمه : الإدغام الكامل.
.....................................................

2- طائفة الحروف اللثوية }ظ - د- ث{
*الظاء في الدال ، الظاء في الثاء-->لا تدغم.
*الذال في الثاء-->لا تدغم.
1- الذالx الظاء:في موضعين::
(1)(ولو أنهم إذ ظَّلموا أنفسهم) النساء63
(2)(ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنفسكم)الزخرف39
حكمه:الإدغام الكامل.

2-الثاءxالذال:في موضع واحد::
سورة الأعراف(يلهث ذَّلك)تنطق-->(يلهذَّلك)
ملاحظة : الإدغام في " يلهث ذلك " لحفص
أما ورش فله الإظهار فيها .( يلهثْ ذَلك )

3-طائفة الحروف الشفوية:}م- ب- و{
الباءxالميم:في موضع واحد::
سورة هود(اركب مَّعنا)أصلها-->(اركبْ مَعنا)تنطق-->(اركمَّعنا).
ملحوظة : الإدغام هنا لحفص ويكون مع غنة أكمل ماتكون ، أما ورش فله فيها الإظهار مع قلقلة الباء .
ملاحظة هامة جدا متعلقة برواية ورش :
يقرأ ورش الفعلين " يغفر ، ويعذب " في سورة البقرة : " يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء " بالجزم ، وعليه يجتمع في ( يعذب من ) متجانسان صغير ، وحكمه عند ورش الإظهار هنا

**المتجانسين الكبير::
وهو إذا حرك الحرفان :
حكمه : الإظهار عند حفص.
أمثلة:(الصالحات طوبي)(شجرة).

س:لماذا سمي كبيرا؟؟
ج::لكثرة العمل فيه (لأنه في حالة الإدغام عند غير حفص (عند السوسي عن أبي عمرو البصري )
يدغم التاء في الطاء في المثال الأول " الصالحات طُّوبى " وينتج عن ذلك مد الألف).

**المتجانسين المطلق::
وهو إذا حرك الأول وسكن الثاني.
أمثلة::(أفتَطْمعون ، يَشْكرون ، أَهْواءهم)
حكمه::الإظهار مطلقا.

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة المصرية ; 18-11-09 الساعة 11:59 AM
شذى الريحان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ورش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 1
سعدية أحمد لكدروري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .