![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#8 | ||
نفع الله بك الأمة
تاريخ التسجيل:
09-05-2009
المشاركات: 663
![]() |
![]()
السلام عليكم
محاضرة في الإجمال رائعة لكن لي بعض التعليقات الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية طبعا 1- لي تعيقب على قول الشيخ حفظه الله : اقتباس:
فتعقيبي ليس اختلاف مع الشيخ بل تكملة لكي نربط بين حقيقة كون الطفل لا يستطيع فهم المعاني المجردة وكون الطفل واسع الخيال أيضا 2- قول الشيخ : الأم هنا ما تستخدِم التلقين فقط ، ما تقول له مثلاً : لا تكذِب يا بُني أو تقول له : اسكت ، أو تقول له : لابد أن تُطِيعَني ، الأسلوب الثاني ماتقول لهُ هذا الكلام فقط ، لا أيضاً تُوَجِّه : إما عاطفياً أو معرفياً. ملحوظة استخدام اسلوب التلقين يفضل ان نكون ايجابيين يعني لا نقول لا تكذب بل نقول قل الصدق وكما قال الشيخ اسلوب التلقين أفشل اسلوب بالنسبة للاساليب الاخرى خاصة مع الطفل العنيد 3- اقتباس:
هنا موضع أخالف فيه الشيخ حفظه الله ، فإن أسلوب اعطاء الطفل الحلوى مقابل السلوك الصحيح أسلوب يعود الطفل على ألا يفعل الصواب إلا بمقابل وبالتالي ينشأ لدينا جيل مرتشي لا يتحرك إلا بالرشوة لكن إذا فعل الطفل سلوكا صحيحا فكافأناه دون وعد مسبق فهذا حسن وربما لنا استفاضة في وقت لاحق عن توابع ونتائح هذا الأسلوب وهو يسمى أحيانا في الكتب التربوية الخريطة السلوكية وهي أن يتم وعد الطفل بمكافأة نظير قيامه بعمل مراد منه ونتائجة سلبية جدا لأن الطفل لا يتحرك إلا بالمكافأة ويكون المكافأة نصب عينه بحيث أن السلوك الصحيح لا يركز في النفس أصلا ولا يلق له الطفل بالا بل لو وعدنا بمكافأة مقابل السلوك السيء لانطلق والمطلوب هو أن يوطن الطفل على حسن السلوك بنفسه ويعود عليه فيكون نابعا من داخله والله المستعان بارك الله فيكم تفريغ قيم ونقل موفق |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
جوانب البناء العقدي عند الطفل المسلم | حبيبة | روضة الأسـرة الصالحة | 5 | 20-06-09 11:58 AM |
كيف نغرس العقيدة الصحيحة في نفوس الأطفال بين عمر (3 سنوات – 8 سنوات) | سليمة | روضة الأسـرة الصالحة | 11 | 21-01-08 04:37 PM |