![]() |
![]() |
![]() |
|
خواطر دعوية واحة للخواطر الدعوية من اجتهاد عضوات الملتقى أو نقلهن وفق منهج أهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#10 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() ![]() الاستقامة ![]() سبق التنبيه على حرمة شهر الله المحرم وتحريم الظلم فيه وفي سائر الأشهر الحرم وتحريم الظلم يستلزم الاستقامة فمن ظلم النفس معصية الله " قل ربي الله ثم استقم " الاستقامــة يراد بها التمسك بالإسلام عقيدة وعملاً وسلوكاً وفي هذا الزمن اشتهر مصطلح الالتزام للتعبير به عن الاستقامــة على الدين الالتزام : هو ملازمــة الشيء والمداومـة عليه ولا مشاحــة في الاصطلاح إذا عرف إلا أن التعبير بالاستقامــة هو الأفضـل لأنـه المصطلح الشرعي الوارد في كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم . أمر الله تعالى نبيه بالاستقامة وهو أمر له عليه الصلاة والسلام ولأتباعه فقال جل من قائل: "فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " هود : 112 ![]() وقال سبحانه وتعالى "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (13) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " (14) الأحقاف 13 ،14 قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في تفسيره أي: إن الذين أقروا بربهم وشهدوا له بالوحدانية والتزموا طاعته وداموا على ذلك، و ( اسْتَقَامُوا) مدة حياتهم ( فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ) من كل شر أمامهم، ( وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) على ما خلفوا وراءهم. ( أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ) أي: أهلها الملازمون لها الذين لا يبغون عنها حولاً ولا يريدون بها بدلاً ( خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) من الإيمان بالله المقتضي للأعمال الصالحة التي استقاموا عليها ا.هـ ![]() وكذلك حض ووصى صلى الله عليه وسلم على الاستقامة قال ابن ماجه في سننه
حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ماعز العامري، أن سفيان بن عبد الله الثقفي قال :قلت : يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به قال : " قل ربي الله ثم استقم " قلت: يا رسول الله ما أكثر ما تخاف علي ؟ فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بلسان نفسه ثم قال " هذا " سنن ابن ماجه /تحقيق الشيخ الألباني / كتاب الفتن / باب كف اللسان في الفتنة/حديث رقم :3972 / التحقيق : صحيح ![]() ![]() ![]() ![]() * * * ![]() * * * ![]() يــــتــــــبــــــ ![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] صفحة مدارسة فقه الصلاة // قديم | لبنى أحمد | فقه الصلاة | 57 | 01-01-14 01:34 PM |