العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة مكتبة طالبة العلم > مكتبة طالبة العلم المقروءة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-12-09, 04:50 PM   #7
أم عبد البر ومصعب
|طالبة في المستوى الثاني1 |
افتراضي

حاكن الله غاليتي عدنا والعود احمد إن شاء الله اعتذر إليكن عن تأخري في وضع الحلقات وما ذالك إلا لأن ماكتبته ضاع في جهازي فلم أعلم اين اختفى ولقد يسر الله لي أن وجدته فلنكمل انشاء الله ماكان الله قد كتب لنا بدايته
الحلقة الرابعة


لمحات من كتاب التعالم
للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

-إجمال الحال في الحياة المعاصر-

مضت معنا في الحلقة الماضية بعض قصص التعالم المشتهرة على الألسن، والتي دلت على جرأة وتجاسر من أصيب بلوثة التعالم على ما لم يحيطوا بعلم، وأشهر تلكم القصص قصة مفتي الخنفشار.


ثم قال الشيخ الدكتور بكر أبو زيد رحمه الله تعالى
: تلكم هي قصة مفتي الخنفشار، ونحوها من المتشبعين بما لم يعطوا(1)، كنت أظنها من نسج الخيال، وضروب المحال، وواردات التاريخ التي تحكى ولا يعول عليها وأنها من باب التنكيب على قوم، والحط من آخرين، كما في كائنة(2) البغاددة مع البارودي وما بعدها.


وعلى أية حال فتلك أمة قد خلت وبأعمالها ارتهنت، لكن ونحن في الوقت الذي نعايش فيه علوم الاستمتاع بالخلاق(3) من الطبيعات، والمعدنيات والكيمياء وغيرها، وانصرف الناس إليها كالعنق الواحد، اندلعت قضية التعالم في الوجود لا سيما في صفوف المسلمين، وهي رمز للعدول عن الصراط المستقيم، وأضواء التنزيل، ووسيلة القول على الله العزيز الحكيم، فتجسدت أمامنا دولةٌ مادية قامت في ساحة المعاصرة على ما ذر قرنه(4) من الخوض في الشريعة بالباطل، وما تولد عنه من فتن تغلي مراجلها(5) على أنقاض ظهور الركالة لذهاب العلماء وقعود المتأهلين عن التحمل والبلاغ، وتولي ألسنتهم وأقلامهم يوم الزحف على كرامته.

فتبدت من وراء أولاء أمور دوابية(6)، وصدود عن منهاج النبوة الصدّيقية، إذ درجوا في الطرق الجائرة وتصيدوا من الرخص كل طريفة وتالدة(7) ونشروها بلسان الشريعة الخالدة.

وتبنى آخرون "النظرة التبريرية" لإدباب(8) ما جرى بين الأمة من فساد واختلال، وبدع وضلال، وتجاسر وفئام على الكذب الصراح، والكذب شر غوائل العلم، وحملوا الشاذ ومن حمله حمل شرا كثيرا، فربضت(9) في قلوبهم الشقوتان: شقوة الكذب، وشقوة الشذوذ. نسأل الله السلامة والعافية:

فبقى الذين إذا يقولوا يكذبوا ومضى الذين إذا يقولوا يصدقوا
فصار الناس بين علوم الاستمتاع، وما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا.
وعلوم جنس الخوص بالباطل، فنتج من هذا تقلص في قائمة المتحملين لأعباء العلم الشرعي على هدى مستقيم، فلا بارك الله في هذا الطراز، وتبا لهم فما هم بعلماء، ونعوذ بالله من الفتن الصماء، وهنيئا لمن ارعوى ولازم الصدق والتقى، وليسع المرئ إلى فكاك رقبته من النار.
والمتلخص أن ظواهر الأحوال من رقة في الديانة، ووهن في الإستقامة، وضعف في التحصيل، والسعي بكل جد وراء الدنيا الزائلة، ومظاهرها الفانية، شكلت أمامنا ظاهرة التعالم أوسع من ذي قبل، لما نشاهده من واقعاتها الفجة، والدعاوى العريضة، والبراعة في الانتحال(10)، واتساع الخطوة إلى المحال.. وعندنا على هذا ألف شاهد.
--------------

1-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور" أخرجه البخاري (5219) ومسلم (2129).
2- كائنة: حادثة.
3- الخلاق:الحظ والنصيب من الخير.
4- ذر قرنه: انتشر جانبه وأمْرُه.
5- مراجلها: جمع مرجل وهو القدر الكبير.
6- دوابية: نسبة إلى الدواب.
7- طريفة وتالدة : جديدة وقديمة.
8- لإدباب: أي لجعله يسري وينتشر.
9- ربضت: أي أقامت وتمكنت.
10- الانتحال: هو ادعاء الشخص شيئا لنفسه وهو لغيره.




التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد البر ومصعب ; 23-12-09 الساعة 04:53 PM
أم عبد البر ومصعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة في فضائل سور القرآن سلوى محمد روضة القرآن وعلومه 4 18-11-12 10:53 PM


الساعة الآن 02:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .