العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-10, 10:58 AM   #2
أم جهاد وأحمد
|علم وعمل، صبر ودعوة|
c8 ثاني حصة تطبيق





*-* من الآية 14 إلى الآية 20 *-*



تحريرات الآية 14:اجتمع لدينا بدل مع بدل عارض للسكون
ءامنوا === ءامنا === مستهزؤون
قصر === قصر === إشباع / توسط / قصر بالتدلي
توسط === توسط === إشباع / توسط
إشباع === إشباع === إشباع


بعض الأصول :
الآية 16 :الهدى :ألف منقلبة عن ياء مقللة بخلف
الآية 17: يبصرون :الراء مرققة
الآية 19 :ءاذانهم بدل قصر/توسط/إشباع
الكافرين : "كا" مقللة قولا واحدا
الآية 20 :أظلم :اللام مغلظة
أبصارِهم :"صا" مقللة قولا واحدا
شيء :لين مهموز توسط/إشباع


بعض أخطاء التلاوة :
· و يمدٌهم : الدال مشددة تحتاج زمن حرفين
· في طغيانهم : عدم تقليل الياء لأن أصلها واوي ، طغوت
· لا يبصرون : الصاد مطبقة مكسورة ، المحافظة على الإطباق ثم ترقيق الراء التي بعدها .
· صم بكم عمي فهم لايرجعون : زمن التشديد و الغنن والانتباه للضم والبسط
الآية تتطلب أن يتدرب عليها الجميع ، نتابع معا كمْ حركة فمٍ فيها :
عندنا الصاد مضمومة إذن عندي ضم للشفتين ثم عندي ميم مشددة إذن سأرجع للميم الساكنة لأن الميم المشددة أصلها ميمين الأولى ساكنة و الثانية متحركة و عندي هنا غنة أكمل ما تكون ، ثم : صم بكم عندي غنة الإقلاب لآتي بكلمة بكم عندي هنا نون مقلبة التي هي نون التنوين التي حصل فيها الإقلاب يبقى عندي هنا زمن غنة ثانية ارجع لها بعد الضم و بعدها بكم الباء مضمومة وبالتالي لما أقف لغاية الباء هنا : أقول صم ب ضميت و رجعت و ضميت و رجعت و ضميت و بعدها سأرجع ثاني للكاف الساكنة من بكْم و بعدها الميم التي بعدها : بكم عمي يعني أنا عندي ميم مضمومة ثم نون التنوين ساكنة لأنها مظهرة و بعدها عُ و بعدها أرجع للميم الساكنة من عمي و بعدها عندي الياء الغير مشددة منونة بالضم يعني عندي ضم آخر و بعده عندي غنة الفاء لأن النون هنا مخفاة .
لاحظن ما علينا الانتباه له من ضم و سكون و غنن .
الكاف عندي فيها صفتان متتاليتان هما الشدة و الهمس كيفية إخراجها : آتي عند أقصى اللسان و أجعله يصطدم في مخرج الكاف ثم أبتعد عنه فيخرج الهمس الذي كان محبوسا خلف المخرج يعني الصوت عندي خارج من الحنجرة احتبس خلف المخرج في الكاف لأن مخرجها شديد و فيه قوة اعتماد على المخرج و لما أفك لساني سيطلع الحرف .
· رعد و برق : قلقلة كبرى طبعا لما درسنا درس التقاء الساكنين قلنا لما نقف على كلمة آخرها ساكنين علينا أن نعطي كل واحد فيهم حقه، أنا عندي الأول هنا راء بينية و الثاني قاف شديدة مقلقلة
· اشتروا الضلالة : الضاد رخوة و التاء من اشتروا مرققة
· يبصِرُون : ترقيق الراء نبالغ في ترقيقها لغاية ما تضبط مع تحقيق الضم .
· أبصارِهم : تقليل الصاد مع ترقيق الراء جيدا .



**********


*-* من الآية 21 إلى الآية 24 *-*


بعض الأصول :
الآية 22 :فراشا :الراء مرققة
الآية 24 :للكافرين : "كا" مقللة قولا واحدا


بعض أخطاء التلاوة :
· تحقيق الهمز ، همزة فتحة أً همزة كسرة إِ همزة ضمة أُ
حتى يظهر الفرق بين المحققة والمسهلة لما نسهل في مثل : أانذرتم أفرايتم
· فلا تـجْعلوا لله أندادا : قلقلة الجيم ، الجيم شديدة و مجهورة و مقلقلة وسط اللسان سيصطدم بالحنك في غير نقطة الشين .
· خَلقَكم : الخاء و القاف مفتوحتان في المرتبة الثانية ، ترقيق اللام .
· أندادا : في الغنة ، اللسان لازم يكون معلق عند مخرج الدال ، فصوت الغنة محصور في مخرج الدال ولا علاقة له بمخرج النون .



**********

*-* من الآية 25 إلى الآية 26 *-*


بعض الأصول :
الآية 25 والآية 26 :ءامنوا : بدل قصر/توسط/إشباع


بعض أخطاء التلاوة :
· اللام المشددة: لا تحتاج إلى عصرة أو ما يشبه الإطباق ولاتستلزم زمن أكثر من زمن الحروف المشددة
· إن الله لا يستحيي أن يضرب : الانتباه لرخاوة الحاء ، اليائين تحقيق كسرة الياء الأولى
· رزقا قالوا : الغنة مفخمة
· مطهرة : الهاء المشددة مرققة
· الحقٌ من ربهم :القاف المضمومة تحتاج استعلاء مع تحقيق الضم مع الانتباه لتشديد الراء


**********

*-* من الآية 27 إلى الآية 31 *-*


بعض الأصول:
الآية 27 :يوصَلَ : اللام مغلظة وصلا أما وقفا ففيها الوجهان
الآية 28 :فأحياكم : "يا" أصل الكلمة أحيى مقللة بخلف
الآية 31 :* ءادم === أنبئوني قصر/توسط/إشباع
-*-اللفظ في نظيره بمثله-*-
* هؤلاء إن :تحقيق الهمزة الأولى ولنا في الثانية 3 أوجه
- إبدالها مع الإشباع أو تسهيلها أو إبدالها ياء خالصة مكسورة .


الفرش:
فرش الآية 30 :إنيَ أعلم لورش / إني أعلم لحفص
"لمن اعتبر ياءات الإضافة من الفرش وإلا فهي من الأصول


التحريرات:
الآية 29 :اجتمع فيها ذات ياء == لين مهموز
استوى === فسواهن === شيء
فتح === فتح === توسط/إشباع
تقليل === تقليل === توسط/إشباع


بعض أخطاء التلاوة:
· الانتباه للتقليل في الحروف المفتوحة
· الانتباه للخيشوم في الوقف على العارض للسكون
· الخاسرون : خَا في المرتبة الأولى من التفخيم
· الراء الساكنة : الأرْض ، ترْجعون : زمن البينية
· فأحياكم : تقليل الياء



**********

*-* من الآية 32 إلى الآية 37 *-*


الفرش :
فرش الآية 33 :إنيَ أعلم لورش / إني لحفص


التحريرات :
الآية 34 : بدل === ذات ياء مقللة بخلف
لآدم === أبى
قصر === فتح
توسط === تقليل
إشباع === فتح / تقليل

الآية 37 : ذات ياء === بدل
فتلقى === ءادم
فتح === قصر / إشباع
تقليل === توسط / إشباع


بعض الأصول :
الآية 33 و الآية 35 :ءادم بدل قصر / توسط / إشباع
الآية 34 :الكافرين : "كا" مقللة قولا واحدا


بعض أخطاء التلاوة :
· وقلنا ، قال ، ألم أقل :حرف القاف تحتاج تحقيق المخرج يعني هي أقرب للهاة من الكاف
· إنيَأعلم : نبين فتحة ياء الإضافة ثم نبين فتحة الهمزة المحققة بعدها من أَعلم
· تكْتمون : الكاف ساكنة نعطيها صفة الشدة ثم نفك المخرج بالصفة الهمس .
· يا آدمُ اسْكن : الميم مضمومة ، نضم جيدا ثم نعود لبسط الفم في تسكين السين من اسكن
· و كلا منهما : الواو حرف عطف ، نأتي بها بطريقة تبين فصلها عن كلا ، يعني نحتاج لطريقة أداء نبين لنا معنى الأمر في الآية.
· فأزلهما : تشديد اللام
· التوّاب : تشديد الواو
· و قلْنا : بينية اللام




هذا وبالله التوفيق ...

التعديل الأخير تم بواسطة أم جهاد وأحمد ; 12-02-10 الساعة 07:45 PM
أم جهاد وأحمد غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس أرشيف الفصول السابقة 315 21-12-13 08:21 PM


الساعة الآن 05:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .