![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#2 |
|
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|
![]() *-* من الآية 14 إلى الآية 20 *-* تحريرات الآية 14:اجتمع لدينا بدل مع بدل عارض للسكون ءامنوا === ءامنا === مستهزؤون قصر === قصر === إشباع / توسط / قصر بالتدلي توسط === توسط === إشباع / توسط إشباع === إشباع === إشباع بعض الأصول : الآية 16 :الهدى :ألف منقلبة عن ياء مقللة بخلف الآية 17: يبصرون :الراء مرققة الآية 19 :ءاذانهم بدل قصر/توسط/إشباع الكافرين : "كا" مقللة قولا واحدا الآية 20 :أظلم :اللام مغلظة أبصارِهم :"صا" مقللة قولا واحدا شيء :لين مهموز توسط/إشباع بعض أخطاء التلاوة : · و يمدٌهم : الدال مشددة تحتاج زمن حرفين · في طغيانهم : عدم تقليل الياء لأن أصلها واوي ، طغوت · لا يبصرون : الصاد مطبقة مكسورة ، المحافظة على الإطباق ثم ترقيق الراء التي بعدها . · صم بكم عمي فهم لايرجعون : زمن التشديد و الغنن والانتباه للضم والبسط الآية تتطلب أن يتدرب عليها الجميع ، نتابع معا كمْ حركة فمٍ فيها : عندنا الصاد مضمومة إذن عندي ضم للشفتين ثم عندي ميم مشددة إذن سأرجع للميم الساكنة لأن الميم المشددة أصلها ميمين الأولى ساكنة و الثانية متحركة و عندي هنا غنة أكمل ما تكون ، ثم : صم بكم عندي غنة الإقلاب لآتي بكلمة بكم عندي هنا نون مقلبة التي هي نون التنوين التي حصل فيها الإقلاب يبقى عندي هنا زمن غنة ثانية ارجع لها بعد الضم و بعدها بكم الباء مضمومة وبالتالي لما أقف لغاية الباء هنا : أقول صم ب ضميت و رجعت و ضميت و رجعت و ضميت و بعدها سأرجع ثاني للكاف الساكنة من بكْم و بعدها الميم التي بعدها : بكم عمي يعني أنا عندي ميم مضمومة ثم نون التنوين ساكنة لأنها مظهرة و بعدها عُ و بعدها أرجع للميم الساكنة من عمي و بعدها عندي الياء الغير مشددة منونة بالضم يعني عندي ضم آخر و بعده عندي غنة الفاء لأن النون هنا مخفاة . لاحظن ما علينا الانتباه له من ضم و سكون و غنن . الكاف عندي فيها صفتان متتاليتان هما الشدة و الهمس كيفية إخراجها : آتي عند أقصى اللسان و أجعله يصطدم في مخرج الكاف ثم أبتعد عنه فيخرج الهمس الذي كان محبوسا خلف المخرج يعني الصوت عندي خارج من الحنجرة احتبس خلف المخرج في الكاف لأن مخرجها شديد و فيه قوة اعتماد على المخرج و لما أفك لساني سيطلع الحرف . · رعد و برق : قلقلة كبرى طبعا لما درسنا درس التقاء الساكنين قلنا لما نقف على كلمة آخرها ساكنين علينا أن نعطي كل واحد فيهم حقه، أنا عندي الأول هنا راء بينية و الثاني قاف شديدة مقلقلة · اشتروا الضلالة : الضاد رخوة و التاء من اشتروا مرققة · يبصِرُون : ترقيق الراء نبالغ في ترقيقها لغاية ما تضبط مع تحقيق الضم . · أبصارِهم : تقليل الصاد مع ترقيق الراء جيدا . ********** *-* من الآية 21 إلى الآية 24 *-* بعض الأصول : الآية 22 :فراشا :الراء مرققة الآية 24 :للكافرين : "كا" مقللة قولا واحدا بعض أخطاء التلاوة : · تحقيق الهمز ، همزة فتحة أً همزة كسرة إِ همزة ضمة أُ حتى يظهر الفرق بين المحققة والمسهلة لما نسهل في مثل : أانذرتم أفرايتم · فلا تـجْعلوا لله أندادا : قلقلة الجيم ، الجيم شديدة و مجهورة و مقلقلة وسط اللسان سيصطدم بالحنك في غير نقطة الشين . · خَلقَكم : الخاء و القاف مفتوحتان في المرتبة الثانية ، ترقيق اللام . · أندادا : في الغنة ، اللسان لازم يكون معلق عند مخرج الدال ، فصوت الغنة محصور في مخرج الدال ولا علاقة له بمخرج النون . ********** *-* من الآية 25 إلى الآية 26 *-* بعض الأصول : الآية 25 والآية 26 :ءامنوا : بدل قصر/توسط/إشباع بعض أخطاء التلاوة : · اللام المشددة: لا تحتاج إلى عصرة أو ما يشبه الإطباق ولاتستلزم زمن أكثر من زمن الحروف المشددة · إن الله لا يستحيي أن يضرب : الانتباه لرخاوة الحاء ، اليائين تحقيق كسرة الياء الأولى · رزقا قالوا : الغنة مفخمة · مطهرة : الهاء المشددة مرققة · الحقٌ من ربهم :القاف المضمومة تحتاج استعلاء مع تحقيق الضم مع الانتباه لتشديد الراء ********** *-* من الآية 27 إلى الآية 31 *-* بعض الأصول: الآية 27 :يوصَلَ : اللام مغلظة وصلا أما وقفا ففيها الوجهان الآية 28 :فأحياكم : "يا" أصل الكلمة أحيى مقللة بخلف الآية 31 :* ءادم === أنبئوني قصر/توسط/إشباع -*-اللفظ في نظيره بمثله-*- * هؤلاء إن :تحقيق الهمزة الأولى ولنا في الثانية 3 أوجه - إبدالها مع الإشباع أو تسهيلها أو إبدالها ياء خالصة مكسورة . الفرش: فرش الآية 30 :إنيَ أعلم لورش / إني أعلم لحفص "لمن اعتبر ياءات الإضافة من الفرش وإلا فهي من الأصول التحريرات: الآية 29 :اجتمع فيها ذات ياء == لين مهموز استوى === فسواهن === شيء فتح === فتح === توسط/إشباع تقليل === تقليل === توسط/إشباع بعض أخطاء التلاوة: · الانتباه للتقليل في الحروف المفتوحة · الانتباه للخيشوم في الوقف على العارض للسكون · الخاسرون : خَا في المرتبة الأولى من التفخيم · الراء الساكنة : الأرْض ، ترْجعون : زمن البينية · فأحياكم : تقليل الياء ********** *-* من الآية 32 إلى الآية 37 *-* الفرش : فرش الآية 33 :إنيَ أعلم لورش / إني لحفص التحريرات : الآية 34 : بدل === ذات ياء مقللة بخلف لآدم === أبى قصر === فتح توسط === تقليل إشباع === فتح / تقليل الآية 37 : ذات ياء === بدل فتلقى === ءادم فتح === قصر / إشباع تقليل === توسط / إشباع بعض الأصول : الآية 33 و الآية 35 :ءادم بدل قصر / توسط / إشباع الآية 34 :الكافرين : "كا" مقللة قولا واحدا بعض أخطاء التلاوة : · وقلنا ، قال ، ألم أقل :حرف القاف تحتاج تحقيق المخرج يعني هي أقرب للهاة من الكاف · إنيَأعلم : نبين فتحة ياء الإضافة ثم نبين فتحة الهمزة المحققة بعدها من أَعلم · تكْتمون : الكاف ساكنة نعطيها صفة الشدة ثم نفك المخرج بالصفة الهمس . · يا آدمُ اسْكن : الميم مضمومة ، نضم جيدا ثم نعود لبسط الفم في تسكين السين من اسكن · و كلا منهما : الواو حرف عطف ، نأتي بها بطريقة تبين فصلها عن كلا ، يعني نحتاج لطريقة أداء نبين لنا معنى الأمر في الآية. · فأزلهما : تشديد اللام · التوّاب : تشديد الواو · و قلْنا : بينية اللام هذا وبالله التوفيق ...
التعديل الأخير تم بواسطة أم جهاد وأحمد ; 12-02-10 الساعة 07:45 PM |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| [إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) | إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس | أرشيف الفصول السابقة | 315 | 21-12-13 08:21 PM |