العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة السنة وعلومها

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-10, 11:35 PM   #5
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

السجود الأول

ثم بعد هذا الحمد والثناء والاعتدال والطمأنينة
بعد الركوع ينحط ساجدا قائلا
الله أكبر من دون رفع اليدين
لأن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم
عدم الرفع في هذا المقام فيسجد على أعضائه السبعة
جبهته وأنفه هذا عضو
وكفيه وعلى ركبتيه وعلى أصابع رجليه


قال النبي صلى الله عليه وسلم

((أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة وأشار بيده على أنفه واليدين والركبتين وأطراف القدمين))[19]

هذا هو المشروع وهو الواجب

على الرجال والنساء جميعا

أن يسجدوا على هذه الأعضاء السبعة الجبهة والأنف هذا عضو واليدين ويمد أطراف أصابعه إلى القبلة ضاما بعضهما إلى بعض والركبتين وأطراف القدمين يعني على أصابع القدمين باسطا الأصابع على الأرض معتمدا عليها وأطرافها إلى القبلة


هكذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم


. والأفضل أن يقدم ركبتيه قبل يديه عند انحطاطه للسجود
هذا هو الأفضل ، وذهب بعض أهل العلم إلى
أنه يقدم يديه ولكن الأرجح أن يقدم ركبتيه ثم يديه
لأن هذا ثبت من حديث وائل بن حجر

عن النبي صلى الله عليه وسلم

أنه كان إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه
وجاء في حديث آخر عن أبي هريرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال
((لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه))[20]



فأشكل هذا على كثير من أهل العلم
فقال بعضهم يضع يديه قبل ركبتيه
وقال آخرون بل يضع ركبتيه قبل يديه
وهذا هو الذي يخالف بروك البعير
لأن بروك البعير يبدأ بيديه فإذا برك المؤمن
على ركبتيه فقد خالف البعير
وهذا هو الموافق لحديث وائل بن حجر
وهذا هو الصواب أن يسجد على ركبتيه
أولا ثم يضع يديه على الأرض ثم يضع جبهته أيضا
على الأرض هذا هو المشروع
فإذا رفع رفع وجهه أولا ثم يديه ثم ينهض
هذا هو المشروع الذي جاءت به السنة
عن النبي صلى الله عليه وسلم

وهو الجمع بين الحديثين
وأما قوله في حديث أبي هريرة

((وليضع يديه قبل ركبتيه))

فالظاهر والله أعلم أنه انقلاب
كما ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله إنما الصواب
أن يضع ركبتيه قبل يديه حتى يوافق
آخر الحديث أوله وحتى يتفق مع حديث
وائل بن حجر وما جاء في معناه

، وفي هذا السجود يقول

سبحان ربي الأعلى

ويكررها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك
ولكن إذا كان إماما فإنه يراعي المأمومين
حتى لا يشق عليهم أما المنفرد فلا يضره
لو أطال بعض الشيء
وكذلك المأموم تابع لإمامه يسبح ويدعو ربه
في السجود حتى يرفع إمامه
والسنة للإمام والمأموم والمنفرد الدعاء في السجود


لقول النبي صلى الله عليه وسلم

((أما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم))[21]

أي حري أن يستجاب لكم ، وجاء في الحديث الآخر
عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال

((إني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا))[22]

فالقرآن لا يقرأ لا في الركوع ولا في السجود
، إنما القراءة في حال القيام في حق من قدر
، وفي حال القعود في حق من عجز عن القيام
يقرأ وهو قاعد أما الركوع والسجود فليس فيهما قراءة

وإنما فيهما تسبيح للرب وتعظيمه

وفي السجود زيادة على ذلك وهو الدعاء

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم

يدعو في سجوده فيقول

((اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره))[23]

فيدعو بهذا الدعاء
لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو به
كما رواه مسلم في صحيحه ، وثبت في صحيح مسلم
أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول

((أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء))[24]

وهذا يدلنا على شرعية كثرة الدعاء في السجود

من الإمام والمأموم والمنفرد ويدعو كل منهم
في سجوده مع التسبيح أي مع قوله

سبحان ربي الأعلى

ومع قوله
سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي
لما سبق في حديث عائشة رضي الله عنها
عند الشيخين البخاري ومسلم رحمة الله عليهما قالت

(كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي)[25]


ويشرع في السجود

مع العناية بالدعاء بالمهمات في أمر الدنيا والآخرة

ولا حرج أن يدعو لدنياه كأن يقول

اللهم ارزقني زوجة صالحة
أو تقول المرأة اللهم ارزقني زوجا صالحا
أو ذرية طيبة أو مالا حلالا أو ما أشبه ذلك
من حاجات الدنيا


ويدعو بما يتعلق
بالآخرة وهو الأكثر والأهم كأن يقول
اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره
وعلانيته وسره اللهم أصلح قلبي وعملي
وارزقني الفقه في دينك اللهم إني أسألك الهدى والسداد
، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين
اللهم أدخلني الجنة وأنجني من النار
، وما أشبه هذا الدعاء
، ويكثر في سجوده من الدعاء ولكن بغير إطالة
تشق على المأمومين فيراعيهم إذا كان إماما
ويقول مع ذلك في سجوده

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي
كما تقدم مرتين أو ثلاثا

كما فعله المصطفى عليه الصلاة والسلام





الجلوس بين السجدتين


نكمل غدا انشاء الله

في امان الله
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
92 طريقة لتعويد أولادك على الصلاة السلفية مكتبة طالبة العلم المقروءة 29 23-01-14 02:06 PM
[إعلان] صفحة مدارسة فقه الصلاة // قديم لبنى أحمد فقه الصلاة 57 01-01-14 01:34 PM


الساعة الآن 01:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .