العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-10, 03:23 PM   #12
أم زكريا
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2008
العمر: 61
المشاركات: 70
أم زكريا is on a distinguished road
Icon55

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملخص حصة التطبيق يوم الخميس 25.02.2010
عمل مشترك فيه ام زكريا و ام سوسن
من الاية 180 الى 183
لا يوجد فرش في الايات
خيرا الوصية – لنا في الكلمتين التقاء ساكنين اذن نحذف ما سبق و تنطق = خيرن لوصية بكسر النون
نراعي الحروف الساكنة
الاقربين – ناتي بالقلقلة في القاف و نعطيها التفخيم المناسب لها
بالمعروف – العين من حروف البينية لن عمر نعطيها زمن البينية
اثمه - لا نبخس من زمن الرخاوة في الثاء
عليه - نعطي للياء زمن الرخاوة
بعدما – نتم الفتح في الدال و ننبر على الميم حتى نحس بالمعنى المقصود من الكلمة
فاصلح – نغلظ اللام لان ورش يغلظها و كذلك نحافظ عن صفة الاطباق في الصاد
من الاية 184 الى الاية 185
في الاية توجد جملة فرشية
فدية طعام مساكين – حفص يقراها فدية طعام مسكين – فدية – يقراها بتنوين الضم على التاء طعام – يقراها بضم الميم و المساكين – يقراها بالفرد لا بالجمع
عندنا في الاية كلمتان من ذوات الياء و هما الهدى و هدىكم و فيهما الفتح و التقليل نقراها كالتالي = من كلمة الهدى الى كلمة هدىكم بالفتح ثم نعيد بالتقليل و ننهي الاية
يطيقونها – نضم ضما تاما الياء ثم نبسط الشفتين لكسر الطاء و نحترز من اختلاسها من صفة الاطباق و هي في ادنى درجة التفخيم
خير – الخاء مفخمة في المرتبة الثانية و الراء منونة بالضم وورش يرققها لانها مسبوقة بياء لينة
لتكبروا - نحقق جميع حركات حروف الكلمة وكلها مستفلة حتى الراء مرققة لورش لانها اتت بعد كسر
من الاية 186 الى الاية 187
الفرش - الداع اذا دعان فليستجيبوا لي و ليومنوا بي –
الداع – حفص يقراها بالاسكان وقفا ووصلا يكسرها اما ورش يقراها الداعي و بالطول لانه اتت بعدها همزة قطع من اذا (الداعي اذا) و هذا فقط وصلا اما وقفا تحذف الياء و تسكن العين
بي - ورش يفتح الياء وصلا اما وقفا يقف عليها بمد طبيعي حركتين
في الاية 187 - عندنا بدلين و هما فالن - ءاياته
لنا فيهما ثلاثة البدل ناتي بها كالتالي =
نبدا ب فالن و لا نفصل الان من الفاء لانه تترتب عليها اوجه اخرى نقرا لغاية ءايته بالقصر ثم نرجع ل فالن و نقرا بالتوسط لغاية ءايته بالتوسط كذلك ثم فالن بالطول لغاية ءايته بالطول كذلك و ننهي الاية
من الاية 188 الى الاية 190
الفرش
و لكن البر – حفص يقرا النون من لكن بالفتح و التضعيف ويفتح كذلك الراء من البر اما ورش يقرا لكن بكسر النون و يضم الراء من كلمة البر و يرققها لانها اتت بعد كسر لازم
تاكلوا – ورش يبدل الهمزة حرف مد مجانس حركة ما قبلها و هي من الهمز المفرد الساكن
ياتوا - نفس احكام تاكلوا
اتقى – يقراها ورش بالفتح و التقليل
الحج - نقف عليها بقلقلة كبرى على الجيم لانها عبارة عن حرفين و اتت اخر الكلمة
من الاية 191 الى 194
الكافرين - يقللها ورش قولا واحدا سواء كانت نكرة ام معرفة
في الاية 194 عندنا كلمةاعتدى اتت مرتين نسوي بينهما فيما يخص الفتح و التقليل
من الاية 195 الى الاية 196
و أنفقوا - غنة الاخفاء مرققة لان الحرف المخفى عنده هو الفاء و يجب مراعاة اثبات المد الطبيعي وصلا ووقفا
فان احصرتم - نحقق الضم في النون و نكسر الصاد مع الحفاظ على اطباقها و نرقق الراء لانها مسبوقة بكسر لازم
رؤوسكم – فيها ثلاثة اوجه البدل (قصر-توسط-اشباع)
من الاية 197 الى الاية 198
أشهر - نحرص عن الاتيان بزمن الرخاوة في الشين
فرض – نحترز من تفخيم الفاء لانها جاورت حرفين مفخمين
فيهن - لا نختلس من زمن الغنة في النون و هي في اعلى مراتبها عرفات – العين مرققة الراء مفخمة فات مرققة
المشعر - حروف الكلمة كلها مرققة ناتي بالرخاوة في الشين
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُالظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا الإسراء- 82

التعديل الأخير تم بواسطة قابضة على الجمر ; 01-03-10 الساعة 04:05 PM
أم زكريا غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس أرشيف الفصول السابقة 315 21-12-13 08:21 PM


الساعة الآن 11:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .