![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#12 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
02-11-2008
العمر: 61
المشاركات: 70
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ملخص حصة التطبيق يوم الخميس 25.02.2010 عمل مشترك فيه ام زكريا و ام سوسن من الاية 180 الى 183 لا يوجد فرش في الايات نراعي الحروف الساكنة بالمعروف – العين من حروف البينية لن عمر نعطيها زمن البينية اثمه - لا نبخس من زمن الرخاوة في الثاء عليه - نعطي للياء زمن الرخاوة فاصلح – نغلظ اللام لان ورش يغلظها و كذلك نحافظ عن صفة الاطباق في الصاد من الاية 184 الى الاية 185 في الاية توجد جملة فرشية فدية طعام مساكين – حفص يقراها فدية طعام مسكين – فدية – يقراها بتنوين الضم على التاء طعام – يقراها بضم الميم و المساكين – يقراها بالفرد لا بالجمع عندنا في الاية كلمتان من ذوات الياء و هما الهدى و هدىكم و فيهما الفتح و التقليل نقراها كالتالي = من كلمة الهدى الى كلمة هدىكم بالفتح ثم نعيد بالتقليل و ننهي الاية يطيقونها – نضم ضما تاما الياء ثم نبسط الشفتين لكسر الطاء و نحترز من اختلاسها من صفة الاطباق و هي في ادنى درجة التفخيم خير – الخاء مفخمة في المرتبة الثانية و الراء منونة بالضم وورش يرققها لانها مسبوقة بياء لينة لتكبروا - نحقق جميع حركات حروف الكلمة وكلها مستفلة حتى الراء مرققة لورش لانها اتت بعد كسر من الاية 186 الى الاية 187 الفرش - الداع اذا دعان فليستجيبوا لي و ليومنوا بي – الداع – حفص يقراها بالاسكان وقفا ووصلا يكسرها اما ورش يقراها الداعي و بالطول لانه اتت بعدها همزة قطع من اذا (الداعي اذا) و هذا فقط وصلا اما وقفا تحذف الياء و تسكن العين بي - ورش يفتح الياء وصلا اما وقفا يقف عليها بمد طبيعي حركتين في الاية 187 - عندنا بدلين و هما فالن - ءاياته لنا فيهما ثلاثة البدل ناتي بها كالتالي = نبدا ب فالن و لا نفصل الان من الفاء لانه تترتب عليها اوجه اخرى نقرا لغاية ءايته بالقصر ثم نرجع ل فالن و نقرا بالتوسط لغاية ءايته بالتوسط كذلك ثم فالن بالطول لغاية ءايته بالطول كذلك و ننهي الاية من الاية 188 الى الاية 190 الفرش و لكن البر – حفص يقرا النون من لكن بالفتح و التضعيف ويفتح كذلك الراء من البر اما ورش يقرا لكن بكسر النون و يضم الراء من كلمة البر و يرققها لانها اتت بعد كسر لازم تاكلوا – ورش يبدل الهمزة حرف مد مجانس حركة ما قبلها و هي من الهمز المفرد الساكن ياتوا - نفس احكام تاكلوا اتقى – يقراها ورش بالفتح و التقليل الحج - نقف عليها بقلقلة كبرى على الجيم لانها عبارة عن حرفين و اتت اخر الكلمة من الاية 191 الى 194 الكافرين - يقللها ورش قولا واحدا سواء كانت نكرة ام معرفة في الاية 194 عندنا كلمةاعتدى اتت مرتين نسوي بينهما فيما يخص الفتح و التقليل من الاية 195 الى الاية 196 و أنفقوا - غنة الاخفاء مرققة لان الحرف المخفى عنده هو الفاء و يجب مراعاة اثبات المد الطبيعي وصلا ووقفا فان احصرتم - نحقق الضم في النون و نكسر الصاد مع الحفاظ على اطباقها و نرقق الراء لانها مسبوقة بكسر لازم رؤوسكم – فيها ثلاثة اوجه البدل (قصر-توسط-اشباع) من الاية 197 الى الاية 198 أشهر - نحرص عن الاتيان بزمن الرخاوة في الشين فرض – نحترز من تفخيم الفاء لانها جاورت حرفين مفخمين فيهن - لا نختلس من زمن الغنة في النون و هي في اعلى مراتبها عرفات – العين مرققة الراء مفخمة فات مرققة المشعر - حروف الكلمة كلها مرققة ناتي بالرخاوة في الشين وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُالظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا الإسراء- 82 التعديل الأخير تم بواسطة قابضة على الجمر ; 01-03-10 الساعة 04:05 PM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) | إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس | أرشيف الفصول السابقة | 315 | 21-12-13 08:21 PM |