العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-10, 09:10 AM   #22
قابضة على الجمر
جُهدٌ لا يُنسى
Icon70

تلخيص حصة التطبيق مع الشيخة بارقة نور جزاها الله خيرا
ملاحظة : بالنسبة لعد الآي فهو متعلق بما اعتمدت الطالبات من مدني أو كوفي
  • من الآية 46 الى الآية 49
الفرش:
(إنّيَأخلق: قرأها ورش بكسر همزة القطع وفتح ياء الاضافة بينما قرأها حفص بفتح الهمزة وإسكان الياء (أَنِّي أخلق)
طائرا: كلمة فرشية جميع القراء ماعدا نافع يقرأونها طيرا
فترتب على زيادة الألف بعد الطاء وابدال الياء الساكنة همزة قطع مكسورة المد باشباع وذلك لأنه أصبح لدينا مد واجب متصل
وترقيق الراء من "طائِراً" لأنها مفتوحة بعد كسر لازم عند ورش.
التحريرات:
بدل===لين مهموز====ذات ياء ==بدل
بآية === كهيئة ===== الموتى====لآية
قصر==توسط======فتح==== قصر
توسط==توسط=====تقليل===توسط
اشباع===توسط====فتح وتقليل===اشباع
اشباع===اشباع======فتح وتقليل====اشباع
الأخطاء والملاحظات:
- مراعاة مراتب التفخيم
يخلق، فأنفخ ، أخلق لكم==)والحذرمنتقليلمراتبالتفخيمبعدالحرفالمرقق (
-قضىأمرا)ضبطالفتحوالتقليل،وضبطمخرجالضادمنأقصىحافةاللسانمعمايليهمنالأضراس العليا،فلاتخرجمنطرفاللسانومافوقه،فلايرتفعطرفاللسانعندالنطقبه،فنحافظ على رخاوة الضاد وتفخيمهاوتعطىالألفنفسالدرجةمنالتفخيمالتيأعطيت للضادفهيامتدادلحركتها==) يعني لابد من المحافظة على نفس الدرجة التي نبدأ بها ننتهي بها ==(الضاد مطبق ومفتوح فالحرف الذي بعده تابع له)
- مراعاة إطباقالطاءفي الطين- الطير- طائرا) حتىينحصرالصوتفيالمخرجفتخرجقوية،بدونضمالشفتينفيها،وكذلكفيالألفبعدها (طائرا) تخرجمطبقةتبعاللطاءولاتخرجمنفتحة
==)طائرا ينبغي ان تكون الطاء مطبقة والألف التي بعدها تابعة لها في الاطباق وجميع صفاتها
  • من الآية 50 الى الآية 52
الأصول:
- التوراة : تقليل قولا واحدا
- أنصاري الأصل أن الراء غير متطرفة ولامكسورة
أصلها أنصارٌ ولكن كسرت الراء لمجانسة الياء بعدها فموقعها في الجملة الرفع لكن كسرت كسر عارض للمجانسة
ووصلا تُفتح ياء الاضافة فتصبح أنصاريَ إلى الله
- واشهدبأنامسلمون) متشابهمعآيةسورةالمائدة (بأننامسلمون) فننتبهإليها)
التحريرات:
ذات ====بدل محقق
عيسى === ءامنا
فتح===قصر واشباع
تقليل== توسط واشباع
الملاحظات والتنبيهات على التلاوة:
- حرِّم عليكم :الراء مشددة نحذرمن كثرة التكرارفي فيها ونأتي بتكرارة واحدة
- من ربكم : الراء مفخمة ننبته الى تفخيمها ولانرققها لأنها بعد مستفل
- هذاصِراطٌ مستقيم :تأثير الكسر على حروف الاطباق ليس كتأثيره على الحروف المنفتحة لذلك فالصادمكسورةولم ذلك يؤثرعلىإطباقها،كما وتجذر الاشارة هنا الى ضرورة مراعاة اتمام الكسر في الصاد
أيضا صراطٌمستقيم :الطاء فيها جهر وشدة وهيمنونة بتنوين الضم لذلك أنتبه الى أنه لدينا ادغام نون التنوينفيالميم من مستقيمفتصيرميمامشددةمرققةبعدانتهاءإطباقالطاء==)فنحذرمنتفخيمهابعدالطاء
-أكسر القاف واتي بها في مرتبتها الخامسة(مستقيم)
  • من الاية 53 الى 56
ءامنا: ثلاثة البدل (قصر، توسط، اشباع)
عيسى: فتح وتقليل ذات الياء
التحريرات :
ذات ياء== بدل مغير بالنقل
الدنيا=== الاخرة
فتح === قصر واشباع
تقليل=== توسط واشباع
التنبيهات والملاحظات :
- ترقيقالراءفي: خير - ومطهرك
- زمنالتشديدفيالحروفالمشددة (متوفّيكومطهّرك)
==) ومطهرك : ننزل على الهاء مرققة ولانفخمها ونتمم الكسر في الهاء حتى يظهر ترقيق الراء بعدها بشكل جيد
- تخليصحروفالمدمنالخيشوم (منالذينكفروا).
  • من الآية 57 الى الآية 61
الفرش:
فيوفيهم قرأها حفص بياء الغيبة
وقرأها ورش بنون العظمة فنوفيهم
ءامنوا(بدل محقق): ثلاثة البدل (القصر ،التوسط ،الاشباع)
الـايات (بدل مغير بالنقل): ثلاثة البدل(القصر ،التوسط ،الاشباع)
التحريرات:
ذات ياء====بدل محقق
عيسى=====ءادم
فتح===== قصرواشباع
تقليل=== توسط واشباع
تنبيهات مهمة :
لعنت رسمت التاء مبسوطة في المواضع التالية:

-
ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل
لَّعْنَتَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ? (آل عمران 61)

- وَالْخَامِسَةُ
أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ? (النور 7)

يكون الوقف على (لعنت) في هذين الموضعين بالتاء الساكنة وما سواهما
بالهاء، نحو:

-
فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ? (البقرة 89
)
الأخطاء والملاحظات :
مراعاة توالي الحركات
والله لايحب الظالمين : نعتنيبتواليالحركات،فنأتيبياءمضمومةفحاءمكسورة،فباءمشددةمضمومةثم ظاءمشددةمفتوحةمطبقة نعطيها ورخاوتها بعد الباء المستفلة
-كنفيكون) ضبطغنة النون المخفاة عند الفاء؛ فنضمالكافأولاثمنأتيبالغنةفيوضعالسكونعندالفاء
- ضبط غنة الاقلاب واعطاؤها زمنهانبعد) بعملتلامسخفيفبينالشفتين،فنشعربتذبذبالصوتبينالشفتينحالإخفاءالميم.،دونأنتكونبينهمافرجة،ولاتطابقشديد
[justify]يُتبع باذن الله .../ [/justify]
قابضة على الجمر غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] صفحة مدارسات مادة الثلاثة الأصول(مراحل قديمة) إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس أرشيف الفصول السابقة 315 21-12-13 08:21 PM


الساعة الآن 04:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .