![]() |
![]() |
![]() |
|
๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
~ عابرة سبيل ~
|
![]() تفريغ الفوائد الهامه من الدرس الخامس بسم الله الرحمن الرحيم الفوائد الهامه فوائد الرفق آداب النصيحة متى تكون النصحية فرض عين وفرض كفاية ما الحديث الذي هو مقياس على إيمان الشخص ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الفوائد فوائد: 1-يقول النووى رحمه الله فى هذا الحديث : هذا حديث عظيم الشأن وعليه مدار الإسلام وأما ما قاله جماعات من العلماء أنه أحد أرباع الإسلام( اى احد الاحاديث الاربعه التى تجمع امور الاسلام) فليس كما قالوه بل المدار على هذا وحده ومعنى الحديث : عماد الدين وقوامه النصيحه كقوله صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة" اى عماده ومعظمه عرفه 2-النصيحه هى خلاصة دعوة الرسل كما قال الله تعالى عن نبيه صالح عليه السلام بعد أن دعا قومه ورفضوا دعوته” فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ "79 الاعراف .... فهى دعوه كل الرسل ,,, و قال تعالى اخبارا عن نوح " أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ "62 الاعراف 3-النصيحه تدخل تحت الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ولقد فضلت هذه الأمه بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .... قال تعالى " كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ........." 110 ال عمران ,,,,, وقال تعالى " وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ........ "71 التوبه 4-النصيحه مشاركه من الجميع فى الإصلاح بحيث يصبح كل فرد فى المجتمع له دوره ومجاله ولا يغدوا الناس مجرد قطعان تساق وهى لا تفكر ولا تعى . 5-النصيحه مهمه والتناصح أمر مهم لكشف الاخطاء وسرعه علاجها وان النصح هو الكشف الطبى المتواصل الذى يكتشف المرض بسرعه وبالتالى تعالج قبل أن يستفحل ويصل الى مرحله الخطر أو فقدان الأمل فى العلاج , لذلك لا بد من النصح . 6-النصح مرأه تكشف عيوب النفس كما أن من جوانب أهميه النصح ان يجلى للإنسان وللامه والجماعه والدوله صفة نفسها وصورتها فهى مرآه حقيقيه لا زيف فيها ولا تزيد ولا تنقص وربما لا يستطيع كثير من الناس أن يعرفوا عيوب انفسهم وذلك لان الانسان يمارس عيبه احيانا بشكل طبيعى وربما يعتقد احيانا صوابه ولا يري انه خطأ فكم من إنسان يقع فى الخطأ وهو يظن أنه صواب فيحتاج الى من يبصره بهذا الخطأ ويقول له أخطات والصواب كذا وكذا . فضائل الرفق: 1-ان الله يحبه كما في حديث عائشه : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن الله يحب الرفق في الأمر كله . 2-الرفق يزين الامور كما قال النبي صلي الله عليه وسلم : إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه صحيح مسلم(4698) . 3-دعاء المصطفى صلى الله عليه وسلم لمن رفق بامته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ...... اللهم من رفق بأمتي فارفق به .........} مسند احمد (23201). 4-البشاره النبويه لصاحب الرفق قال صلى الله عليه وسلم " اذا اراد الله بقوم خيرا ادخل عليهم الرفق" 5-ان الله يعطى علي ارفق ما لا يعطى على العنف قال الرسول صلي الله عليه وسلم : { يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف ................} صحيح مسلم (4697) . يقول القاضى عياض " معناه يتأتى به من الاغراض ويسهل به المطالب ما لا يتأتى بغيره". 6-ان من يحرم الرفق يحرم الخير :- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من يحرم الرفق يحرم الخير كله } . 7-امر النبى صلى الله عليه وسلم بالتبشير والرفق :- وقد قال صلي الله عليه وسلم : يسروا ولا تعسروا , بشروا ولا تنفروا . 8-الرفق من أسباب النجاة من النار : - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أخبركم بمن يحرم على النار يحرم كل قريب هين لين سهل . **فهنيئا لمن وفقه الله عز وجل ان يكون رفيقا لطيفا فى نصحه و في أمره وفي جميع اموره** آداب النصيحة اولا : الاخلاص لله عز وجل فلابد ان يقصد بنصحه وجه الله تبارك وتعالى كما فى حديث عمر "انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرء ما نوى" . فينبغي للإنسان أن يقصد بنصحه وجه الله تبارك وتعالي وان يقصد الأجر من الله تبارك و تعالي .... ثانيا : ألا يقصد التشهير وهذه آفه يقع فيها كثير من الناس تراه يخرج النصيحه فى ثوب خشنفينبغي أن لا يكون قصدة التشهير ... ولذلك كان النبى عليه الصلاه والسلام يقول " ما بال اقوام يفعلون ( كذا وكذا )". ثالثا :ان يكون النصح سرا :- ولذلك يقول الشافعي : ” من وعظ أخاه سراً فقد نصحه وزانه ، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه “ و لذلك يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله " وكان السلف اذا ارادوا نصيحه أحد وعظوه سرا". و قد قال بعضهم " من وعظ اخاه فيما بينه وبينه فهى نصيحه ومن وعظه على رؤوس الناس فانما وبخه" ... هذا أدب عظيم ينبغي أن نحرص عليه . رابعا : ان يكون النصح بلطف وادب ورفق والا يثقل على الناصح ولا يكثر عليه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه } . فينبغي علي الإنسان في نصحه أن يكون رفيقاً ولا يثقل علي الناصح ولا يكثر عليه , لطيفاً , رقيقاً في نصحه عليه وهذا يجعل المنصوح يتقبل وكلنا يعرف فضل الرفق وإنه كما قال النبي صلي الله عليه وسلم الرفق ماكان في شئ إلا زانه خامسا : اختيار الوقت المناسب للنصيحه متى تكون النصحية فرض عين وفرض كفاية حكم النصيحه : تكون فرض كفايه وتكون فرض عين أولا : تكون فرض عين فى أحوال : 1-اذا استنصحك اخوك كما قال صلي الله عليه وسلم :- حق المسلم على المسلم ست :- إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصحه وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فأ تبعه" وجه الشاهد قوله :"اذا استنصحك " اى طلب منك النصيحه "فانصحه" دليل على وجوب النصيحه لمن يستنصح وعدم الغش له. 2-عند رؤيه المنكر الذى سكت عنه الناس وعلِمته انت بحيث لا يترتب عليه منكر,,, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من رأى منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) قوله :" فليغيره": فالإنسان إذا رأي المنكر وأستطاع هو و سكت الناس فينبغي عليه أن يغير هذا المنكر أو ينصح لهذا الشخص الذي رآه علي المنكر . 3-عند علمك بالخطر الذى لا يعلمه غيرك ولا يتفطن له إلا أنت يعني لا إنسان يعرف هذا المنكر إلا أنت فهنا واجب عين ,,,, قال تعالى " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ " المائده 67 فالنبى صلى الله عليه وسلم هو وحده الذي كان يعرف هذا الخير ولذلك يتعين عليه ,,,,, قال النووى رحمه الله فى شرح علي صحيح مسلم : قد يتعين( يعني الامر بالمعروف والنهى عن المنكر) كما اذا كان فى موضع لا يعلم به الا هو أو لا يتمكن من إزالته الا هو وكمن يرى زوجته أو ولده أو غلامه على منكر او تقصير فى المعروف" ... ثانياً :تكون فرض كفايه: إذا قام من تعينت عليه بالكفايه فإن قاموا بواجبهم فى الامر بالمعروف ورأيت ذلك فلك أن تشاركهم فهذا فرض كفايه قال النووى " ثم إن الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فرض كفايه اذا قام به بعض الناس سقط الحرج عن الباقين واذا تركه الجميع أثم كل من تمكن منه بلا عذر ولا خوف" قامت بتفريغه أختنا تيماء جزاها الله كل خير ما الحديث الذي هو مقياس على إيمان الشخص جاء في حديث انس رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه و سلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) . هذا الحديث يعتبر مقياس لإيمان الشخص فمن اراد ان يعرف ايمانه وطهاره قلبه فلينظر فى هذا الحديث هل طبقه ام لا ؟فان كان يحب لاخيه ما يحب لنفسه فهذا من علامات الايمان بالله وطهاره القلب وصفاء النفس وحب الخير من علامات الإيمان بالله تبارك وتعالي و إن كان لا يحب الخير لاخيه فهذا دليل على مرض القلب وقله الايمان إذا هذا الحديث لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه مقياس ينبغى ان نضعه امام أعيننا مقياس للإيمان وإيمان الشخص فينبغي على الانسان ان يربى نفسه وان يحب للناس ما يحب لنفسه والله هو الذي يعطي ويمنع تبارك وتعالي .... فالإنسان إذا احب شيئا يدعوا الله أن يرزقه كفلان أما أن يحقد على فلان , أو يحسده أو يتمنى أنه لا تاتيه هذه النعمه فهذا عداء لنعم الله عز وجل وأعتراض على قدر الله تبارك وتعالى . قامت بتفريغه اختنا محبه جزاها الله كل خير * * وفق الله الجميع للعلم النافع و العمل الصالح قامت بالتدقيق و المراجعة أختنا " الباحثة عن الحق " جزاها الله كل خير * * التعديل الأخير تم بواسطة شـروق ; 01-07-07 الساعة 08:06 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير | أسماء حموا الطاهر علي | أرشيف الفصول السابقة | 10 | 25-12-13 01:00 AM |