![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
26-01-2010
المشاركات: 120
![]() |
![]()
ما شاء الله موضوع متكامل.
وأحب فقط أن أقول أن هؤلاء الذين يحاولون كل مرة جعل القرآن مرة كتاب طب ومرة كتاب فيزياء وكتاب كيمياء فإن هذا للأسف سيخلق السؤال المطروح في أول الموضوع هو هل استوفى القرآن فيه كل العلوم وهذا حقيقة لا يخدم ديننا بشيء. فنحن ديننا قائم على الإيمان بالله وتبعاته الإيمان بالملائكة والكتب وغيره وهذا الإيمان لا ينتظر إكتشافا علميا جديدا ليرفع من الحصيلة الإيمانية للناس أو ينقصها. لا أبدا فنحن نؤمن بأن القرآن كلام الله سبحانه وتعالى وأن كل ما سيأتي العلم به وقد سبق ذكره في القرآن لا يعدو أن يكون مجرد معلومة لا تؤثر بأي شكل على إيماننا. بارك الله فيك على هذا الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
![]() |
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً حبيبتى زينب من المغرب |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
~متألقة~
تاريخ التسجيل:
31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
![]() |
![]() ![]() ذِكر العسل في القرآن وأنه شفاء للناس ![]() قال الله تعالى { يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس } النحل / 69 . قال ابن القيم رحمه الله : وأما هدية في الشراب فمن أكمل هدي يحفظ به الصحة فإنه كان يشرب العسل الممزوج بالماء البارد وفي هذا من حفظ الصحة ما لا يهتدي إلى معرفته إلا أفاضل الأطباء فإنَّ شُربَه ولعقَه على الريق يذيب البلغم ويغسل خمل المعدة ، ويجلو لزوجتها ويدفع عنها الفضلات ، ويسخنها باعتدال ويفتح سددها ويفعل مثل ذلك بالكبد والكلى والمثانة وهو أنفع للمعدة من كل حلو دخلها وإنما يضر بالعَرَض لصاحب الصفراء لحدته وحدة الصفراء فربما هيَّجها ودَفْع مضرته لهم بالخلِّ فيعود حينئذ لهم نافعاً جدّاً وشربه أنفع من كثير من الأشربة المتخذة من السكر أو أكثرها ولا سيما لمن لم يعتد هذه الأشربة ولا ألفها طبعه فإنه إذا شربها لا تلائمه ملاءمة العسل ولا قريبا منه والمحكم في ذلك العادة فإنها تهدم أصولا وتبني أصولا ![]() وأما الشراب إذا جمع وصفي الحلاوة والبرودة فمن أنفع شيء للبدن ومن أكبر أسباب حفظ الصحة وللأرواح والقوى والكبد والقلب عشق شديد له واستمداد منه وإذا كان فيه الوصفان حصلت به التغذية وتنفيذ الطعام إلى الأعضاء وإيصاله إليها أتم تنفيذ الطعام إلى الأعضاء وإيصاله إليها أتم تنفيذ " زاد المعاد " ( 4 / 224 ، 225 ) ![]() وقال رحمه الله : والعسل فيه منافع عظيمة فإنه جلاء للأوساخ التي في العروق والأمعاء وغيرها محلل للرطوبات أكلاً وطلاء نافع للمشايخ وأصحاب البلغم ومن كان مزاجه بارداً رطباً وهو مغذٍّ ملين للطبيعة حافظ لقوى المعاجين ولما استودع فيه مُذهب لكيفيات الأدوية الكريهة منقٍّ للكبد والصدر ، مُدِّر للبول موافق للسعال الكائن عن البلغم ![]() وإذا شرب حارّاً بدهن الورد نفع من نهش الهوام وشرب الأفيون وإن شرب وحده ممزوجاً بماء نفع من عضه الكلْب الكلِب وأكل الفُطُر القتَّال وإذا جعل فيه اللحم الطري حفظ طراوته ثلاثة أشهر وكذلك إن جعل فيه القثاء والخيار والقرع والباذنجان ويحفظ كثيراً من الفاكهة ستة أشهر ويحفظ جثة الموتى ويسمى الحافظ الأمين وإذا لطخ به البدن المقمَّل والشَّعر قتَل قمله وصئبانه وطوَّل الشعر وحسَّنه ونعَّمه وإن اكتحل به جلا ظلمة البصر وإن استن به بيض الأسنان وصقلها وحفظ صحتها وصحة اللثة ويفتح أفواه العروق ويدرُّ الطمث ولعقه على الريق يُذهب البلغم ، ويغسل خمل المعدة ويدفع الفضلات عنها ويسخنها تسخيناً معتدلاً ويفتح سددها ويفعل ذلك بالكبد والكلى والمثانة وهو أقل ضرراً لسدد الكبد والطحال من كل حلو وهو مع هذا كله مأمون الغائلة قليل المضار مضر بالعَرَض للصفراويين ودفعها بالخل ونحوه فيعود حينئذ نافعاً له جدّاً . ![]() وهو غذاء مع الأغذية ، ودواء مع الأدوية وشراب مع الأشربة ، وحلو مع الحلوى وطلاء مع الأطلية، ومفرح مع المفرحات فما خُلق لنا شيءٌ في معناه أفضل منه ولا مثله ولا قريبا منه ولم يكن معوَّل القدماء إلا عليه وأكثر كتب القدماء لا ذِكر فيها للسكر البتة ولا يعرفونه فإنه حديث العهد حدث قريباً وكان النبي صلى الله عليه وسلم يشربه بالماء على الريق وفي ذلك سر بديع في حفظ الصحة لا يدركه إلا الفطن الفاضل " زاد المعاد " ( 4 / 33 ، 34 ) الإسلام سؤال وجواب تم بجمد الله هنا ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين | أم خــالد | روضة القرآن وعلومه | 15 | 14-02-10 02:56 AM |
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به | طـريق الشـروق | روضة القرآن وعلومه | 8 | 22-12-07 03:50 PM |