العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثاني || > مادة العقيدة الإسلامية والتوحيد > مادة توحيد العبادة (2) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-10-10, 08:17 PM   #3
إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس
|علم وعمل، صبر ودعوة|
| طالبة مستوى متقدم |
دورة ورش (3)
Icon69 ملخص درس اليوم الدرس الثالث

الثلاثاء 19 ذو القعدة 1431

حيّاكن الله ياغاليات بإذن الله تعالى المتن باللون الأحمر
اليكن رابط للمتن لمن تحتاجه

==من هنا تفضلي ==


<< الملخص >>

1// باب15 قول الله تعالى : (( حتى إذا فُزّع عن قلوبهم قالوا : ماذا قال ربّكم ؟ قالوا : الحقّ ، وهو العليّ الكبير) سورة سبأ : 23


أولا : * فوائد الآية / ( حتى إذا فُزّع عن قلوبهم قالوا : ماذا قال ربّكم ؟ قالوا : الحقّ ، وهو العليّ الكبير)

- إثبات خوف الملائكة من الله عز وجل .

- إثبات ان الملائكه أجساد أو أجسام وليست أرواح .

- إثبات أن للملائكة قلوب .

- إثبات أن للملائكة عقول , من قوله : (حتى إذا فُزّع عن قلوبهم) ,
الدليل : (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)
وجه الدلاله :
أضاف العقل إلى القلب لأنه محله

- إثبات الإرادة لله عز وجل .

- إثبات الكلام لله عز وجل .

- إثبات العلو لله عز وجل .

- إثبات العظمة لله عز وجل .



ثانيًا :أنواع العلو ( علو الله عز وجل )

- علو الذات
- علو القدر




===========================================



2// وعن النوّاس بن سمعان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أراد الله تعالى أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي أخذت السموات منه رجفة ، - أو قال : رعدة – شديدة ، خوفاً من الله عز وجل . فإذا سمع ذلك أهل السموات صُعقوا وخروا لله سجداً ، فيكون أول من يرفع رأسه جبريل ، فيكلمه الله من وحيه بما أراد ، ثم يمر جبريل على الملائكة ، كلما مرة بسماء سأله ملائكتها : ماذا قال ربنا يا جبريل ؟
فيقول جبريل : قال الحق ، وهو العلي الكبير . فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل ، فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل )) .

- فيكلمه الله من وحيه بما أراد ، / الوحي من الله عز وجل الى جبريل عليه السلام فقط هو الوحي القرآني .
أما الى بقية الملائكه ومايسمعه مسترقوا السمع فيلقونها الى السحرة والكهّان فهو الوحي في الأمور القدرية الكونية , أما ما يتعلق بوحي القرآن فلايسمعه الا جبريل عليه السلام وينقله الى الرسول صلى الله عليه وسلم .



========================================


3// تعريف الكاهن :
هو من يخبر عن المغيبات التي ستقع في المستقبل .


===============================================

4// تعريف الشفاعة :
هي التوسط للغير لجلب منفعه او دفع مضره .

================================================

5// أنواع وأقسام الشفاعه :

- شفاعة في الدنيا
- شفاعة في الآخرة

اولا :الشفاعة في الدنيا لها شروط :
شروط الشفاعة في الدنيا :
-أن يكون الشافع من الأحياء فلا تطلب من الأموات .
- أن تكون فيما يقدر عليه الإنسان (الشافع)
- أن لاتكون في محرّم .
- ولابد أن يوقن المشفوع ان الشافع هو مجرد
وسيلة وسبب وأن الله تعالى هو النافع الضار.


ثانيًا :الشفاعة في الآخرة تنقسم الى قسمين :

1- شفاعة مثبته / هي التي تطلب من الله عزو جل وشروطها :

-الإذن , الدليل " من ذا الذي يشفع عنده الا بإذنه "
- الرضا , الدليل ((ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )) سورة الأنبياء : 28 .


2- شفاعة منفية / هي التي يكون فيها شرك , وهي التي تطلب من غير الله فيما لايقدر عليه الا الله .


==================================================

6// وقول الله عز وجل : ((وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم ليس لهم من دونه وليّ ولا شفيع لعلهم يتقون )) سورة الأنعام : 51

- (وأنذر به ) ينذر بماذا ؟
ينذر بالقرآن الكريم فالهاء في ( به ) عائد على القرآن الكريم والدليل :
(وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها) لأنعام 92

==================================================

7// تعريف الإنذار : هو الإعلام المتضمن للتخويف .

==================================================

8// قول الله عز وجل : ((وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم ليس لهم من دونه وليّ ولا شفيع لعلهم يتقون )) سورة الأنعام : 51

" ليس لهم من دونه " / أي ليس لهم من دون الإذن فلابد من الإذن من الله عز وجل .


==================================================

9// (( قل : لله الشفاعة جميعاً )) الزمر : 44 .

- فيها دلالة على تنوع أنواع الشفاعه يوم القيامة .


=================================================


10// أنواع الشفاعة يوم القيامة :

1 شفاعة الرسول علية الصلاة والسلام شفاعة عامة لأهل الموقف جميعا مؤمنهم وكافرهم برهم وفاجرهم للخلاص من هول الموقف .

2 شفاعة الرسول علية الصلاة والسلام لأهل الجنة بأن يدخلوا الجنة بعد الحساب .

3 شفاعة الرسول علية الصلاة والسلام لعمه أبي طالب وهذه شفاعه خاصه له .

4 شفاعة الرسول علية الصلاة والسلام لأهل الجنه في رفع درجاتهم .

5 شفاعة الرسول علية الصلاة والسلام في قوم استوت حسناتهم مع سيئاتهم في أيدخلوا الجنه ( الأعراف ).

6-شفاعة الرسول عليه الصلاة والسلام لبعض المؤمنين في ان يدخلوا الجنة بغير حساب .


7-فاعة الرسول علية الصلاة والسلام لأهل التوحيد والعصاه الذين أدخلوا النار في أن يخرجوا منها .

8-شفاعة الرسول علية الصلاة والسلام للعصاة من الموحدين في ان لا يدخلوا النار إبتداءً.



===================================================

11// : (( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك ، وما له منهم من ظهير ، ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذِن له )) سورة سبأ : 22 ، 32 .


قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله
المراد به / إدعوهم إما دعاء مسأله
أو دعاء : إحضار / أي ادعوهم ليحضروا

============================================





إن أصبت في النقل فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .
إبتسام بنت عبدالعزيز المهوّس غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عقيدتنا .. بقلم الشيخ محمد بن صالح العثيمين عائشه روضة العقيدة 4 27-07-07 05:45 PM


الساعة الآن 02:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .