![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
جُهدٌ لا يُنسى
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه هي الدروس كما كتبتها المشرفة مايسة محمد المخرج العام والمخرج الخاص والمخرج المحقق والمخرج المقدر الحرف : هو صوت اعتمد على مخرج المخرج : هو الحيز المولد للحرف هذا الحيز : هو موضع داخل عضو من أعضاء النطق ، وأعضاء النطق التى بها مواضع يعتمد عليها القارئ فتخرج حروفا , خمسة أعضاء رتبها علماء التجويد كما يلى: الجوف ، الحلق ، اللسان ، الشفتين الخيشوم . وسبب هذا الترتيب : أنهم نظروا إلى أن مادة الصوت ( هواء الزفير ) ، الخارج من الرئتين متصعدا إلى أعلى ، خلال مجرى التنفس ، المنتهي بالشفتين ، وفتحتي الأنف ، فقدموا في الذكر : الجوف ، ثم ما هو أقرب إلى الحنجرة وهو الحلق ، ثم الذي يليه وهو اللسان ثم الذي يليه وهو الشفتان ، ثم الخيشوم . _ سمى العلماء كل عضو من أعضاء النطق الخمسة( مخرج عام) ، والحيز المولد للحرف داخل عضو النطق ( المخرج الخاص ) . مذاهب العلماء فى عدد المخارج العامة والخاصة : المذهب الأول: ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وتابعه الإمام ابن الجزري و وأكثر القراء ، إلى أن عدد المخارج العامة خمسة وتضم سبعة عشر مخرجا خاصاُ بيانها كما يلي : الجوف - الحلق - اللسان - الشفتين – الخيشوم . المذهب الثانى : ذهب سيبويه ومن تابعه ومنهم الشاطبي وابن بري ، إلى أن عدد المخارج الخاصة ستة عشر مخرجا ، تنحصر في أربعة مخارج عامة وذلك وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع حروفه على مخارج الحلق واللسان والشفتين على النحو الآتي : - مخرج ( الألف ) من أقصى الحلق مع الهمزة - مخرج ( الياء ) من وسط اللسان مع الياء اللينة والمتحركة - مخرج ( الواو ) من الشفتين مع الواو اللينة والمتحركة المذهب الثالث: ذهب الفراء وقطرب والجرمي وابن كيسان إلى أن عدد المخارج الخاصة أربعة عشر مخرجا ، تنحصر في أربع مخارج عامة وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع الحروف التي تخرج منه على نحو ما جاء في المذهب الثاني ، وزادو أن ( اللام ) و ( النون ) و (الراء ) تخرج من مخرج واحد هو طرف اللسان ، وبذلك جعلوا مخارج اللسان ثمانية بدلا من عشرة. والمذهب الأول هو مذهب الجمهور والذى عليه العمل واختاره الإمام ابن الجزري بقوله : مخارج الحروف سبعة عشر--------على الذى يختاره من اختبر المخرج المحقق والمخرج المقدر: كل مخرج من المخارج الخاصة لابد له من طرفين ليعتمد عليهما الصوت. فإن خرج منه الحرف بتصادم الطرفين ، سمي بالمخرج المحقق وسمي الحرف بالحرف المحقق ؛ وينتهى الصوت بإنتهاء المخرج لا بإنتهاء الهواء. أما إن خرج الحرف بتباعد الطرفين ، سمي بالمخرج المقدر وسمي الحرف بالحرف المقدر وينتهي الصوت بإنتهاء الهواء لا بإنتهاء المخرج لأن المخرج متباعد الطرفين . |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|