العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > المواد العلمية للدورات المنتهية > المادة العلمية لدورة التجويد الميسرة لرواية حفص

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-07, 03:40 AM   #2
بداية مشرقة
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه هي الدروس كما كتبتها المشرفة مايسة محمد


المخرج العام والمخرج الخاص والمخرج المحقق والمخرج المقدر
الحرف : هو صوت اعتمد على مخرج
المخرج : هو الحيز المولد للحرف

هذا الحيز : هو موضع داخل عضو من أعضاء النطق ، وأعضاء النطق التى بها مواضع يعتمد عليها القارئ فتخرج حروفا , خمسة أعضاء رتبها علماء التجويد كما يلى:

الجوف ، الحلق ، اللسان ، الشفتين الخيشوم .
وسبب هذا الترتيب : أنهم نظروا إلى أن مادة الصوت ( هواء الزفير ) ، الخارج من الرئتين متصعدا إلى أعلى ، خلال مجرى التنفس ، المنتهي بالشفتين ، وفتحتي الأنف ، فقدموا في الذكر : الجوف ، ثم ما هو أقرب إلى الحنجرة وهو الحلق ، ثم الذي يليه وهو اللسان ثم الذي يليه وهو الشفتان ، ثم الخيشوم .

_ سمى العلماء كل عضو من أعضاء النطق الخمسة( مخرج عام) ، والحيز المولد للحرف داخل عضو النطق ( المخرج الخاص ) .
مذاهب العلماء فى عدد المخارج العامة والخاصة :
المذهب الأول:
ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وتابعه الإمام ابن الجزري و وأكثر القراء ، إلى أن عدد المخارج العامة خمسة وتضم سبعة عشر مخرجا خاصاُ بيانها كما يلي :
الجوف - الحلق - اللسان - الشفتين – الخيشوم .
المذهب الثانى :
ذهب سيبويه ومن تابعه ومنهم الشاطبي وابن بري ، إلى أن عدد المخارج الخاصة ستة عشر مخرجا ، تنحصر في أربعة مخارج عامة وذلك وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع حروفه على مخارج الحلق واللسان والشفتين على النحو الآتي :
- مخرج ( الألف ) من أقصى الحلق مع الهمزة
- مخرج ( الياء ) من وسط اللسان مع الياء اللينة والمتحركة
- مخرج ( الواو ) من الشفتين مع الواو اللينة والمتحركة
المذهب الثالث:
ذهب الفراء وقطرب والجرمي وابن كيسان إلى أن عدد المخارج الخاصة أربعة عشر مخرجا ، تنحصر في أربع مخارج عامة وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع الحروف التي تخرج منه على نحو ما جاء في المذهب الثاني ، وزادو أن ( اللام ) و ( النون ) و (الراء ) تخرج من مخرج واحد هو طرف اللسان ، وبذلك جعلوا مخارج اللسان ثمانية بدلا من عشرة.
والمذهب الأول هو مذهب الجمهور والذى عليه العمل واختاره الإمام ابن الجزري بقوله :
مخارج الحروف سبعة عشر--------على الذى يختاره من اختبر
المخرج المحقق والمخرج المقدر:
كل مخرج من المخارج الخاصة لابد له من طرفين ليعتمد عليهما الصوت. فإن خرج منه الحرف بتصادم الطرفين ، سمي بالمخرج المحقق وسمي الحرف بالحرف المحقق ؛ وينتهى الصوت بإنتهاء المخرج لا بإنتهاء الهواء.
أما إن خرج الحرف بتباعد الطرفين ، سمي بالمخرج المقدر وسمي الحرف بالحرف المقدر وينتهي الصوت بإنتهاء الهواء لا بإنتهاء المخرج لأن المخرج متباعد الطرفين .




بداية مشرقة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .