العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة السنة وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-11, 12:28 AM   #1
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي




الصلاة


تَعريف الصلاة



تُطلق الصلاة ويراد بهاالدعاءُ والاستغفارُ

كما في قوله تعالى
{... وَصَلِّ عَلَيْهِم إنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ.. } (1)
وَتُطْلَقُ الصَّلاةُ وُيرادُ بها
المغْفِرةُ والرَّحمةُ

كما قال تعالى
{إنَّ اللّه وَمَلائكَتَهُ يُصَلُّونَ
عَلى النَّبِيِّ يَأَيُّها الذِيْنَ أمَنُوا
صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيماً}(2)

وتُطلق وُيراد بهابيُوت العِبادة
كما في قوله تعالى
{ وَلَوْلا دَفع اللّه الناسَ بَعضَهم بِبعض
لَهُدِّمَتْ صَوَامعُ وَبِيَعٌ
وَصَلَواتٌ وَمَساجِد يُذْكَرُ فِيْها أسْمَ
الله كَثِيْراً.. }(3)

إلى غير ذلك من الإطْلاقات في القرآن وفي الأحديث

أمَّا الصلاة في اصطلاح الفُقَهاءِ فَهِيَ عِبَادةٌ
تتضمَّنُ أقْوالاً وأفْعَالا مَخْصُوصَةً
مُفْتَتَحَةٌ بِالتَّكْبِيْرِ مُخْتَتَمَةٌ بِالتَّسْلِيْمِ




منزلة الصلاة


للصلاة في الإسلام مَنزلة عظيمة فَهي عَمُودُ الدين
الذي لا يقوم إلا به
كما جاء في الحاديث


قال الامام أحمد
حدتنامُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ،قالحَدَّثَنَا شُعْبَةُ ،عَنِ الْحَكَمِ قَالَ
سَمِعْتُ عُرْوَةَ بْنَ النَّزَّالِ يُحَدِّثُ عَنْمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ
قَالَ:" أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ
فَلَمَّا رَأَيْتُهُ خَلِيًّا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ
قَالَ:بَخٍ لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ وَهُوَ يَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ
تُقِيمُ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ
وَتَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا
أَوَلَا أَدُلُّكَ عَلَى رَأْسِ الْأَمْرِ وَعَمُودِهِ وَذُرْوَةِ سَنَامِهِ
أَمَّا رَأْسُ الْأَمْرِ فَالْإِسْلَامُ فَمَنْ أَسْلَمَ سَلِمَ وَأَمَّا
عَمُودُهُ فَالصَّلَاةُ ... "(4)

وهي أول ما أوجبه الله تعالى من العبادات
بعد الشهادتين، وَتَولّى إِيْجابَها
ليلة الإسراء بِمُخاطَبَةِ
رَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم من غيرِ واسِطة
وَلِعِظَمِ شأنِ الملائكة على سائر العبادات
اخْتُصَّتْ بِأمورٍكثيرة أهمُّها

1- شُرِع النداء لها (الأذان)
وقد ثبت النداء للصلاة في القرآن والسنة


2- وجوب التطهر لها


3- إيجابها في السفر والحضروالخوف والأمن
وعلى كل حال حتى في المرض
إلا إذا كان مرضا يَغِيبُ معه العقلُ أو يُفْقَدُ



حُكم الصلاةِ


الصلاة فَرْضُ عَين على كل مُسلم بَالِغٍ عَاقِلٍ
والدليل على فَرْضِيَّتِها
قولُ اللّه تعالى
{ وأَقِيْمُوا الصَّلاةَ وءاتوا الزكاةَ..}(5)
وقولهُ تعالى
{ وَمَا أمِرُوا إلا لِيَعْبُدُوا الله مُخْلِصِين
لَهُ الدين حُنَفاء وَيُقِيْمُوا الصَّلاة
وَيؤْتُواالزَّكَاةَ وذلك ديْنُ القيِّمَةِ}(6)

قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ قال: حَدَّثَنَا أَبِي
قال:حَدَّثَنَا عَاصِمٌ وَهُوَ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ عُمَرَعن أَبِيهِ قَالَ :قَالَ عَبْدُ اللَّهِ
" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ
شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ
وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَحَجِّ الْبَيْتِ
وَصَوْمِ رَمَضَانَ " (7)



إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث
الكثيرة التي تفيد وجوب الصلاة
وقد أجمعت الأمة على أن الصلاة
ركن من أركان الإسلام بل أهم ركن بعد الشهادتين
~~~


(1)التوبة : 103/ (2)الأحزاب :5 / (3)الحج : 4


(4)مسند أحمد/مسند الانصار/ أخبرنى
بعمل يدخلتى الجنة
قال بخ لقد سألت عن عظيم

(5)(البقرة 110) / (6)(البينة 5)

(7) صحيح مسلم/ كتاب الايمان /بنى الاسلام على خمس
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:29 AM   #2
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

أركان الصلاةمعنى الركن




ركن الشيء ما كان جزءاً أساسياً منه
فأركان الصلاة هي أجزاؤها كالركوع والسجود ونحوهما
ولا يتكامل وجود الصلاة ولا تتوفرصحتها إلا بأن يتكامل فيها
جميع أجزائها بالشكل والترتيب الواردين
عن رسول الله عن جبريل عليه السلام

ويتلخص أركان الصلاة في ما يلي

الركن الأول


القيام مع القدرة
لقوله تعالى
وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (1)

وقوله صلى الله عليه وسلم
قال الإمام أبى داود
قال:حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَنْبَارِيُّ قال حَدَّثَنَا وَكِيعٌ
عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ،عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ، عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ
عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ
" كَانَ بِي النَّاصُورُ فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ صَلِّ قَائِمًا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ "



الركن الثاني

تكبيرة الإحرام
القول النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام الترمذى
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ
عَنْ أَبِي سُفْيَانَ طَرِيفٍ السَّعْدِيِّن، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ
وَلَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِالْحَمْدُ وَسُورَةٍ فِي فَرِيضَةٍ أَوْ غَيْرِهَا) (2)


الركن الثالث
قراءة الفاتحة

قال الإمام ابن ماجه

حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السُّكَيْنِ
قال حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّلْعِيُّ قال حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ
عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ
"أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ كُلُّ صَلَاةٍ لَا يُقْرَأُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ
فَهِيَ خِدَاجٌ فَهِيَ خِدَاجٌ " (3)



الركن الرابع

الركوع
لقوله تعالى
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُواوَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ
وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (5)
في حديث المسيء في صلاته

قال الإمام الترمذى
قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

قال :حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ
قال: أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِيهِ
عَنْأَبِي هُرَيْرَةَ قال: حَدَّثَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ
عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ
فَقَالَ ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى
كَمَا كَانَ صَلَّى ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ
لَمْ تُصَلِّ حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مِرَارٍ
فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَاأُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا فَعَلِّمْنِي
فَقَالَ إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ
ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا
ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا
ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا)(4)

الركن الخامس
الاعتدال قائما بعد الركوع
لقول النبي صلى الله عليه وسلم
قال الإمام أبي داود
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قالحَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ
عَنْ الْأَعْمَشِ ،عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ
عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ الْبَدْرِيِّ قَالَ
" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لَا تُجْزِئُ صَلَاةٌ لَا يُقِيمُ فِيهَا الرَّجُلُ يَعْنِي صُلْبَهُ
فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ )(6)
~~~


(1)البقرة: 238


(2)الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
~~
(3)الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني
المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 693
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
~~
(4) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 303
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~
(5)الحج ، آية 77
~~

الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 265
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~
(6)الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 952
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:30 AM   #3
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

الركن السادس





السجود على الأعضاء السبعة؛
لقول الله تعالى


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا)(1)


من السنة
قال الإمام الترمذى

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍقال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ
قال حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قال: أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ
عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى
ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ
فَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ
فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى كَمَا كَانَ صَلَّى
ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ


فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مِرَارٍ
فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا فَعَلِّمْنِي
فَقَالَ إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ
ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا
ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا
وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا (2)




الركن السابع

الرفع من السجود؛


لقوله صلى الله عليه وسلم


ثم ارفع حتى تطمئن جالسًا )(2)


الركن الثامن


الجلسة بين السجدتين



(حتى تطمئن جالسًا)
الحديث السابق(2)

الركن التاسع


الطمأنينة في جميع الأركان


الحديث:السابق


لأن النبي لَمّا علَّمَ المسيء صلاته كان يقول له
في كل ركن: (حتى تطمئنَّ) (2)


الركن العاشر


التشهد الأخير


قال الإمام الترمذى


حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ قال حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ الْأَشْجَعِيُّ
عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ،عَنْ أَبِي إِسْحَقَ، عَنْ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ عَلَّمَنَا
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا قَعَدْنَا فِي الرَّكْعَتَيْنِ أَنْ نَقُولَ "التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ
السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ
أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ"(3)

~~~
(1) سورة الحج، الآية: 77
~~

(2) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي
خلاصة حكم المحدث: صحيح - الصفحة أو الرقم: 303
~~
(3)الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 289
خلاصة حكم المحدث: صحيح

التعديل الأخير تم بواسطة ام الشيماء ; 02-06-11 الساعة 12:33 AM
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:34 AM   #4
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

الحادي عشر



الجلوس للتشهد الأخير
لأن النبي صلى الله عليخ وسلم فعله جالسًا
وداوم عليه، كما تقدم في الأحاديث
وقد أمرنا بالصلاة كصلاته

قال الإمام البخارى فى صحيه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ
قَالَ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ،عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، قَالَ حَدَّثَنَا مَالِكٌ
"أَتَيْنَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَنَحْنُ شَبَبَةٌ مُتَقَارِبُونَ فَأَقَمْنَا عِنْدَهُ عِشْرِينَ يَوْمًا وَلَيْلَةً
وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
رَحِيمًا رَفِيقًا فَلَمَّا ظَنَّ أَنَّا قَدْ اشْتَهَيْنَا أَهْلَنَا
أَوْ قَدْ اشْتَقْنَا سَأَلَنَا عَمَّنْ تَرَكْنَا بَعْدَنَا فَأَخْبَرْنَاهُ
قَالَ ارْجِعُوا إِلَى أَهْلِيكُمْ فَأَقِيمُوا فِيهِمْ وَعَلِّمُوهُمْ وَمُرُوهُمْ
وَذَكَرَ أَشْيَاءَ أَحْفَظُهَا أَوْ لَا أَحْفَظُهَا
وَصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي فَإِذَا حَضَرَتْ "
ص 227 - الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ" (1)

الثاني عشر

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
في التشهد الأخير؛
لقول الله تعالى
(إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) (2)

من الحديث
قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ قَالَ :قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ
عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُجْمِرِ
أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيَّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ
هُوَ الَّذِي كَانَ أُرِيَ النِّدَاءَ بِالصَّلَاةِ أَخْبَرَهُ
عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ
" أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَنَحْنُ فِي مَجْلِسِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ فَقَالَ لَهُ
بَشِيرُ بْنُ سَعْدٍ أَمَرَنَا اللَّهُ تَعَالَى
أَنَّ نُصَلِّيَ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ
قَالَ فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حَتَّى تَمَنَّيْنَا أَنَّهُ لَمْ يَسْأَلْهُ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ
كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ
وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ
كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ وَالسَّلَامُ
كَمَا قَدْ عَلِمْتُمْ "(3)
~~~
(1)صحيح البخاري - كِتَاب الْأَذَانِ
إذا أنتما خرجتما فأذنا ثم أقيما ثم ليؤمكما أكبركما
~~~
(2) سورة الأحزاب، الآية: 56
~~~
(3)صحيح مسلم - كِتَاب الصَّلَاةِ -
باب الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ التَّشَهُّدِ
رقم613
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:35 AM   #5
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

الثالث عشر


الترتيب بين أركان الصلاة؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم
علم المسيء صلاته مرتبة بـ (ثُمَّ)

فقال:(إذا قمت إلى الصلاة فكبِّرْ
ثم اقرأْما تيسَّرَ معك مِنَ القرآن
ثمَّ
اركعْ حتى تطمئنَّ راكعًا

ثم ارفعْ حتى تعتدلَ قائمًا
ثمَّ اسجدْ حتى تطمئنَّ ساجدًا

ثمَّ ارفعْ حتى تطمئنَّ جالسًا،
ثمَّ اسجدْ حتى تطمئنَّ ساجدًا

ثمَّ ارفعْ حتى تطمئنَّ جالسًا
ثم افعلْ ذلك في صلاتك كلها)


ولأن النبي واظب على هذا الترتيب

وقال صلى الله عليه وسلم

(صلّوا كما رأيتموني أصلّي)





الرابع عشر
التسليمتان؛


(مفتاح الصلاة الطّهور، وتحريمها التّكْبير
وتحليلُها التسليم) (2)


قال الأمام مسلم صحيحه
وَحَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ
قال:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ إِسْمَعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ
عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ
" كُنْتُ أَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يُسَلِّمُ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ حَتَّى أَرَى بَيَاضَ خَدِّهِ "(3)
~~~
(1) وتقدم تخريجه
(2) وتقدم تخريجه
~~~
(3) صحيح مسلم - كِتَاب الْمَسَاجِدِ وَمَوَاضِعِ الصَّلَاة
باب أن أميرا أو رجلا سلم تسليمتين فقال عبد الله أنى علقها
رقم: 582
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:38 AM   #6
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

سنن الصلاة



عدا الشروط والأركان والواجبات
التي سبق ذكرها سنن في الصلاة،
وهي تنقسم قسمين سنن أقوال، وسنن أفعال
أولا: سنن الأقوال

ومنها الآتي
1- الاستفتاح

قال ابن ماجه فى سننه
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ وَيَحْيَى بْنُ مُوسَى
قَالَاحَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ حَارِثَةَ بْنِ أَبِي الرِّجَالِ
عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ قَالَ
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ
وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلَا إِلَهَ غَيْرُك )(1)

أو غيره من الأدعية الصحيحة الثابتة
عن النبي صلى الله عليه وسلم
ويقول ذلك سرّاً.

2- التعوذ والبسملة قبل القراءة
لقوله تعالى
{فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم} (2)


والظاهر من الآية أن التعوذ واجب
قبل قراءة القرآن في الصلاة وفي غير الصلاة.

والسنة أن يسر بالبسملة عند القراءة
في الغالب،دليل الإسرار بها

قال النسائى فىسننه
أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ قَالَ
حَدَّثَنِي عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ
حَدَّثَنَا شُعْبَةُ وَابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ
عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ
"صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ
فَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْ
يَجْهَرُ بِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ "(3)


3- قول "آمين "


ومعناه: استجب ياربِّ

قال النسائى
أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ قَالَ
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قَالَ
حَدَّثَنِي مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ
عَنْسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
"قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا قَالَ الْإِمَامُ
غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ
فَقُولُوا آمِينَ
فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَقُولُ آمِينَ وَإِنَّ الْإِمَامَ
يَقُولُ آمِينَ فَمَنْ وَافَقَ تَأْمِينُهُ
تَأْمِينَ الْمَلَائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "(4)

4- قراءة سورة أو بعض سورة بعد الفاتحة
لثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم
ثبوتا متواترا
قال البخارى فى صحيحه

حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ هِشَامٍ
عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَعَنْ أَبِيهِ

" قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ
بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ سُورَةٍ
وَيُسْمِعُنَا الْآيَةَ أَحْيَانًا "(5)



5- الجهر بالقراءة
في الصبح والأولين من المغرب
والعشاء والجُمُعة والعيدين والاستسقاء
والكسوف والإخفات في غيرها
وأما النافلة فلا جهر في النهارية
وأما في الليلية فيتوسط بين الجهر والإِسرار
لقوله تعالى
{ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت
بها وابتغِ بين ذلك سبيلا}(6)


6-الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام
والتعوذ بالله من أربع
قال الإمام مسلم

وحدثنا نصر بن علي الجهضمي، وابن نمير وأبو كريب
وزهير بن حرب جميعا، عن وكيع :قال أبو كريب
قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأوزاعي، عن حسان بن عطية
عن محمد بن أبي عائشة، عن أبي هريرة
وعن يحيى بن أبي كثير ،عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال
" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع
يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم
ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات
ومن شر فتنة المسيح الدجال"(7)



ثانيا:سنن الأفعال
منها ما يأتي
1- رَفْع اليديْن حَذْوَ المنكبين أو حذو الأذُنين
عند تكبيرة الإحرام


قال النسائى فى سننه
أَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍوَاللَّفْظُ لَهُ
قَالَا:حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ
قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ
قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ
قال:" قَالَ سَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا قَامَ مِنْ السَّجْدَتَيْنِ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يُحَاذِيَ بِهِمَا مَنْكِبَيْهِ
كَمَا صَنَعَ حِينَ افْتَتَحَ الصَّلَاةَ "(8)
2- وضْع اليد اليُمْنَى على اليد اليُسرْى على الصدر

قال مسلم فى صحيحه
وَائِلُ بْنُ حُجْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -
" أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ كَبَّرَ حِيَالَ أُذُنَيْهِ
ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ ،ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى
فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنَ الثَّوْبِ
ثُمَّ رَفَعَهُمَا ، ثُمَّ كَبَّرَ
فَرَكَعَ فَلَمَّا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَفَعَ يَدَيْهِ فَلَمَّا سَجَدَ
سَجَدَ بَيْنَ كَفَّيْهِ "(2)

3- نَظَرُ المصلي إلى موضع سجوده إلا في صلاة الخوف
لأنه أَدْعَى إلى الخُشُوع لقوله تعالى
{ قدْ أَفْلحَ المؤممْون الذين هُم في صلاتهم خاشعون } (9)
4- إطالةُ الركعة الأولى وتقصير الثانية

قال النسائى فى سننه
أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خَالِدِ بْنِ مُسْلِمٍ يُعْرَفُ بِابْنِ أَبِي جَمِيلٍ الدِّمَشْقِيِّ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ سَمَاعَةَ
قَالَ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ
قَالَ:حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ: قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي
" أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ
وَسُورَتَيْنِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ صَلَاةِ الظُّهْرِ وَصَلَاةِ الْعَصْرِ
وَيُسْمِعُنَا الْآيَةَأَحْيَانًا وَكَانَ يُطِيلُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى "(10)

5- قَبْض رُكْبَتَيْهِ بِيَدَيْهِ مُفَرَّجتي الأصابع في الركوع ومدُّ ظهْرهِ
قال الإمام النسائي
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّهَاوِيُّقَالَ :حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ
عَنْ زَائِدَةَ عَنْ عَطَاءٍ
عَنْ سَالِمٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو قَالَ "
أَلَا أُصَلِّي لَكُمْ كَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يُصَلِّي فَقُلْنَا بَلَى فَقَامَ فَلَمَّا رَكَعَ وَضَعَ رَاحَتَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ
وَجَعَلَ أَصَابِعَهُ مِنْ وَرَاءِ رُكْبَتَيْهِ وَجَافَى إِبْطَيْهِ
حَتَّى اسْتَقَرَّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ
ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقَامَ حَتَّى اسْتَوَى كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ
ثُمَّ سَجَدَ فَجَافَى إِبْطَيْهِ حَتَّى اسْتَقَرَّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ
ثُمَّ قَعَدَ حَتَّى اسْتَقَرَّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ
ثُمَّ سَجَدَ حَتَّى اسْتَقَرَّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ
ثُمَّ صَنَعَ كَذَلِكَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ
ثُمَّ قَالَ هَكَذَارَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي
وَهَكَذَا كَانَ يُصَلِّي بِنَا "(11)
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-11, 12:39 AM   #7
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 62
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

6- الافْتِراش في التشهد الأول والتَّوَرُّكُ في التشهد الأخير
قال أبى داود فى سننه

وَقَالَ أَحْمَدُ قَالَ :أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ
قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا حُمَيْدٍ السَّاعِدِيَّ فِي عَشَرَةٍ
مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مِنْهُمْ أَبُو قَتَادَةَ
" قَالَ أَبُو حُمَيْدٍ أَنَا أَعْلَمُكُمْ بِصَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالُوا فَاعْرِضْ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
قَالَ :وَيَفْتَحُ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ إِذَا سَجَدَ
ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُ أَكْبَرُ وَيَرْفَعُ وَيَثْنِي رِجْلَهُ الْيُسْرَى فَيَقْعُدُ عَلَيْهَا
ثُمَّ يَصْنَعُ فِي الْأُخْرَى مِثْلَ ذَلِكَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
قَالَ حَتَّى إِذَا كَانَتْ السَّجْدَةُ
الَّتِي فِيهَا التَّسْلِيمُ أَخَّرَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى وَقَعَدَ مُتَوَرِّكًا
عَلَى شِقِّهِ الْأَيْسَرِ " (12)


7- وضع اليدين على الفخذين في التشهد
يبسط اليسرى مضمومة الأصابع جهة القبلة قابضا اليمنى إلا السَّبَّابةَ فإنه يُحرِّكها يدعو بها في تشهده.
قال ابى داود فى سننه
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ،عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ،عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ
" قُلْتُ لَأَنْظُرَنَّ إِلَى صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كَيْفَ يُصَلِّي قَالَ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ فَكَبَّرَ فَرَفَعَ يَدَيْهِحَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ
ثُمَّ أَخَذَ شِمَالَهُ بِيَمِينِهِ فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ رَفَعَهُمَا مِثْلَ ذَلِكَ
ثُمَّ وَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ رَفَعَهُمَا
مِثْلَ ذَلِكَ فَلَمَّا سَجَدَ وَضَعَ رَأْسَهُ بِذَلِكَ الْمَنْزِلِ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ
ثُمَّ جَلَسَ فَافْتَرَشَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُسْرَى
عَلَى فَخِذِهِ الْيُسْرَى وَحَدَّ مِرْفَقَهُ الْأَيْمَنَ عَلَى فَخِذِهِ الْيُمْنَى
وَقَبَضَ ثِنْتَيْنِ وَحَلَّقَ حَلْقَةً وَرَأَيْتُهُ يَقُولُ هَكَذَا
وَحَلَّقَ بِشْرٌالْإِبْهَامَ وَالْوُسْطَى وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ " (13)

8- مجافاة ذراعيه عن جنبيه وبطنه عن فخذيه في السجود
قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا بَكْرٌ وَهُوَ ابْنُ مُضَرَعَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ
عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ابْنِ بُحَيْنَةَ
" أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كَانَ إِذَا صَلَّى فَرَّجَ بَيْنَ يَدَيْهِ حَتَّى يَبْدُوَ بَيَاضُ إِبْطَيْهِ"(14)
********

(1)الراوي: عائشة /المحدث: الألباني

المصدر: صحيح ابن ماجه/ الصفحة أو الرقم: 734
خلاصة حكم المحدث: صحيح
~~~
(2)(النحل : 98)
********

(3)الراوي: أنس بن مالك / المحدث: الألباني

المصدر: صحيح النسائي / الصفحة أو الرقم: 906
خلاصة حكم المحدث: صحيح
********

(4)الراوي: أبو هريرة / المحدث: الألباني

المصدر: صحيح النسائي / الصفحة أو الرقم: 926
خلاصة حكم المحدث: صحيح
********
(5)صحيح البخاري

أَبْوَابُ صِفَةِ الصَّلَاةِ - يقرأ في الظهر والعصر
********
(6)(الإسراء:11)
********
(7)صحيح مسلم / كتاب المساجد ومواضع الصلاة
باب يستعيذ في صلاته من فتنة الدجال / رقم 924
********

(8)الراوي: أبو حميد الساعدي المحدث: الألباني صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 1180
خلاصة حكم المحدث: صحيح
********

(9)صحيح مسلم بشرح النووي - كِتَاب الصَّلَاةِ
العمل القليل في الصلاة
**********
المصدر: (3)(المؤمنون 1-2)
(10)الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 973
خلاصة حكم المحدث: صحيح
************
(11)الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: الألباني
المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1036
خلاصة حكم المحدث: صحيح باستثناء[جملة الأصابع]
******
(12)الراوي: أبو حميد المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 963
خلاصة حكم المحدث: صحيح
******

(13)الراوي: وائل بن حجر المحدث: الألباني
المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1264
خلاصة حكم المحدث: صحيح
******
(14)صحيح مسلم - كِتَاب الصَّلَاةِ
باب مَا يَجْمَعُ صِفَةَ الصَّلَاةِ وَمَا يُفْتَتَحُ بِهِ وَيُخْتَمُ بِهِ
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .