العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . بوابة الملتقى . ~ . > .. ( حـيـاتـي تـغـيـرت ) ..

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-11, 12:52 AM   #1
أم مــــــــــلاك
~مستجدة~
افتراضي

السلام عليكم رحمة الله تعالى وبركاته

حياكن الله أخواتي ....أحببت أن أشارك معكن لكن بملخص للدرس





نحن في وضع استعداد لمدة شهر نكون فيه في إجازة من كل المشغلات لا يصحبنا إلا القرءان ، نكف ألسنتنا عن الجدل والخصومة والقيل والقال ففي رمضان نصوم حتى عن الكلام الذي لا لزوم له ، فلما لا نستعد من الآن ونحن في شعبان ؟
هذه الإجازة لا نعمل فيها أي شيء إلا الواجب والمستحب فكيف نستعد للإجازة وكيف نقضيها؟

- رد المظالم الى أهلها: طلب العفو والصفح ممن أسأنا له والعفو عن من ظلمَنا عفوا ينشرح به الصدر مستحضرا قوله تعالى (فمن عفا وأصلح فأجره على الله)

- إنهاء ما لا بد إنهاؤه من ضروريات الحياة والتجهيز للإجازة بشراء ملابس العيد وإعداد الطعام والتقليل من الخروج إلا لضرورة ..

- نحن في رمضان في إجازة وليس أمامنا إلا القرءان ، كل وقت ليس علينا فيه واجب أو مستحب راجح فلنقرأ القرءان ، بعد الفجر ، بين المغرب والعشاء ، خلال انتظار موعدي عند الطبيب ...وإذا كنت مشغولة ولم استطع القراءة أسمع القرءان ، وهذا لا يعني أنني لن أستقبل الضيوف في رمضان ، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرءان وكان حليما صبورا رغم أنه كان مسئوولا عن أمة ، فالتلاوة لا تمنعني أن أستقبل الضيوف وأن أكرمهم ويكون بيتي مفتوحا لمن أراد أن يفطر معي بكل صبر وحلم يكون خلقي وسلوكي الحلم والصبر.

- الدعوة الى استغلال رمضان بقراءة القرءان ممن حولنا.
- تطبيق المعلومات التى تعلمناها طول العام في رمضان لنكسر طغيان جمع العلم بالعبادة.

- احتساب النوايا في المباحات التي لا بد منها كتنظيف البيت والعناية بالأولاد و بر الوالدين لأنها واجبات وليست مباحات فقط ، وكذلك احتساب العمل واستحضار اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم.



ماهي العبادات في رمضان ؟
العبادة اسم جامع لكل مايصدرمن الافعال والاقوال الظاهرة والباطنة

- أحب الأعمال الى الله الفرائض وأعظم فريضة هي الصلاة لذلك يجب أن نبدأ في إصلاح صلاتنا من شعبان كالتدبر في الأيات وحبس النفس للذكر بعد الصلاة...

- التسبيح : إذا لم استطع القراءة من حفظي أ ُسبح الله فيجب دوما إشغال النفس .

- طلاقة الوجه والسماحة من المسائل الهامة ، والرضى بالقدر، وأن يحب المرء لأخيه ما يحب لنفسه.

- تحضير السنن المهجورة والمعلومة لكي نطبقها في رمضان في وقتها.

- استحضار القلب في كل الأعمال فيكون كل عمل للسان أو للجوارح فيه عمل للقلب.

- استحضار الأيات والأحاديث ومحاولة تطبيقها (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) ،(والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) (إذا سابه أحد أو خاصمه فليقل :إني صائم إني صائم)فنطبقها وقلوبنا حاضرة في العبادة.

- ترك الغضب للنفس ولا نغضب إلا لله.

- قيام الليل : من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ،يكون قيامي طمعا ورجاء فتكون إجازتي في قيام ليل رمضان ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتشقق قدماه وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ويقول أفلا أكون عبدا شكورا.

- نتعالى عن الدنيا والدنايا في رمضان فهو شهر واحد في السنة وفيه ليلة خير من ألف شهر نريد استغلال كل لحظة فيه ونقطع عنا كل ما يحول دون ذلك.


التعديل الأخير تم بواسطة سنابل العلم ; 11-07-11 الساعة 04:09 PM
أم مــــــــــلاك غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 03:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .