![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
30-07-2008
المشاركات: 457
![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الكلمة الثامنة : {عَمَّ يَتَسَاءلُونَ } [النبأ: 1]." مِنْ " الجارة مع " مَن " الموصولة ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها حيث وقعت في القرآن ، وذلك نحو : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ }[البقرة: 114] ، و{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً } [فصلت : 33]. الكلمة التاسعة : " مِن " الجارة مع " ما " الاستفهامية المحذوفة الألف ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها في قوله تعالى : {فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ } [الطارق: 5] وليس في القرآن غير هذا الموضع . الكلمة العاشرة : "في " مع " ما " الاستفهامية المحذوفة الألف ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها حيث وقعت في القرآن ، نحو : { قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ } [النساء: 97] ، ونحو : {فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا } [النازعات: 43] ، وليعلم أنه إذا جُرت " ما " الاستفهامية حذفت ألفها رسماً ولفظاً فرقاً بين الاستفهام والخبر .* الكلمة الحادية عشرة : " عن " مع " ما " الاستفهامية المحذوفة الألف ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها وذلك في موضع واحد هو قوله تعالى : الكلمة الثانية عشرة : " { وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } [القصص: 82]." وَيْ " مع " كأن " في قوله تعالى : الكلمة الثالثة عشرة : " وَيْ " مع " كأنه " بزيادة الهاء عن الكلمة السابقة ، وهي في نفس الآية السابقة من قوله تعالى : { وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ } [القصص: 82]. وحفص ممن يقف على النون في الكلمة الأولى وعلى الهاء في الكلمة الثانية ، وهذا هو الأَوْلى ، والمختار في مذاهب الجميع اقتداء بالجمهور ، وأخذا بالقياس الصحيح كما قاله في النشر .** الكلمة الرابعة عشرة : " إلياس " ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها حيث وقعت نحو قوله تعالى : {وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ } [الأنعام: 85]، و {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ } [الصافات: 123] الكلمة الخامسة عشرة : " يبنؤم " من قوله تعالى : {قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي } [طه: 94] فقد اتفقت المصاحف على وصلها وجعلها كلمة واحدة ، والأصل فيها أنها ثلاث كلمات " يا " ، " ابن " ، " أم " فحذفت ألف يا وكذا ألف همزة الوصل ووصلتا بأم وصورت همزتها على الواو فصارت كلمة واحدة وعلى هذا لا يجوز الوقف إلا على نهايتها . الكلمة السادسة عشرة : " يوم " مع " إذ " ، فقد اتفقت المصاحف على وصلها حيث وقعت نحو قوله تعالى : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ } [القيامة: 22] ، وقوله : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ { [الغاشية :2]، وقوله : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ } [الغاشية: 8 ] فهي كلمة واحدة لا يجوز الوقف إلا على نهايتها . الكلمة السابعة عشرة : "حين " مع " إذ " في قوله تعالى : {وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ } [الواقعة: 84] فقد اتفقت المصاحف على وصلها أيضا وجعلها كلمة واحدة مثل يومئذ لا يجوز الوقف إلا على نهايتها. الكلمة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة : " كالوهم " ، و " وزنوهم " في قوله تعالى : {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ } [المطففين: 3] ، ولم يوجد سواهما في القرآن وقد كتبت الكلمتان في جميع المصاحف موصولتين حكماً بدليل حذف الألف بعد واو الجماعة فيهما فدل ذلك على أن الواو غير منفصلة فتكون موصولة ، وقد اختلف في كون ضمير " هم " مرفوعا منفصلاً أم منصوبا متصلا ً ، والصحيح أنه منصوب لاتصاله رسماً بدليل حذف الألف إذ لو كان ضمير رفع لفصل بالألف *** ، كما في قوله تعالى : { وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ } [الشورى: 37] ، وهو مخالف لما ذكر لأن " غضبوا " كلمة ، و " هم " ضمير فصل مرفوع على الابتداء ، وجملة " يغفرون " خبره بدليل ثبوت الألف بعد الواو ، ومن أجل هذا يصح الوقف عليها عند الضرورة أو الاختبار ، ولكن لا يصح الابتداء بقوله : { هُمْ يَغْفِرُونَ } لما فيه من الفصل بين الشرط وجوابه ، بل يتعين الابتداء بقوله :{ وَإِذَا } . الكلمة العشرون : " ال " التعريفية مطلقا اتفقت المصاحف كلها على وصلها بما بعدها فكأنها لكثرة دورانها نزلت منزلة الجزء من مدخولها فوصلت **** نحو قوله تعالى : {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ } [الرحمن : 5] الكلمة الحادية والعشرون : " ها " التي تعرف بهاء التنبيه في قوله تعالى : {هَـأنتُمْ هَؤُلاءِ } [آل عمران:66] وغيرها ، فالهاء فيهما دالة على التنبيه وقد اتفقـت المصاحف على وصلها بما بعدها ولا يجوز الوقف عليها مطلقا لأنها لشدة امتزاجها بما بعدها صارت كأنها كلمة واحدة ، ولا يجوز الوقف على بعض الكلمة . الكلمة الثانية والعشرون : " يا " التي للنداء وهي كثيرة في القرآن نحو :{يَـمَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ } [آل عمران:43] ، { يَـأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ } [التحريم: 8 ] فقد اتفقت المصاحف على وصلها لأنها لما تحذف ألفها بقيت على حرف واحد فاتصلت *** .... *انظر : لطائف البيان شرح موارد الظمئان 2/ 79 ** انظر : إتحاف فضلاء البشر صـ 106 *** انظر : نهاية القول المفيد في علم التجويد صـ 200 **** انظر : إتحاف فضلاء البشر صـ 107 يتبع بعون الله تعالى بالنوع الثالث </b></i> |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بشرى المصحف النبوي الشريف للنشر الحاسوبي من مجمع الملك فهد.. | المزدانة بدينها | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 5 | 15-07-07 10:45 PM |