![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~مستجدة~
تاريخ التسجيل:
25-04-2010
المشاركات: 17
![]() |
![]()
الله يبارك فيك وفي علمك
|
![]() |
![]() |
#2 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() آمين وإياك جزاكن الله خيرًا ![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() واعلموا ـ رحمنـي الله وإياكــم : الـذي أنـزل فيه القـرآن . قـال تعالـى : { شَـهْرُ رَمَضَـانَ الّـَذِيَ أُنـزِلَ فِيـهِ الْقُــرْآنُ هُـدًى لِّلنَّـاسِ وَبَيِّنَـاتٍ مِّـنَ الْهُـدَى وَالْفُرْقَـانِ ... } . سورة البقرة / آية : 185 . قـال ابـن كثيـر ـ رحمه الله ـ في تفسـيره ( 1 /215 ) : يمـدح الله شـهر الصـيام مـن بيـن سـائر الشـهور بأنـه اختـاره مـن بينهـا لإنـزال القـرآن العظيــم . ا . هـ . وكذلـك : فهـو شـهر تصـفد فيـه الشـياطين ، وتغلـق فيـه أبـواب جهنـم . * ..... أنـه سـمع أبـا هريـرة ـ رضي الله عنه ـ يقـول : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلىآله وسلم ـ : " إذا دخـل شـهر رمضـان فتحـت أبـواب السـماء ، وغلقـت أبـواب جهنـم ، وسـلسلت الشـياطين " . صحيح البخاري " متون " / ( 30 ) ـ كتاب : الصوم / ( 5 ) ـ باب : هل يقال رمضان أو شهر رمضان ،ومن رأى كله واسعًا / حديث رقم : 1899 / ص : 214 . |
![]() |
![]() |
#4 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() أركـــان الصـــوم 1 ـ النيــــة : لقـول النبـي ـ صـلى الله عليـه وعلى آلـه وسـلم ـ :" إنمـا الأعمـال بالنيـات ، وإنمـا لكـل امـرئ ما نـوى " . صحيح البخاري / ( 1 ) ـ كتاب : بدء الوحي / ( 1 ) ـ باب : كيف كان بدء الوحي ... / حديث رقم : 1 / ص : 9 . ولابـد أن تكـون ـ النيـة ـ قبـل الفجـر مـن كـل ليلـة في صيام الفريضة * فعـن حفصـة زوج النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، أن رســول الله ـ صـلى الله عليــه وسـلم ـ قـال : " مـن لـم يجمـع الصيــام قبــل الفجــر فـلا صيـام لــه " . سنن أبي داود [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 8 ) ـ أول كتاب : الصيام / ( 71 ) ـ باب : النية في الصيام / حديث رقم : 2454 / ص : 430 / صحيح . فهـذا بالنسـبة لصيـام الفريضـة فقـط . أمـا صيـام التطـوع فـلا يشتـرط فيـه عقـد النيـة قبـل الفجـر ، وإنمـا يجـوز عقـدها فـى أي وقـت طالمـا كـان ممسـكًا عـن المفطـرات . 2 ـ الإمسـاك عـن المفطِّـرات مـن طلــوع الفجــر إلـى غـروب الشـمس لقولـه تعالـى : { ... فَالآنَ بَاشِـرُوهُنَّ وَابْتَغُـواْ مَـا كَتَـبَ اللهُ لَكُـمْ وَكُلُـواْ وَاشْـرَبُواْ حَتَّـى يَتَبَيَّـنَ لَكُـمُ الْخَيْـطُ الأَبْيَـضُ مِـنَ الْخَيْـطِ الأَسْـوَدِ مِـنَ الْفَجْـرِ ثُـمَّ أَتِمُّـواْ الصِّيَـامَ إِلَـى الَّليْـلِ ... } . التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي تراب ; 19-07-11 الساعة 05:41 PM |
![]() |
![]() |
#5 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() *التـرغيــب فـي الفطــر علـى التمــر " كـان رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يفطـر على رطبـات قبـل أن يصلـي ، فـإن لـم تكـن رطبـات فعلـى تمـرات ، فـإن لـم تكـن حسـا حسـوات مـن مـاء " . سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / ( 8 ) ـ أول كتاب : الصيام / ( 21 ) ـ باب : ما يفطر عليه / حديث رقم : 2356 / ص : 413 / حسن صحيح ![]() *قال الإمام مسلم في صحيحه 3666 1981 وَحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَرْحٍ ،قال: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ،قال: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، أَنَّ قَتَادَةَ بْنَ دِعَامَةَ حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ "إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُخْلَطَ التَّمْرُ وَالزَّهْوُ ثُمَّ يُشْرَبَ وَإِنَّ ذَلِكَ كَانَ عَامَّةَ خُمُورِهِمْ يَوْمَ حُرِّمَتْ الْخَمْرُ" صحيح مسلم - كِتَاب الْأَشْرِبَةِ - نزل تحريم الخمر فأكفأناها يومئذ وإنها لخليط البسر والتمر هنا ![]() * عـن عبـد الله بـن أبـي قتـادة عـن أبيـه ، قـال : نهـى النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يُجمـع بيـن التمـر والزهـوِ ، والتمـر والزبيـب ، ولينبـذ كـل واحـد منهمـا علـى حِـدَة . صحيح البخاري / ( 74 ) ـ كتاب : الأشربة / ( 11 ) ـ باب : من رأى أن لا يخلط البُسْر والتمر إذا كان مسكرًا ..... / حديث رقم : 5602 / ص : 673 . ![]() * " نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الزبيب والتمر ، والبسر والرطب " صحيح البخاري / ( 74 ) ـ كتاب : الأشربة / ( 11 ) ـ باب : من رأى أن لا يخلط البُسْر والتمر إذا كان مسكرًا ..... / حديث رقم : 5601 / ص : 673 . و هنا ![]() *التـرغيــب فـي السحور علـى التمــر عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله صحيح الترغيب والترهيب : ( 9 ) ـ كتاب : الصوم / ( 15 ) ـ باب :ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال : " نعـم سحـور المؤمـن التمـر " . رواه ابن حبان وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في الترغيب في السحور سيما التمر / حديث رقم : 1059 / ص : 520 . يـتـ ![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() آداب قيـــــام الليل ~ ~ * ~ ~ * ~ ~ * عـن كريـب ـ ( مولـى ابـن عبـاس ) ـ أن عبـد الله بـن عبـاس أخبـره : أنـه بـات عنـد ميمونـة زوج النبـي ـ صـلى الله عليـه وعلى آلـه وسـلم ـ ( وهـي خالتـه ) ـ قـال :فاضطجعـت فـي عـرض الوسـادة واضجـع رسـول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ وأهلـه فـي طولهـا ، فنـام رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتـى إذا انتصـف الليـل ، أو قبلـه بقليـل ، أو بعـده بقليـل ، اسـتيقظ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فجلـس يمسـح النــوم عـن وجهـه بيـده ، ثـمقـرأ العشـر الآيـات الخواتـم مـن ســورة آل عمـرانثـم قــام إلـى شـن معلقـة فتوضـأ منهـا ، فأحسـن وضـوءه ، ثـمقـام يصلـى. صحيح سنن أبي داود ..... / مجلد : 1 / ( 2 ) ـ أول كتاب : الصلاة / ( 316 ) ـ باب : في صلاة الليل / حديث رقم : 1218 ـ 1367 / ص : 255 / صحيح * عـن حذيفـة ـ رضي الله عنه ـ أن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كـان إذا قـام للتهجـد مـن الليـل يشـوص فـاه بالسـواك. صحيح البخاري / ( 19 ) ـ كتاب : التهجد / ( 9 ) ـ باب : طول القيام في صلاة الليل / حديث رقم : 1136 / ص : 131 وفـي لفـظ لأبـي داود : إذا قـام مـن الليـل . * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى اللهعليه وسلم ـ قـال " لـولا أن أشـق علـى أمتـي أو علـى النـاس لأمرتهـم بالسـواك عنـد كـل صـلاة " . صحيح البخاري " متون " / ( 11 ) ـ كتاب : الجمعة / ( 8 ) ـ باب : السواك يوم الجمعة / حديث رقم : 887 / ص : 102 * عـن علـي أنـه أمرنـا بالسـواك وقـال : قـال النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ " إن العبـد إذا تسـوك ثـم قـام يصلـي قـام الملـك خلفـه فسـمع لقراءتـه ، فيدنـو منـه ـ أو كلمـة نحوهـا ـ حتـى يضـعفـاه علـى فيـه ، وما يخـرج من فيـه شـيء مـن القـرآن إلا صـا ر فـي الملَـك فطهّـروا أفواهكـم للقـرآن" . أخرجه البزار في مسنده . وقال الشيخ الألباني في : سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني / ج : 3 / تحت حديث رقم : 1213 / ص : 215 : إسناده جيد رجاله رجال البخاري * عـن المِقْـدَام بـنِ شُـرَيْحٍ عـن أبيـه قـال : سـألت عائشـة قلـت : "بـأي شـيء كـان يبـدأ النبـي ـ صـلى الله عليـه وعلى آلـه وسـلم ـ إذا دخـل بيتـه ؟ . قالـت : بالسـواك" . صحيح مسلم / ( 2 ) ـ كتاب : الطهارة / ( 15 ) ـ باب : السواك / حديث رقم : 43 ـ ( 253 ) / ص : 74 العشـر الآيـات الخواتـم مـن ســورة آل عمـران "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ{190} الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{191} رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ{192} رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ{193} رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ{194} فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ{195} لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ{196} مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ{197} لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ{198} وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ{199} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" {200} ******************************************* |
![]() |
![]() |
#7 |
نفع الله بك الأمة
|
![]() عدد ركعات قيام الليل على الراجح * عـن أبـي سـلمه بـن عبـد الرحمـن أنـه سـأل عائشـة ـ رضي الله عنها ـ كيـف كانـت صـلاة رسـول الله ـ صـلى الله عليـه وعلى آلـه وسـلم ـ فـي رمضـان ؟ فقالـت : " مـا كـان يزيـد فـي رمضـان ولا فـي غيــره علـى إحـدى عشـرة ركعـة يصلـي أربعـًا فـلا تسـل عـن حسـنهن وطولهــن ، ثـم يصلـي أربعـًـا ، فـلا تسـل عـن حسـنهن وطولهـن ، ثـم يصلـي ثلاثـًا " * قال البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قَالَ: حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَيْفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ فَقَالَتْ: مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي …. " صحيح البخاري " متون " / ( 31 ) ـ كتاب : صلاة التراويح / ( 1 ) ـ باب : فضل من قام رمضان / حديث رقم : 2013 /ص : 226 قَوْلُهُ : ( مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَان إِلَخْ ) تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَيْهِ مُسْتَوْفًى فِي أَبْوَاب التَّهَجُّدِ , وَأَمَّا مَا رَوَاهُ اِبْنُ أَبِي شَيْبَةَ مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاسٍ " كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي رَمَضَان عِشْرِينَ رَكْعَة وَالْوِتْرَ " فَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ , وَقَدْ عَارَضَهُ حَدِيثُ عَائِشَة هَذَا الَّذِي فِي الصَّحِيحَيْنِ مَعَ كَوْنِهَا أَعْلَمَ بِحَالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلًا مِنْ غَيْرِهَا . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ ا.هـ (الفتح) http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=3158 * عـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ قالـت : " كـان النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يصلـي مـن الليـل ثـلاث عشـرة ركعـة ، منهـا الوتـر وركعتـا الفجـر " صحيح البخاري / ( 19 ) ـ كتاب التهجد / ( 10 ) ـ باب : كيف كان صلاة النبي ـ صلى اللهعليه وسلم ـ يصلي من الليل ؟ / حديث رقم : 1140 / ص : 131 قـال ابـن حجـرالعسـقلاني / ج : 3 / ص : 26 / توضيحًـا لهـذا الحديـث ( 13 ركعـة فـي الليـل ) : يحتمـل أن يكـون أضـاف إلـى صـلاة الليـل سـنة العشـاء لكونـه ـ صلى الله عليه وسلم ـ كـان يصليهـا فـي بيتـه ، أو كـان يفتتـح بـه صـلاة الليـل فقـد ثبـت عنـد مسـلم مـن طريـق سـعد بـن هشـام عنهـا أنـه ـ صـلى الله عليـه وسـلم ـ كـان يفتتحهـا بركعتيـن خفيفتيـن وهـذا أرجـح فـي نظـري لأن روايـة أبـي سـلمة التـي دلـت علـى الحصـر فـي إحـدى عشـرة جـاء فـي صفتهـا عنـد المصنـف وغيـره " يصلـي أربعًـا ثـم أربعًـا ثـم ثلاثًـا " ؛ فـدل علـى أنهـا لـم تتعـرض للركعتيـن الخفيفتيـن وتعرضـت لهمـا فـي روايـة الزهـري ، والزيـادة مـن الحافـظ مقبولـة ، وبهـذا يجمـع بيـن الروايـات ا . هـ . *عـدد ركعـات صـلاة التراويـح كما قـال الشـيخ الألباني ـ رحمه الله ـ فـي رسـالة : صـلاة التراويـح / ص : 106 أنهـا " إحـدى عشـرة ركعـة " وأنـه لا يجـوز الزيـادة علـى الإحـدى عشـرة ركعـة . وأننـا لا نبـدع ولا نضلـل مـن يصليهـا بأكثـر مـن هـذا العـدد ، إذا لـم تتبيـن لـه السـنة ولـم يتبـع الهـوى . * ص : 23 ـ وليسـت صـلاة التراويـح مـن النوافـل المطلقـة حتـى يكـون للمصلـي الخيـار فـي أن يصليهـا بـأي عـدد شـاء * وأمـرعمـر بـن الخطـاب ـ رضي الله عنه ـ بالإحـدى عشـرة ركعة فهـو ما رواه مالك في الموطـأ عـن محمـد بـن يوسـف عـن السـائب بـن يزيـد أنـه قـال : " أمـر عمـر بـن الخطـاب أُبـي بـن كعـب وتميمـاً الـداري أن يقومـا للنـاس بإحـدى عشـرة ركعـة ، قـال : وقـد كـان القـارئ يقــرأ بالمئيـن حتـى كنـا نعتمــد عـلى العصـي مـن طـول القيـام ، ومـا كنـا ننصـرف إلا فـي بـزوغ الفجـر . قـال الشـيخ الألبانـي فـي رسـالة : صـلاة التراويـح / ص:45: هـذا سـند صـحيح جـدًا ا.هـ - وقـال الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله ـ فـي رسـالة قيـام رمضـان /ص : 6 روايـة أن النـاس كانـوا يقومـون عـلى عهـد عمـر فـي رمضـان بعشـرين ركعـة روايـة شـاذة ضعيفـة مخالفـة لروايـة الثقـات الذيـن قالـوا : إحـدى عشـرة ركعـة ، وأن عمـر ـ رضي الله عنه ـ أمـر بهــا ، أي بالإحـدي عشـرة ركعـة يتبع |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|