العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الداعيات إلى الله > النشرات الدعوية

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-12, 01:24 AM   #1
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي



هل أنت ممن يحرصون على الإحتفال بالمولد النبوى الشريف؟؟؟







فبعد الإستماع إلى هذه المناظرة لا تعاودوا للإحتفال به بإذن الله


[/gdwl]








مناظرة مع من يدعي جواز الإحتفال بالمولد النبوي










هذا شريط صوتي فيه مناظرة للشيخ المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني –رحمه الله- مع شخص يرى جواز الاحتفال بمولد النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- بيَّن فيه الشيخ كعادته في مناظراته بالدليل والبرهان مخالفة هذا الاحتفال لهدي نبيِّنا -عليه الصلاة والسلام- وأن هذا الاحتفال من محدثات الأمور بما يُقنع المنصف ويَقمع المتعسِّف وهذا رابط لتحميل الشريط أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن ينفع به الجميع.



هنا

وهذا رابط لتفريغ الشريط [مع بعض الاختصار] من موقع موقع الإمام محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله- .






توقيع رقية مبارك بوداني

الحمد لله أن رزقتني عمرة هذا العام ،فاللهم ارزقني حجة ، اللهم لا تحرمني فضلك ، وارزقني من حيث لا أحتسب ..


رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 01:25 AM   #2
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي



كيف تعبر عن حبك للرسول الكريم بدون بدع








أبسط طريقة نستطيع التعبير بها عن حبنا واتبعنا لرسولنا الكريم هى أتباع وإحياء سننه
عليه أفضل الصلاة والسلام



وهذا رابط إحياء السنن المهجورة

هنا
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 01:27 AM   #4
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

محاضرات























رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 01:34 AM   #5
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

حقيقة الاحتفال بالمولد النبوي




النبوي تاريخه ، حكمه ، آثاره ، أقوال العلماء ...
156.3 KB

2.
المولد النبوي تاريخه ، حكمه ، آثاره ، أقوال العلماء ...
1.3 MB




حمل كتاب


رسائل فى حكم الاحتفال بالمولد النبوى




[ نسخة مصورة ...
11.7 MB


رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 01:36 AM   #6
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

كوكبة من دعاة أهل السنة يحذرون من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي





مفكرة الإسلام: وجّه مجموعة من علماء أهل السنة ودعاتهم بيانًا بمناسبة ما يسمى " الاحتفال بالمولد النبوي " ضمنوه سلسلة من الأحكام والتوجيهات المبنية على أحاديث رسول الله - صلى اللّه عليه وسلم - في مجال التحذير من البدع، وحثوا كل مسلم يحب أهل بيت رسول الله - صلى اللّه عليه وسلم - على أن يدرك حقيقة أن المحبة الحقيقية تستلزم المتابعة وعدم المخالفة.
واستنكر البيان ما يحدث ممن يعلنون حبهم ومودتهم لآل البيت وما يقع منهم من منكرات شرعية ومخالفات، واعتزازهم وتعظيمهم لشعائر بدعية لم تكن من هدي الرسول - صلى اللّه عليه وسلم -.
وأكد الموقعون على البيان أن من بين هذه الشعائر التعبدية التي تخالف الهدي النبوي بدعة الاحتفال بالمولد النبوي بدعوى المحبة، وأكدوا أنه يعد تحريفًا لهذا الأصل العظيم لا يتفق مع مقاصد الشرع المطهر في جعل اتباعه - صلى الله عليه وآله وسلم - مدارًا يدور معه الناس في كل أحوالهم وعباداتهم، لأن محبته - صلى الله عليه وآله وسلم -، تستلزم اتباعه ظاهرًا وباطنًا، ولا منافاة بين محبته واتباعه، بل إن اتباعه هو أصل محبته عليه الصلاة والسلام.
وقال البيان: " أهل الاتباع الصادق، يقتفون سنته - صلى اللّه عليه وسلم - ويتتبعون هديه، ويقرؤون سيرته، ويعطرون مجالسهم بشمائلِه، دون تعيين ليومٍ، أو غلو في وصف، أو تخصيص بكيفية لم تأت بها الشريعة".



وأضاف أن هذا الحدث البدعي يشتمل على إطراء له - صلى الله عليه وآله وسلم - بما لم يأذن به ولا يرضى هو - صلى الله عليه وآله وسلم - بمثله، وبعضه بني على أحاديث باطلة أو اعتقادات فاسدة. وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وآله وسلم - التنفير من مثل هذه المبالغات بقوله:
{ لا تُطْروني كما أطرت النصارى ابن مريم }


رواه البخاري.


وأكد الموقوعون على البيان أن هذا الاحتفال بمولده - صلى اللّه عليه وسلم - لم يفعله هو - عليه الصلاة والسلام - ولم يأمر به، ولم يفعله أحد من علماء آل البيت الكرام كعلي بن أبي طالب، والحسنين، وعلي زين العابدين، وجعفر الصادق، ولم يفعله أصحاب نبينا - صلى الله عليه وآله وسلم -، - رضي الله عنهم جميعًا - ولا أحد من التابعين ولا تابعيهم، ولا أئمة المذاهب الأربعة المتبوعين، ولا فعله أحد من أهل الإسلام خلال القرون المفضلة الأولى.

وأشار البيان إلى أن هذا الاحتفال هو بدعة سصاحبها الإنشاد بالدفوف وأحيانًا تتم داخل المساجد، وقد قال - صلى الله عليه وآله وسلم - في ذلك وما يشابهه:
{ كلُّ بدعةٍ ضلالة }
رواه مسلم.



-
الموقعون على البيان:



وقد وقع على البيان كلٌّ من الشيخ أبو بكر بن هدار الهدَّار رئيس مؤسسة الضمير الخيرية الاجتماعية بتريم.
الشيخ أيمن بن سالم العطاس مدرس العلوم الشرعية بالثانوية الأولى وإمام وخطيب بأبي عريش.
الشيخ حسن بن علي البار مدرس الثقافة الإسلامية بالكلية التقنية بالدمام وإمام وخطيب بالظهران.
الشيخ حسين بن علوي الحبشي أمين عام منتدى الغيل الثقافي الاجتماعي بغيل باوزير.
الشيخ صالح بن بخيت مولى الدويلة المشرف على المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوجيه الجاليات وإمام وخطيب بالخرج.
الشيخ عبد الله بن فيصل الأهدل رئيس مؤسسة الرحمة الخيرية وإمام وخطيب جامع الرحمة بالشحر.
الشيخ د. عصام بن هاشم الجفري أستاذ مساعد بكلية الشريعة قسم الاقتصاد الإسلامي بجامعة أم القرى وإمام وخطيب بمكة.
الشيخ علوي بن عبد القادر السَّقَّاف المشرف العام على موقع الدرر السنية.
الشيخ محمد بن عبدالله المقْدي المشرف العام على موقع الصوفية وإمام وخطيب بالدمام.
الشيخ محمد بن محسن البيتي مدير مؤسسة الفجر الخيرية وإمام وخطيب جامع الرحمن بالمكلا.
الشيخ محمد سامي بن عبدالله شهاب المدرس بمعهد العلوم الإسلامية والعربية بإندونيسيا.
الشيخ د. هاشم بن علي الأهدل أستاذ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

-

نص البيان



:

وفيما يلي نص البيان الذي حصلت مفكرة الإسلام على نسخة منه:



الحمد لله رب العالمين، الهادي من شاء من عباده إلى صراطه المستقيم، والصلاة والسلام على أزكى البشرية المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد:
فإن من الأصول العظيمة التي اجتمعت عليها قلوبُ أهل العلم والإيمان: الإيمان بأن هدي نبينا محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - أكمل الهدي وشريعته أتم الشرائع،


يقول الله تعالى:
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا }

[المائدة:3]

والإيمان بأن محبته دين يدين به المسلم قال - صلى الله عليه وآله وسلم -:
{ لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده، وولده، والناس أجمعين }

رواه البخاري ومسلم، فهو - عليه الصلاة والسلام -، خاتم النبيين، وإمام المتقين، وسيد ولد آدم، وإمام الأنبياء إذا اجتمعوا، وخطيبهم إذا وفدوا، صاحب المقام المحمود، والحوض المورود، وصاحب لواء الحمد، وشفيع الخلائق يوم القيامة، وصاحب الوسيلة والفضيلة، بعثه الله بأفضل الكتب، وشرع له أفضل الشرائع، وجعل أمته خير أمة أخرجت للناس، قال الله تعالى:
{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }

[الأحزاب:21]. ومن محبته - صلى الله عليه وآله وسلم - محبة آل بيته، قال - صلى الله عليه وآله وسلم -
{

أذكركم الله في أهل بيتي }

رواه مسلم.

فالواجب على آل بيته - صلى الله عليه وآله وسلم - أن يكونوا أعظم الناس اتباعاً لسنته، واقتداءً بهديه، وعليهم أن يتمثلوا المحبة الحقة، وأن يكونوا أبعد الناس عن الهوى، إذ الشريعة جاءت على خلاف داعية الهوى، يقول الله تعالى:
{ فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }

[النساء:65]، فالحب الحقيقي يستدعي الاتباع الصادق، قال الله تعالى:
{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ }

[آل عمران:31] وليس مجرد الانتساب إليه - صلى الله عليه وآله وسلَّم - من جهة النسب كافيًا في أن يكون صاحبه موافقاً للحق في كل شأنه لا يُخطئه أو يحيد عنه.

وإنَّ مما يؤلم من نوَّر الله بصيرته بنور العلم، وحشا قلبَه لآل بيت نبيه بالمحبةِ والود، خاصة إن كان من أهل الدار، من السلالة الشريفة: دخولَ بعض أبناء هذه البضعة الكريمة في أنواعٍ من المخالفات الشرعية، وتعظيمهم لشعائر لم يأت بها الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وآله وسلم -.
ومن هذه الشعائر المعظَّمة على غير هدي جدِّنا صلوات الله وسلامه عليه: بدعة الاحتفال بالمولد النبوي بدعوى المحبة، وهذا يعد تحريفاً لهذا الأصل العظيم لا يتفق مع مقاصد الشرع المطهر في جعل اتباعه - صلى الله عليه وآله وسلم - مداراً يدور معه الناس في كل أحوالهم وعباداتهم، إذ محبته - صلى الله عليه وآله وسلم -، توجب اتباعه ظاهراً وباطناً، ولا منافاة بين محبته واتباعه، بل إن اتباعه هو أُسُّ محبته - عليه الصلاة والسلام -. وأهل الاتباع الصادق، يقتفون سنتَه، ويتتبعون هديَه، ويقرؤون سيرتَه، ويعطرون مجالسهم بشمائلِه، دون تعيينٍ ليومٍ، أو غلوٍّ في وصفٍ، أو تخصيصٍ بكيفيةٍ لم تأتِ بها الشريعة.
ومما يزيد هذا الاحتفال بعداً عن الهدي النبوي ما يحصل فيه من إطراءٍ له - صلى الله عليه وآله وسلم - بما لم يأذن به ولا يرضى هو - صلى الله عليه وآله وسلم - بمثله، وبعضه بُني على أحاديثَ باطلة أو اعتقاداتٍ فاسدة. وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وآله وسلم - التنفير من مثل هذه المبالغات بقوله:
{ لا تُطْروني كما أطرت النصارى ابن مريم }

رواه البخاري. فكيف وقد تضمَّنت بعضُ هذه المجالس والمدائح: ألفاظاً بدعية، واستغاثاتٍ شركية.

وهذا الاحتفال بمولده عملٌ لم يفعله النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -، ولم يأمر به، ولم يفعله أحدٌ من علماء آل البيت الكرام كعلي بن أبي طالب، والحسنين، وعلي زين العابدين، وجعفرٍ الصادق، ولم يفعله أصحاب نبينا - صلى الله عليه وآله وسلم -، -رضي الله عنهم جميعاً- ولا أحدٌ من التابعين ولا تابعيهم، ولا أئمة المذاهب الأربعة المتبوعين، ولا فعله أحدٌ من أهل الإسلام خلال القرون المفضلة الأولى.
فإذا لم تكن هذه البدعة فما هي البدعة إذن؟! فكيف إذا صاحبها الإنشاد بالدفوف وربما كان ذلك داخل المساجد أحياناً وقد قال - صلى الله عليه وآله وسلم - في ذلك وأشباهه قولاً فصلاً لا استثناء فيه:
{ كلُّ بدعةٍ ضلالة }

رواه مسلم.

أيها السادة الكرام! يا خير نسلٍ وُجد على وجه الأرض: إنَّ شرفَ الأصل والنسب تشريفٌ يتبعه تكليف، هو أخذٌ بسنته - صلى الله عليه وآله وسلم -، وسعيٌ لاستكمال أمانته من بعده بحفظ الدين، ونشر الدعوة إليه، وإن اتباع الرجال فيما لم يأذن به الشرع لا يغني من الحق شيئاً، وهو مردود على صاحبه كما قال - صلى الله عليه وآله وسلم -:
{ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد}

رواه البخاري ومسلم.

فاللهَ اللهَ يا أهلَ بيتِ محمدٍ - صلى الله عليه وآله وسلَّم -! لا يغرنَّكم خطأُ مَن أخطأ، وضلالُ مَن ضلَّ، أن تكونوا أئمةً في غير الهُدى، فوالله ما على وجه الأرض أحدٌ أحب إلينا هدايته منكم لما لكم من رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - من القربى.
فهذه دعوة من قلوب محبة تريد الخير لكم، وتدعوكم إلى اتباع سنة جدِّكم بمفارقة هذه البدعة وسائر ما لا يعلم المرءُ يقيناً أنه من سُنَّته ودينه، فالبدارَ البدارَ فـ
{ منْ بطَّأ به عملُه لم يُسْرِعْ به نَسَبُه }

رواه مسلم.

والحمد لله رب العالمين،،
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 01:38 AM   #7
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

فتاوى صوتية عن بدعة الإحتفال بالمولد النبوى








هذه مجموعة اسئلة وفتاوى (صوتية) للشيخ بن باز يرحمه الله تتعلق ببدعية المولد النبوي




صناعة الطعام يوم المولد النبوي وتوزيعه


عندنا عادة، وهي: في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول نعمل وجبة إفطار منذ الصباح الباكر، ونقوم بتوزيعها على الجيران، ونحن نهنئ الجيران، والأقرباء بعضهم بعضاً بحجة الفرح بالمولد النبوي، فهل لنا أن نستمر في عمل هذه الأطعمة، والأكل منها، ونعمل تلك الاحتفالات؟




************


حكم المولد النبوي وحكم حضور احتفالات من يقومون به


ما حكم المولد النبوي وما حكم الذي يحضره، وهل يعذب فاعله إذا مات وهو على هذه الصورة؟





**************




الاحتفالات بالموالد


بخصوص إقامة الموالد والاحتفال بها مثل المولد النبوي الشريف، وقد تفضلتم بالإجابة بعدم إقامة مثل هذه الموالد وغيرها لما ورد في الكتاب والسنة، وعلينا أن نتبع ما أمرنا به ونهى عنه الله ورسوله، وأنا عن نفسي مقتنع بذلك تمام الاقتناع، ولكن نشاهد في مصر الإسلامية أن أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ يحضرون هذه الاحتفالات والموالد، أمثال الحسين، السيدة زينب، البدوي، وغيرهم، بل حتى عندنا في صعيد مصر كثير، وسؤالي الأول هو: ما هو الصواب في هذا الموضوع؟




************


هل يؤجر من وزع الحلوى يوم عيد المولد النبوي


في يوم المولد النبوي الشريف يتم في بعض مناطق قطرنا توزيع الطعام والحلوى على الناس إحياءً لهذا اليوم العزيز، ويقولون: إن توزيع الطعام والحلوى -وبالأخص الحلوى- لها أجر كبير عند الله -عز وجل-، هل هذا صحيح؟




************


ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي


أحييكم بتحية الإسلام, وسؤالي هو كالآتي: إخواني في الإسلام! سؤالي هو: أن أحد الأشخاص قال لي في المولد النبوي الشريف: يعتبر هذا غير وارد في ديننا, فهل هذا صحيح أم لا، أنا أقول له: بأن هذا يوم عظيم، ويجب أن نحتفل فيه, فما هو رأي الشرع -في نظركم-






*********



نذرت أن تعمل حفل المولد النبوي هل تفي بنذرها


إن أمي نذرت نذراً عندما أنجبت أخي بأن تعمل حفل مولد نبوي, ولكنها لم تفعل، فهل عليها إثم في ذلك؟





**********



في الاحتفال بالمولد النبوي


لقد سمعت منكم مؤخرا بأن المولد النبوي الشريف من المنكر والبدع، وأود أن أقول وأسال هنا: إن في المولد النبوي الشريف يجتمع الناس على الأخوة والتقوى وقراءة شيء من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وقراءة شيء من الشعر الذي قيل قديماً، إما يمدح الإسلام والرسول العظيم، وهذا كل ما يحدث، وليس في ذلك ما يعارض الشريعة الإسلامية، أرجو توضيح ذلك؟ ولكم كل تقديري واحترامي ورعاكم الله وسدد خطاكم وجعلكم ذخراً للإسلام والمسلمين




الاحتفال بالمولد النبوي


ما حكم الإسلام في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف،





***********



الإحتفال بالمولد


أسأل عن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نحن عندنا عندما يموت شخص وبعد ثلاثة أيام يقومون أهل الميت يعملون مولد للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، أو بعد شهر يعملون، أو بعد سنة يذبحون بقرة، أو يشترون لحم ويعملون أكل ويوزعونه على القرية، وبعد ذلك يعملون مولد النبي محمد - صلى الله عليه وسلم- هل هذا جائز، أو سنة، أو الأصحاب فعلوا ذلك، أو أحد من السلف؟ نرجو توضيح ذلك لنا،






**********



المولد في المساجد ليلة كل جمعة


المولد في المساجد ليلة كل جمعة، يوجد كتابا اسمه: (المولد الدبيعي)، - يقول-: فيه قصائد عدة، تمدح الرسول - صلى الله عليه وسلم- ويكثر فيه الصلاة على النبي والمدح، وسيرته من قبل مولده إلى وفاته، نرجو توضيح ذلك مع الدليل؟






*********



حكم الاحتفال بالموالد



نعلم أن في بعض الدول تقام حفلة بمناسبة مولد من الموالد، كمولد النبي أو مولد علي - كرم الله وجهه-، ويقوم موظفو وزارة العدل بإحياء هذه الذكرى، هل إحياؤها يعتبر من البدع؟ وإذا كانت بدع فكيف لهؤلاء أن يُصدوا عنها؟




*********



حكم الاحتفال بالمولد النبوي


هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي؟




*******


الموالد والاحتفالات بمولد النبي


هل الموالد التي تقام للأولياء مثل: السيد البدوي، أو السيدة زينب، أو الإمام الحسين -رضي الله عنه-، أو الأضرحة التي بالقرى، أو الاحتفال بمولد الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وذلك تدار الزفة في المدن والريف والنجوع، وتدق الطبول والدفوف والمزامير وعلى جميع الأشكال المخلة بالدين، وما تجلبه هذه التجمعات من صبية ورجال واختلاط، فما حكم الشرع في نظركم في هذا؟




********


حكم الإحتفال بالمولد


بعض العلماء يقولون: إن الموالد ليست صحيحة، فهل هذا صحيح أم لا؟






**********



حكم إقامة الموالد وقراءة القرآن للأموات وإهداء ثوابه



إن إقامة المواليد وقراءة القرآن للأموات وإهداء ثوابه إليهم جائز؟





********



حكم المولد النبوي، وحكم الاحتفال به


أرجو من الله ثم منكم -حفظكم الله- أن تخبروني عن حكم المولد النبوي، وعن حكم من يقوم به، وخاصة إذا كان إماماً وخطيباً لمسجد، وهل تجوز الصلاة خلفه، حيث أني إذا قلت لأحدهم إن هذا الأمر بدعة منكرة انزعج كثيراً، واحتج بحديث في مسلم في فضل صيام يومي الخميس والا




**********



هل يجوز قراءة الفاتحة عقب كل صلاة على روح النبي


هل يجوز قراءة الفاتحة عقب كل صلاة على روح النبي- صلى الله عليه وسلم- أم أن هذا بدعة، وكيف نعرف البدع يا سماحة الشيخ؟


رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
:: مطوية حكم بدعة الاحتفال بالمولد النبوي :: أروى آل قشلان النشرات الدعوية 12 04-01-15 07:20 AM
المولد النبوي شبهات وردود طالبة الجنة أم عمر النشرات الدعوية 0 21-01-14 12:30 AM
بشرى المصحف النبوي الشريف للنشر الحاسوبي من مجمع الملك فهد.. المزدانة بدينها مكتبة طالبة العلم المقروءة 5 15-07-07 10:45 PM
المولد النبوي عدن روضة الفقه وأصوله 5 03-04-07 08:13 AM


الساعة الآن 12:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .