العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-12, 12:44 PM   #1
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي الأخطاء الإملائية (7)

الأخطاء الإملائية (7)
الحلقة السابعة

يكتب البعض التاء المعوّضة عن ياء الإضافة ، وياء الإضافة نفسها هكذا : (يا أبتي) ، والصواب : (يا أبتِ)
وتُكتب بعض الأسماء بالتاء المفتوحة خطأ ، مثل : الحيَات ، النجات ، والصواب : الحياة ، النجاة.
ويخلط بعضهم بين ثَمَّة الإشاريَّة والتي تلحقها التاء المربوطة ، وبين ثُمّت العاطفة التي تلحقها التاء المفتوحة.
والكثير يجهل الفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة ويخلط أحيانًا كثيرة بينهما ؛ فيضع إحداهما مكان الأخرى .. وقد شاعت كثير من الأخطاء فيالتفريق بين التاء المربوطة والهاء المربوطة.

التاء المربوطة والتاء المفتوحة
التاء المربوطة / هي التي ُتنطق هاءً عند الوقوف وتاءً عند الوصل , ولابد أن تعلوها نقطتان , وتكتب (ة)
التاء المفتوحة / هي التي تبقى في النطق على حالتها في الوصل والوقف وتكتب (ت)

مواضع التاء المفتوحة
تكتب التاء مفتوحة فيما يلي :

*** آخر الفعل : إذا كانت التاء أصلية : باتَ ـ ماتَ – سكت – يسكت – اسكت.
* إذا كانت التاء تاء التأنيث - كتبتْ - درسَتْ ـ نامتْ
*** آخر الأسماء : إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط : بيْت ـ وقْت – بنْت - لِفْت – زَيْت - فَوْت – مَوْت – كَبْت – نَعْت – سَبْت – تُوْت – قُوْت – حُوْت – ثَبْت - يَخْت.
* الاسم المذكر المفرد غير الثلاثي ، مثل : فرات ، فوات ، سُبات ، نبات.
* في آخر جمع المؤنث السالم وما ألحق به : مسلمات ، طالبات ، صالحات ، كراسات , دريهمات ، عرفات ، أذرعات ، أولات ، (زينب : زينبات... ذكرى : ذكريات... صحراء: صحراوات)
* جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ، مثل : زيوت ، بيوت ، أوقات ، إذ إن مفردها : زيت ، بيت ، وقت.
* الكلمات ذات التاء الأصلية "تكون التاء في أصل الكلمة" : إثبات ، سكوت ، شامت ، فهي من أثبت ، سكت ، شمت.
* في بعض أسماء الأفعال ، نحو: هيهاتَ ، هيتَ ، هاتِ (عدّها بعض علماء العربية اسم فعل)
* الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ، مثل : بيروت ، كبريت ، عنكبوت ، عفريت.
* في الأعلام الأعجمية المنتهية بالتاء ، مثل : الكويت ، تكريت ، الكوت ، إنطوانيت ، جانيت ، هاروت ، ماروت ، زرادشت ، بونابرت.
* اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء ، مثل : "شوكت ، مدحت ، عصمت ، نشأت"
* في "يا أبت" و"يا أمت"
* في مصادر الأفعال المنتهية بتاء ، نحو : تزييت ، تفتيت ، تصويت ، تشميت ، تثبيت ، تسكيت ، تفويت ، توقيت ، إنبات.
* في جمع الجمع المنتهي بألفٍ وتاء ، نحو: بيوتات ، رجالات.
*** وفي الحروف ، مثل : لات ، ليت ، و " ثُمّت : وهي العاطفة " فتقول (دخلت هند ثُمّت سلمى)


مواضع التاء المربوطة
* العلم المؤنث : فاطمة ـ خضرة
* الأسماء المؤنثة غير الأعلام : بقرة ـ سبورة
* صفة المؤنث : عالمة ـ مريضة
* نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة مثل: فتح السكايب

* للمبالغة... علاَّمة ـ نسَّابة
* نهاية الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط ، مثل : "حرية ، شجرة ، قافلة ، مباراة"
* نهاية صيغ المبالغة في مثل: رحّالة ، علامة ، راوية.
* نهاية العلم المذكر غير الأجنبي ، مثل : حمزة ، نخلة ، طلحة ، عبيدة.
* نهاية الصفة المؤنثة في مثل : صغيرة ، كبيرة ، ذاهبة.
* تاء "ثَمّة" الظرفية المفتوحة التي معناها هناك .


تنبيهات
* تكتب التاء المربوطة تاءً مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير ( سيارة – سيارتي وسيارتك و سيارته وسيارتنا وسيارتهم وسيارتكما وهكذا ، ابنة – ابنتي ، ابنتك ، ابنته ،..... الخ
* لا تتصل التاء المربوطة بالأفعال مطلقًا.
مواضع الهاء المربوطة
- 1- هاء الضمير(وهو الغالب) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال : علّمه الحق , وأفهمه المسألة , وتقول في الحرف , له , وعنه , وبه , ومنه
- 2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءًا منها مثل : (فقه , سفه , وله , الفقيه والسفيه)



توقيع رقية مبارك بوداني

الحمد لله أن رزقتني عمرة هذا العام ،فاللهم ارزقني حجة ، اللهم لا تحرمني فضلك ، وارزقني من حيث لا أحتسب ..


رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-12, 01:23 PM   #2
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي الحلقة الثامنة

الأخطاء الإملائية (8)
الحلقة الثامنة

التاء في الخط القرآني والخط الإملائي
وردت بعض الأسماء المنتهية بالتاء المربوطة وقد كتبت تاؤها مفتوحة في القرآن الكريم مثل : امرأت لوط ، امرأت العزيز… وهذه كتابةٌ لا يجوز اعتمادها في كتاباتنا العادية و هي خاصة بالقرآن الكريم وحــــده .
لقول ابن درستويه في كتابه كتاب الكُتَّاب: (خطَّان لا يقاسان ولا يُقاس عليهما خطُّ المصحف ، وخطُّ العَروض)
الرسم القرآني (طريقة كتابة القرآن) من المسائل التي شغلت اهتمام العلماء ، فمن المعلوم أن للقرآن الكريم منهجًا خاصًا في الكتابة ، يختلف نوعًا ما عن الكتابة التي ألِفَها الناس.

وقد قسم العلماء الرسم الكتابي إلى قسمين رئيسين ، الأول أطلقوا عليه اسم الرسم القياسي ، ويقصدون به كتابة الكلمة كما تُلفظ ، مع الأخذ بعين الاعتبار حالتي الابتداء بها والوقف عليها.
أما القسم الثاني فأطلقوا عليه اسم الرسم التوقيفي ، ويقصدون به الرسم العثماني ، نسبة إلى عثمان رضي الله عنه ، إذ هو الرسم الذي كُتبت به المصاحف.

وبعض هذه الكلمات التي كتبت فيها التاءات مبسوطة راعى فيها الصحابة رضوان الله عليهم أنها تقرأ في بعض القراءات بالإفراد ، وفي بعضها بجمع المؤنث السالم ، فبكتابتها بالتاء المبسوطة تكون الكلمات صالحة لكل من القراءتين ؛ كما قال ابن الجزري رحمه الله في مقدمته:
....... وكل ما اختلف**** جمعًا وفردًا فيه بالتاء عرف.
ومن الأمثلة على ما اختلف في إفراده وجمعه فكتب بالتاء مراعاة لذلك : (بينت) في قوله {فَهُمْ عَلَى بَيِّنَت مِّنْهُ} فاطر:40 و(غيابت) في قوله {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَت الْجُبِّ} يوسف:10 و(جمالت) في قوله {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ} المرسلات: 23 فهذه الكلمات قرأها حفص بالإفراد ، وفيها قراءات أخرى بالجمع كما ذكر الجزري في النشر.

ثم إنا ننبه إلى أن الرسم توقيفي يجب اتباع الطريقة التي كتبه الصحابة بها ، ولا يجوز خلافهم فيها كما نص عليه الإمام مالك وأحمد وغيرهما ، رحمة الله تعالى على الجميع ، فإن الرسم العثماني خالف الرسم القياسي من بعض الوجوه .
والمراد برسم المصحف الكيفية التي كُتبت بها حروفه وكلماته ، وَفق المصاحف العثمانية ، فمن المعلوم أن الصحف التي كُتبت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، والمصاحف العثمانية التي وُزعت على البلدان الإسلامية فيما بعد ، كانت خالية من الشكل والنقط.
ولا ريب أن رسم المصاحف العثمانية كان يقوم على إملاءٍ خاصٍ به ، يختلف عن الرسم الإملائي المعروف لدينا اليوم.
وظل الناس يقرؤون القرآن في تلك المصاحف على تلك الشاكلة ، إلى أن تطرق الفساد والخلل إلى اللسان العربي نتيجة الاختلاط بالأعاجم ، ما دفع أولي الأمر إلى ضرورة كتابة المصحف بالشكل والنقط وغيرها ، حفاظًا على القرآن من أن يُقرأ على غير الوجه الصحيح.
وكان أبو الأسود الدؤلي - وهو تابعي - أول من وضع ضوابط اللسان العربي ، وقام بتشكيل القرآن الكريم بأمر من علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وكان السبب المباشر لهذه الخطوة ما سمعه من قارئٍ يقرأ خطأً ، قوله تعالى: {إن الله بريء من المشركين ورسولَه} (التوبة:3) فقرأ الآية بجر اللام من كلمة (رسوله) فغيَّر بذلك المعنى تغييرًا كليًّا ، فأفزع هذا الخطأ أبا الأسود ما دفعه إلى وضع علامات لشكل الحروف والكلمات ، فجعل علامة الفتحة نقطة فوق الحرف ، وعلامة الكسرة نقطة أسفله ، وعلامة الضمة نقطة بين أجزاء الحرف ، وجعل علامة السكون نقطتين ، وقد أعانه على هذه المهمة بعض العلماء ، من بينهم الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي كان أول من صنف كتابًا في رسم نقط الحروف وعلاماتها ، وكان كذلك أول من وضع الهمزة والتشديد وغيرها من العلامات الضابطة ، ثم دُوِّن علم النحو ليكون خادمًا وضابطًا لقراءة القرآن على الوجه السليم.
وقد صنف العلماء في هذا المجال ما عُرف بـ "علم الرسم القرآني" ووضعوا كُتُبًا خاصة في هذا الموضوع ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، كتاب "المقنع في معرفة رسم مصاحف الأمصار" لـ أبي عمرو الداني ، وكتاب "التنـزيل" لـ أبي داود سليمان نجاح .
وظائف التاء المربوطة:
1. تُستخدم للتفريق بين المذكّر والمؤنث ، مثل: قائم ، قائمة ، امرؤ: امرأة ، بائع: بائعة.
2. تُستخدم مع الأعداد من ثلاثة حتى تسعة إذا كان المعدود مذكّرًا. فنقول مثلا : خمسة مقاعد ، سبعة أقلام.
3. للتفريق بين اسم الجمع والمفرد ، مثل: شجر: شجرة ، شعير: شعيرة ، ورق: ورقة ، ثمر : ثمرة ، نخل: نخلة ، بقر: بقرة ، بلح : بلحة ، نحل: نحلة ، تَمْر: تمرة.
4. توكيد التأنيث في المفرد ، نحو ناقة) ، والناقة في الأصل مؤنّث من جهة المعنى ؛ لأنَّ مذكّرها (جمل) ؛ فلم يكن اللفظ محتاجًا إلى علامة التأنيث ، وصار دخول تاء التأنيث على سبيل التوكيد ؛ لأنّ التأنيث كان حاصلا قبل دخوله.
5. توكـيد التأنيـث في الجـمع الذي على وزنَي فِعال وفُعولة ، مثل: حجر/ حِجارة ، جمل /جِمالة ؛ عم/ عُمومة ، خال/ خُئولة.
6. المبالغة في المدح ، مثل: علّامة ، رحّالة ، راوية ، نابغة.
7. المبالغة في الذمّ ، مثل: لحّانة (كثير الخطأ في الكلام) ، هِلْبَاجَة(الأحمق) ، بَقاقة (كثير الكلام)
8. يؤتى بها عوضًا عن ياء (مفاعيل) ، نحو: زنادقة ، غطارفة ، جحاجحة ، عباقرة ؛ لأنَّ أصولها هي: زناديق ، غطاريف ، جحاجيح ، عباقير.
9. يؤتى بها عوضًا عن ياء النَّسب ، نحو: مشارقة ، مغاربة ، صيارفة ، غساسنة ؛ لأنّ أصولها هي: مشرقيّ ، مغربيّ ، صَيْرَفِيّ ، غسانيّ.
10. للتعويض عن حرف محذوف في المصدر: مثل: لغة –من لَغَوَ- عوضًا عن حذف لام الكلمة ، إقامة –من إقوام- مصدر على وزن إفعال ، حذفت عينه وعوِّضت تاء ، هبة من وهب ، عوضًا عن حذف فاء الكلمة.
11. تبيُّن عدد المرات ، وذلك في مصدر المرَّة ، نحو: أكل أكلة ، شرب شَرْبة ، جرع جَرْعة.
12. تستخدم للدلالة على الواحد من جنس ال***** ، نحو: بطَّة للذكر والأنثى ، ونحو: دجاجة ، وحيّة ، وثعلب ، وضَبُع ، وبقرة.
13. تستخدم للدلالة على العُجْمَة ، نحو: الأساورة (قوم من العجم بالبصرة ، نزلوها قديمًا). ونحو: الأحامرة (قوم من العجم نزلوا الكوفة قديمًا). ومن أمثلتها أيضًا: الأكاسرة ، والأباطرة ، والأزارقة.
14.للعوض عن حرفٍ مكرَّر، كالعبادلة (لجماعة اسم كلٍّ منهم عبد الله أو الجد عبد الله) ، وقِسْ عليها: المرازقة ، المناصرة ، المواجدة.
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-12, 01:27 PM   #3
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي

(الأخطاء الإملائية 9)
الحلقة التاسعة
اختبار لمهارتك الإملائية

ميّز الخطأ من الصواب فيما يأتي وصححه :

شئ – قد بريء من المرض – هو بريء من التهمة - الإحتياط - الإحتشام - هذا بناءك - وشاهدتُ بنائه - كان معه عصتان - هاتان دولتان عظمتان وكبرتان – إبن من أنت؟ - مَائة - اتخذتُ الحق مبدأاً - كرتٌ - مسئلة - أتقن كلا اللغتين - قابلت أخين - كان عمر ابن الخطاب عادلا - الإستعجال - الإعتزال - الإعتصام - فأرسل لى بذلك كتابتًا - أسعدني منحَك أخوك جائزة - له - الله – مياة - قضاتٌ - مراعاتٌ - دكتوراه – اتجاه - اللهم احفظ بناتَنا - بما تكتب؟ ولما تستعجل؟ وعمَّ تتحدث؟ - أولوا العزم - إن كنتا شهمًا - لاكن - ذالك الذين ( للمثنى ) - اللذين (للجمع) - عَمْرُ - - العاشرة مساءًا - باسم الله - رمي - سعى - أنظر إليّ فأنا انظر إليك - استخرج - طاها - هاذا - أُُلائك - عبائة - فوأد - مساءلة - فَجْئَةً - هم يتاءلمون - تباطوء - القارء - امروء - ينبيء – احمد الله - الامام -ازالة - الخاطيء - قرأتُ جزءاً - إختبار - إشتراك - إلتحق - أأبنك هذا؟ - هم يلعبونا - حضر عشر رجال وعشر نسوة - إستخراجات – إستقبال – أدعوا الله ان ينصركي ويهديَك أختاه - الحيَاتُ - النجات – الاستخلاص - الاستدقاق - الإستراتيجي - بارئ - يكتب بالقلمي - لا تنسى ذكر الله يا أبتي - إبنةالرشيد - تطصادم الأراؤُ – ساعي إلى الحق وقاضي به – إمرأةٌ - إسم - أسماء – كثرة المألفات - ماءة – اللتي - مؤمناة - بيوةٌ - مياه أمواة - علاماتٌ - إلاه - لاكن - أكلو - بذلو - لن يهملوا - علمتُ نبأً - دعى الشيخ لك - أعيى المرض صاحبُه - عصى - بكا الغلام – بَعثتُ إليكم وإليهي - رأيت كلا الحديقتين - ذهب إلى الفصلي– ذووا المهارة - إليكي عني فأنتي سبب الأخطائ - نافذتٌ - اشربي - إشربي - اشربِ - سمعتُ خبراً – رأيتُ شيخاً - لة - هذهي – الله – الإقتناع – الإكتئاب - الإكتحال - مهندسوا الشركة - أرجو- ترجو - نرجوا - عيسى ابن مريم - (عمر-رضي الله عنه- ابن الخطاب).

أسأل الله تعالى أن يُخلصها لكاتبها وقارئها ، وأن ينفع بها من تبلغه ، وأن يسوقها لأهلها الذين يحتاجونها.

يتبع بإذن الله ..

التعديل الأخير تم بواسطة رقية مبارك بوداني ; 01-03-12 الساعة 01:30 PM
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-12, 01:29 PM   #4
رقية مبارك بوداني
|تواصي بالحق والصبر|
مسؤولة الأقسـام العامة
افتراضي تصحيح الاختبار – الأخطاء الإملائية 10


تصحيح الاختبار – الأخطاء الإملائية 10

شَيْء (الهمزة متطرفة قبلها ساكن ، فتُرسم على السطر) ، بَرِئ (الهمزة متطرفة وقبلها كسر ، فتُرسم على ياء) ، بَرِيْءٌ (همزة متطرفة قبلها ساكن) ، الاحتياط – الاحتشام - الاستعجال - الاعتزال - الاعتصام (مصدر الفعل الماضي الخماسي ومصدر الفعل الماضي السداسي همزة وصل) ، هذا بناؤُك (بناء : خبر مرفوع ، انتبه : هنا الهمزة لا تُعتبر متطرفة) ، شاهدتُ بناءه (مفعول به) ، كان معه عصوان - هاتان دولتان عُظميان وكبريان - وهاتان دعويان ضد الخصم ... الاسم المقصور إذا كانت ألفه ثالثة ترد إلى أصلها عند التثنية (ألف أو ياء) فيكون الصواب : عصوان أو عصوين (حسب موقعها الإعرابي) - وعظميان أو عظميين ، وكبريان أو كبريين ، انظر إلى هذه الألف إذا كانت مكتوبة ألفا مثل : (عصا) فاعلم أن أصلها الواو ، وإذا كانت مرسومة ياء ؛ مثل : (فتى) فاعلم أن أصلها الياء ، فتقول : فتيان أو فتيين ،


ابن من أنت؟ (هذه الكلمات همزة وصل ، فتكتب هكذا : ابن – امرأة - اسم – ابنة) ، مِائة (يخطئ بعضنا في نطق كلمة (مائة) فيَفتح الميم وذلك لوجود الألف ، والصواب كسر الميم لأن الألف هنا شكل كتابي غير منطوق) ، اتخذتُ الحق مبدأً (تُحذف ألف التنوين من الاسم المنتهي بهمزة مرسومة ألفًا مثل: زُرْتُ سبأً) ، كرة ،(من الخطأ كتابة نقطتين فوق الهاء في مثل : له - الله - مياه - دكتوراه - اتجاه (وذلك لأن هذه هاء وليست تاء وإذا أردت التأكد من كونها هاء ضع عليها تنوينا فما ينطق معك تاء فضع النقطتين وما ينطق معك هاء فلا تضع النقطتين، طريقة أخرى ألحق بالكلمة ضميرًا ، مثل : اتجاهه أو اتجاهك ....إلخ) ،


مسألة (الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن) ، أُتقن كلتا اللغتين (ونسمع : رأيت كلا البنتين ، والصواب : كلتا ، ؛ حيث إن كلا : للمثنى المذكر وكلتا : للمثنى المؤنث) ، قابلت أخوين (لأن كلمة (أَخٌ) ليست من المضعف الذي تُشدد فيه الخاء ، لكنها من الناقص المحذوف اللام ، وهي الواو ، هذه الواو ترد عند النسب ، فتقول : (أخويّ) ، والتثنية ، فتقول : (أخوان) ، هذان أخوان ، ومررت بأخوين) ،


كان عمر بن الخطاب عادلا (تُحذف ألف (ابن) في الكتابة إذا وقعت صفة مفردة بين عَـلَمين مذكرين ، والثاني منهما أبًا للأول ومتصلا به من غير فاصل بينهما) ، فأرسل لي بذلك كتابة (تُحذف ألف التنوين من الاسم المنتهي بالتاء المربوطة) ، أسعدني منحُك أخاك جائزة ، قضاة - مراعاة ، اللهم احفظ بناتِنا (بنات : ليست جمع تكسير بل هي جمع مؤنث سالم فتنصب بالكسرة) ، بم تكتب؟ ولم تستعجل؟ وعمَّ تتحدث؟ ، أولو العزم (أولو - ذوو) بمعنى أصحاب تُكتب بدون ألف في النهاية ، إن كنت شهمًا ، لكن – ذلك - اللذين (للمثنى) – الذين (للجمع) ، عَمْرو ،


العاشرة مساءً (الكلمات التى تنتهي بهمزة قبلها ألف لا تُزاد بعدها ألف فى حالة النصب مثل : سمعتُ رجاءً - رأيتُ فناءً - سماءً - رداءً) ، تباطؤ (الهمزة متطرفة قبلها ضم) ، أبنك هذا؟ (تُحذف همزة الوصل في {ابن} إذا دخلت عليها همزة الاستفهام) ، بسم الله - رمى - سعى – انظر (الأمر من الفعل الثلاثي بهمزة وصل) إليّ فأنا أنظر (فعل مضارع بهمزة قطع) إليك ، طه - هذا - أُُولئك ، عباءة ، فجأة - يتألمون - القارئ - امرؤ - ينبئ – أحمد الله - الإمام - إزالة – الخاطئ ، قرأتُ جزءًا - اختبار - اشتراك - التحق ، هم يلعبون - حضر عشرة رجال وعشر نسوة - استخراجاتاستقبال ، أدعو الله أن ينصركِ ويهديَك يا أختاه ، الحيَاة - النجاة ، الاستخلاص - الاستدقاق - الاستراتيجي ، بارئ ، يكتب بالقلم ،


لا تنس ذكر الله يا أبت – ابنة الرشيد - تتصادم الآراء – ساعٍ إلى الحق وقاضٍ به – امرأة - اسم - أسماء – كثرة المؤلفات – مائة (الأصح كتابتها بالألف) ، التي ، مؤمنة ، بيوتٌ ، مياه وأمواه ، علاماتٌ ، إله ، لكن ، أكلوا - بذلوا - لن يهملوا ، دعا الشيخ لك ، أعيا المرضُ صاحبَه ، عصى ، بكى الغلام ، بَعثتُ إليكم وإليه ، رأيت كلتا الحديقتين ، ذهب إلى الفصل ، ذوو المهارة ، إليكِ عني فأنتِ سبب الأخطاء ، نافذة ، اشربي ، اشرب ، سمعتُ خبرًا ، رأيتُ شيخًا ، هذه ، الله ، الاقتناع – الاكتئاب - الاكتحال ، مهندسو الشركة ، أرجو - ترجو - نرجو ، عيسى ابن مريم ، (عمر- رضي الله عنه - ابن الخطاب)
رقية مبارك بوداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[بحث] فوائد من فقه الصيام لبنى أحمد فقه الصيام 12 11-12-13 02:23 AM
أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة في فضائل سور القرآن سلوى محمد روضة القرآن وعلومه 4 18-11-12 10:53 PM
اكتشفي الأخطاء الإملائية والنحوية !!! أم هشام روضة اللغة العربية وعلومها 5 05-09-06 10:03 PM


الساعة الآن 12:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .