العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . الأقسام الدعوية والاجتماعية . ~ . > روضة الروابط الاجتماعية > روضة المتحابات في الله

الملاحظات


روضة المتحابات في الله للترحيب بوصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم-,تواصل أخوي، مناسبات..

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-13, 10:13 AM   #5
سمية بنت إبراهيم
|مديرة معهد أم المؤمنين خديجة|
افتراضي

من أروع القصائد بالنسبة لي :

اللغة العربية !

تنعى حظّها بين أهلها

حافـظ إبراهيـم
رجَعْـتُ لنَفْسِي فاتَّهَمـتُ حَصاتِـي

ونادَيْتُ قَوْمِي فآحْتَسَبْتُ حَياتِـي([1])

رَمَوْني بُعُقْمٍ في الشَّبـابِ وليْتَنـي

عَقِمتُ فلَـمِ أَجَزَعْ لَقْول عُداتـي([2])

وَلَـدْتُ ولَّمـا لَـم أَجِـدْ لَعرائِسِـي

رِجـالاً وأَكْـفـاءً وَأَدْتُ بَناتـي([3])

وسِعْـتُ كِتـابَ الله لَفْظـاً وغايـةً

وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظـاتِ([4])

فكيف أَضِيقُ اليومَ عنَ وَصْفِ آلَـةٍ

وتَنْسِيـقِ أسـمـاءٍ لمُخْترعَـاتِ

أنا البَحْـرُ في أَحْشائِه الدُّرُّ كامِـنٌ

فهل سَأَلوا الغَوَّاصَ عن صَدَفاتـيِ

فيـا وَيْحَكُمْ أَبْلَـى وتَبْلَى مَحاسِنـي

ومنكْم وإنْ عَـزَّ الدّواءُ أساتِـي([5])

فـلا تَكِلُـوني للـزّمـانِ فـإنّنـي

أَخافُ عليكمْ أنْ تَحِيـنَ وَفَاتِـي ([6])

أَرَى لرِجـالِ الغَـرْبِ عِزّاً ومَنْعَـةً

وكـم عَـزَّ أَقوامٌ بِعـزِّ لُغـاتِ([7])

أَتَـوْا أَهْلَهُـمْ بالمُعْجِـزاتِ تَفَـنُّنـاً

فـيـا لَيْتَكُـمْ تأتـونَ بالكَلِمَـاتِ

أَيُطْرِبُكُـمْ مِنْ جانِبِ الغَربِ ناعِـبٌ

يُنادِى بِوَأْدِي في رَبِيـعِ حياتِـي([8])

ولو تَزْجُـرُونَ الطَّيْرَ يوماً عَلِمْتُـمُ

بما تَحْتَـه مِنْ عَثْـرَةٍ وشَتـاتِ([9])

سَقَى اللهُ في بَطْـنِ الجَزِيرةِ أَعْظُماً

يَعِـزُّ عليهـا أنْ تَلِيـنَ قَناتِـي([10])

حَفِظْـنَ وِدادِي في البِلى وحَفِظْتـه

لـهـنّ بقَلْـبٍ دائـمٍ الحَسَـراتِ

وفَاخَرْتُ أَهلَ الغَرْبِ والشرقُ مُطْرِقٌ

حَياءً بتلكَ الأَعْظُـمِ النَّخِـراتِ([11])

أَرَى كـلَّ يـومٍ بالجَرائِـدِ مَـزْلَقـاً

مِنَ القَبْـر يُدْنيني بغَيْـرِ أَنـاةِ([12])

وأَسْمَعُ للكُتّـابِ في مِصْـرَ ضَجّـةً

فأَعْلَـمُ أنّ الصّائحِـين نُعاتِـي([13])

أيَهْجُرُني قَوِمي ـ عفا اللهُ عَنْهُمُ ـ

إلى لُغَـةٍ لَـمْ تتصِـلْ بـرُواةِ ([14])

سَـرَتْ لُوثَةُ الإِفْرَنْجِ فيها كماً سَرَى

لُعابُ الأَفاعي في مَسِيلِ فُـرات ([15])

فجاءَتْ كثَـوْبٍ ضَمَّ سَبْعِـين رُقْعَـةً

مُـشَكَّلَـةَ الأَلْـوانِ مُخْتَلِـفـاتِ

إِلى مَعْشَـرِ الكُتّـابِ والجَمْعُ حافِـلٌ

بَسَطْتُ رَجائي بَعْدَ بَسْطِ شَكاتِي([16])

فإمّا حياةٌ تَبْعَـثُ المَيْـتَ في البِلـى

وتُنْبِتُ في تِلْكَ الرُّمُوسِ رُفاتـي([17])

وإمّـا مَمـاتٌ لا قِيـامـةَ بَـعْـدَهُ

مَماتٌ لَعَمـري لَمْ يُقَـسْ بمَمـاتِ

(1) رجعت لنفسي ، أي تأملت . والحصاة : الرأي والعقل . واحتسبت حياتي : عددتها عند الله فيما يدخر . يقول على لسان اللغة العربية : إنني عدت إلى نفسي وفكرت فيما آل إليه أمري ، فأسأت الظن بمقدرتي ، كدت أُصدِّق ما رموني به من القصور ، وناديت الناطقين بي أن ينصروني فلم أجد منهم سميعاً ، فادخرت حياتي عند الله .

(2) العداة : الأعداء : يقول : اتهموني بأني لا ألد على حين أني في ريعان شبابي ، وليتني كنت كما قالوا فلا يحزنني قولهم . وكني بالعقم هنا عن ضيق اللغة وجمودها .

(3) يريد " بالعرائس " الألفاظ المجلوة الحسنة . ووأد البنت : دفنها حية .

(4) الآي : جمع آية .

(5) الأساة : جمع الآسى ، وهو الطبيب .

(6) تكلوني : تتركوني . وتحين : تحل .

(7) يقال : هو في منعة ، أي في قوم يمنعونه ويحمونه .

(8) الناعب : المصوت بما هو مستنكره . ربيع الحياة : أيام الشباب والقوّة .

(9) زجر الطير ، وهو أن ترمي الطائر بحصاة أو تصبح به ، فإن ولاك في طيرانه ميامنه تفاءلت به خيراً ، وإن ولاك مياسره تطيرت منه . والعثرة : السقوط . والشتات : التفرق . يقول : لو استنبأتم الغيب بزجر الطير ، كما كان يفعل العرب ، لعلمتم ما يجر دفني عليكم من السقوط والانحلال .

(10) القناة : الرمح . ولينها : كناية عن الضعف . ويريد " بالأعظم " : من دفن في الجزيرة من العرب الأوّلين .

(11) النخرات : البالية المتفتتة .

(12) المزلق : مكان الانزلاق ، أي السقوط والزلل . والأناة : التأني والإبطاء . ويريد وصف لغة الجرائد اذ ذاك بالضعف .

(13) النعاة : جمع ناع ، وهو المخبر بالموت .

(14) لم تتصل برواة ، أي لم يأخذها الخلف عن السلف بطريق الرواية التي تحفظها من التغيير كما هو الشأن في العربية . ويشير إلى تلك اللغة المرقعة التي كانت مستعملة أيام نشر هذه القصيدة .

(15) اللوثة ( بالضم) : عدم الإبانة . ولعاب الأفاعي : سمها . والفرات : الماء العذب .

(16) الشكاة : الشكوى .

(17) تبعث الميت : تحييه . والرموس : القبور ، الواحد رمس . والرفات : كل ما تكسر وبلي : يريد ما بقى من الجسد بعد الموت .

سمية بنت إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طالبة العلم والإنترنت ام هند السلفية روضة آداب طلب العلم 6 02-06-21 07:54 AM
ملخص حلية طالب العلم للأستاذة عطاء الخير أسماء حموا الطاهر علي أرشيف الفصول السابقة 10 25-12-13 01:00 AM
فضل طلب العلم !!! نبع الصفاء روضة آداب طلب العلم 0 15-06-07 09:44 PM


الساعة الآن 05:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .