العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أرشيف الدروس العلمية في معهد العلوم الشرعية๑¤๑ > أرشيف المقررات الدراسية في الخطة السابقة > حلقة الفقه وأصوله > فقه الصلاة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-04-13, 11:04 AM   #4
لبنى أحمد
| طالبة في المستوى الثالث |
افتراضي


نمادج لقيام الليل من المحاضرة الثانية لشيخة عبير عزمي حفظها الله.




الكيفيات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم على وجه الديمومة " السنة الفعلية"

إما ثلاثة عشرة ركعة مثنى مثنى
وإما إحدى عشرة ركعة مثنى مثنى أو أربعا ثم أربعا ثم ثلاث



الكيفيات الثابثة من باب الجواز وليس على
وجه الديمومة.

ثلاثة عشرة ركعة : ثمانية مثنى مثنى ثم خمس متصلات لا يجلس إلا في الخامسة.

إحدى عشرة ركعة : تسع متصلات يجلس في الثامنة لتشهد الأول وفي التاسعة لتشهد الأخير ثم ركعتين وهو جالس.

إحدى عشرة ركعة : ركعتين ثم سبع متصلات يجلس في السادسة والسابعة ثم يركع ركعتين وهو جالس .

إحدى عشرة ركعة :
ست مثنى مثنى ثم خمس متصلات يجلس في الخامسة.

تسع ركعات: سبعة متصلات يجلس في في السادسة والسابعة ثم يسلم ثم يصلي ركعتين.

تسع ركعات :
أربع ثم ينام ثم خمس ثم ينام ثم يصلي سنة الفجر .

وورد عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بأربع وثلاث وست وثلاث وعشر وثلاث ولم يكن يوتر بأكثر من ثلاثة عشر ركعة ولا أنقص من سبع.

وهذه السنة في قيام الليل وحتى في التراويح لكن يطيل القراءة.
وأن يزيد المرء فوق ذلك جائز لكنه خلاف الأولى .




الكيفيات التي قال صلى الله عليه وسلم بجوازها لكن لم يرد فعلها "السنة القولية"

قوله صلى الله عليه وسلم " فمن شاء فليوتر بخمس ومن شاء فليوتر بثلاث ومن شاء فليوتر بواحدة".

الحالة الأخيرة :
بالنسبة لشفع والوتر
كان يصلي ركعتين ثم ركعة ولو صلاها المرء متصلة لصح ذلك لكن بتشهد أخير فقط أما بالتشهدين فهو خلاف الأولى والبعض قال بكراهة ذلك.
والسنة هي الحالة الأولى وهي أن يفصل بينها بتسليم.
وكان يقرأ في الركعة الأولى سورة الأعلى وفي الثانية سورة الكافرون وفي الثالثة الإخلاص وأحيانا يقرأ في الثالثة المعوذات الثلاث .
وكل ذلك ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم.



وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
.

التعديل الأخير تم بواسطة لبنى أحمد ; 11-05-13 الساعة 06:42 PM
لبنى أحمد غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص فوائد في فقه الصلاة لبنى أحمد فقه الصلاة 15 15-12-13 08:48 PM
حملة إجازة صيفية مفيدة .. رقية مبارك بوداني النشرات الدعوية 18 20-06-13 08:14 PM
أحوال الأشقياء والمقتصدين والأبرار والسابقين أم عبيدة روضة التزكية والرقائق 0 07-12-07 03:59 AM
احكام الصلاة للمسافر راجية عفو ربي روضة الفقه وأصوله 4 01-08-07 11:43 AM
الهمة العالية وحب لقاء الرحمان ساجدة روضة القرآن وعلومه 4 28-06-07 01:20 PM


الساعة الآن 03:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .