![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
| طالبة في المستوى الثاني 3|
تاريخ التسجيل:
25-12-2012
العمر: 41
المشاركات: 195
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكن جميعا اخواتي وجزاكن الله كل خير ساحاول الاجابة ان شاء الله 1- لمَ المصنف لم يبدأ رسالته بالحمدلة؟ ولماذا بدأها بالبسملة؟ وما متعلق الجار والمجرور في البسملة؟ وما النكتبة في تقديمه؟ -لم يبدا المصنف رسالته بالحمدلة ودلك تبركا باسم الله فالحمدلة ظاهرة بالنية في البسملة كما لو انه قالها .وابتدا بالبسملة اولا اقتداء بكتاب الله تعالى لاننا لا نجد سورة في القران الا واولها بسملة ما عدا سورة التوبة لانها نزلت بالسيف وثانيا اقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وهنا نعني السنة الفعلية وليست القولية لان اغلب ماورد فيها لايصح عن النبي صلى الله عليه وسلم واما الفعلية فقد كان عليه الصلاة والسلام لما يراسل الملوك كان يبتدئ بالبسملة في خطاباته كلها. -واما متعلق الجار والمجرور في البسملة فالباء حرف جر والجار والمجرور لابد له من متعلق قبله يعني الفعل وهو الدي عمل فيه ويكون محدوف مقدر ويكون التقدير فعل مؤخر ليناسب المقام وهدا التقديم والتاخير له فائدتين الاولى التبرك و الثانية الحصر . -اما النكتة هي الغاية التي ارادها المؤلف رحمه الله وهي غاية الحصر يعني يجب ان نبتدا بالبسملة دون غيرها في كل شيء. 2- رسالة المصنف في أسئلة القبر الثلاثة فما وجه ذكر المسائل الأربعة في مستهلها؟ - فالمسائل الاربعة هي التي تقوم عليها اسئلة القبر فعلينا ان نكون على علم بكل امور ديننا وادا علمنا لابد لنا من العمل وبعد العمل يلازمه الدعوة واخر مسالة وهي الصبر على الادى فادا حققنا هده المسائل نستطيع ان نجيب على اسئلة القبر وان لم نحققها فلن نجد شيء نجيب به فكانما ندرس اجوبة الاسئلة . هدا ما فهمت والله اعلم اسال الله التوفيق |
![]() |
![]() |
#2 | |||
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني 2 | دورة ورش (3) |
![]()
وإجاباتك أيضا موفقة لؤلؤتنا الحبيبة
فقط: اقتباس:
اقتباس:
المقصود بالنكتة المسألة العلمية الدقيقة التي يتوصل إليها بالنظر والتأمل، فالنكتة في تقديم العامل: التبرك وإفادة الحصر كما تفضلتِ أخية اقتباس:
هذا ما فهمت أيضا من كلام الشيخ حفظه الله، ومن لها تعقيب او إضافة تتفضل به بقي أخواتي أن نعلم أن هذه مدارسة بين طالبات الفصل -وأنا منهن- فكلنا نطرح الأسئلة ونجيب ونعلق ونصحح لبعضنا..وهذه ثمرة المذاكرة وكما قيل: حفظ سطرين خير من حمل وقرين، ومذاكرة بين اثنين خير من هاتين فكيف بالمذاكرة بين ثلة مباركة من طالبات الفصل الدرس غدا فالهمة الهمة |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|