العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثالث|| > مادة اللغة العربية > مادة الآجرومية (1) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-13, 06:01 AM   #14
عبد الله الإدريسي المغربي
حفظه الله تعالى
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , أما بعد :
فأقول في جواب أختنا أم حياة أن فيه ثلاثة أمور:
1- إدا أردنا أن نجمع الاسم المختوم بتاء مربوطة فإننا نحدف هده التاء ونزيد الى الاسم الالف والتاء, مثل : مكتبة مكتبات ومعلمة معلمات وماشطة ماشطات .....هده هي القاعدة, وأما لفظ فتاة فأصلها فتية, ولما كانت الفتحة تناسبها الالف قلبت الياء ألفا فأصبحت فتاة , وعند ارادة الجمع ينظر إلى أصل الكلمة فيقال : فتية فتيات . مثال آخر للتوضيح : قناة أصلها قنوة فيقال في الجمع : قنوة قنوات , فلابد من إرجاع الكلمة إلى أصلها قبل جمعها .
2- وأما لفظ بنات فواضح من أن التاء فيه أصلية و لم يزد إلا الالف ولو كانت التاء أيضا زائدة لقيل : بنت بنتات , فدل هدا على أن لفظ بنات ليس جمع مؤنث سالما, لان التاء لا تقبل التجريد , فهو إدا جمع تكسير.

3- وأما لفظ مسلمات فقد مثلت به على ما وافق التعريف , أي أنه جمع مؤنث سالم فتنبهي.

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله الإدريسي المغربي ; 19-11-13 الساعة 06:05 AM
عبد الله الإدريسي المغربي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .