العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثالث|| > مادة اللغة العربية > مادة الآجرومية (2) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-14, 03:24 PM   #2
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

حيّاكنّ الله أخواتي
هذه الصفحة تشتكي من عدم الدخول لها ، فقلتُ أدخل أضع فائدة استفدتها اليومَ من خلال قراءتي لشرح " باب المصدر وظرف الزمان والمكان " لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله للآجرومية .
أخذنا مع شيخنا -حفظه الله - أن المفعولَ المطلق نوعان : لفظيٌ ومعنويٌ.
وذكر الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله - أن هناك ما يسمّى " نائب مناب المصدر" وهو ما أضيف لمصدر مثل " كل ، بعض، أشد، أقوى وما أشبه ذلك كقولك : ضربته كلَّ الضرب ، فـ "كلَّ "هنا كيف نعربها ؟ لايمكن أن تكون مفعول مطلق لفظي ولا معنوي لأنها لا توافق الفعل " ضرب" لا في اللفظ ولافي المعنى ، لكنها مضافة لمصدر وهو " الضرب" فتعرب نائبة مناب المصدر منصوبة .
وننتبه من أنه لابد أن تكون مضافة لمصدر فمثلًا لو قلتَ : "أكلتُ كلَّ الرغيفِ " فكلَّ هنا لا تعرف نائبة مناب المصدر لأن "الرغيف "ليست مصدرًا
أرجو أن يكون الأمر مفهومًا
قرأتها وأعجبتني فأحببت أن اشارك أخواتي بها



توقيع فاطمة سالم



التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة سالم ; 12-02-14 الساعة 03:53 PM
فاطمة سالم غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .