العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة التزكية والرقائق

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-14, 11:43 AM   #13
فاطمة سالم
|علم وعمل، صبر ودعوة|
|طالبة في المستوى الثاني1 بمعهد لعلوم الشرعية|
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أَوْبــَــــة مشاهدة المشاركة
نُكتة :
اللبيبُ الفطن من يفهم معنى مرافقة الأموات .. فليس المقصود منها انقطاعه عن أهل زمانه واعتزالهم؛
بل كما بيَّن - رحمه الله -



أكيد حبيبتي أنه ليس المقصود عزلة الناس ، فهذا أمر يكاد يكون مستحيلًا في هذا الزمن

وإنما فهمتُ من قول الإمام ابن القيم رحمه الله - ولعلّ فهمي يكون خاطئًا - أرجو تصويبي :

أن مصاحبة الأموات - من سلفنا الصالح رضوان الله عليهم - تكون بالاستنان بسُننِهم والسير على ما ساروا عليه اعتقادًا وعلمًا وعملًا
" فمن كان مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا يؤتمن عليه "
ولا يستوحش العبد لتفرده في الطريق - وياما احسسنا بهذا - ونظن أننا على خطأ ؛ لكن يأتيك الأنس بمن قد سبقوا فتزول الوحشة .



والعبد لا يخالط إلا من ينفعه أو ينتفع به ويحذر من الثالث ؛ وإن كان لابد من مخالطته فيكون معه جسمًا ويفارقه روحًا وقلبًا


أسأله تعالى أن يوفقنا إلى ما يحبه ويرضاه وأن يدخلنا برحمته في عباده الصالحين .
فاطمة سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .