العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة التزكية وآداب الطلب > روضة سير الأعلام

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-15, 09:32 PM   #7
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

فضائل أهل بيعة الرضوان

المراد بأهل بيعة الرضوان هم تلك الطائفة الميمونة
التي أكرمها الله تعالى
من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
بشهود تلك البيعة التي عرفت ببيعة الرضوان
وفيما يلي بعض البيان بما يتعلق بمكان هذه البيعة وزمنها
وعدة من حضرها من الصحابة ثم أتبع ذلك بما ورد في فضائلهم.

تعريفها: هي بيعة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم
تحت شجرة كانت بالحديبية.

زمنها: وقعت هذه البيعة في شهر ذي القعدة
سنة ست للهجرة.

سببها: كان النبي صلى الله عليه وسلم
قد خرج إلى مكة يريد العمرة،
فلما وصل إلى الحديبية أرسل عثمان بن عفان يخبر قريشا
أنه لا يريد حربا، فلما أبلغ عثمان رضي الله عنه
قريشا احتبسته
وطال احتسابهم له حتى شاع بين المسلمين أنه قتل
فلما بلغ خبر تلك الإشاعة
رسول الله عليه وسلم فقال
"لا نبرح حتى نناجز القوم" ثم دعا أصحابة إلى البيعة.

على ماذا بايع الصحابة
رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخرج البخاري عن يزيد بن أبي عبيد
قال: قلت لسلمة بن الأكوع على أي شيء
بايعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية
قال: على الموت (1)

وأخرج مسلم عن معقل بن يسار
قال: لقد رأيتني يوم الشجرة والنبي صلى الله عليه وسلم
يبايع الناس وأنا رافع غصناً من أغصانها عن رأسه
ونحن أربع عشرة مائة قال: "لم نبايعه على الموت ولكن بايعناه على ألا نفر"(2)

قال الحافظ ابن حجر: "لا تنافي بين قولهم بايعوه على الموت
وعلى عدم الفرار لأن المراد بالمبايعة على الموت
أن لا يفروا وليس المراد أن يقع الموت ولا بد"

عدة من حضرها: وقع اختلاف في الروايات
التي حددت عددهم، فمن محدد لها بألف وأربعمائة
وآخر بألف وثلاثمائة وثالث بخمس عشرة مائة
والجمع بينها كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله
"والجمع بين هذا الاختلاف
أنهم كانوا أكثر من ألف وأربعمائة فمن قال ألفاً وخمسمائة
جبر الكسر
ومن قال ألفاً وأربعمائة ألغاه ويؤيده قوله في الرواية الثالثة
من حديث البراء: ألف وأربعمائة أو أكثر
أما قول عبد الله بن أبي أوفى: ألف وثلاثمائة
فيمكن حمله على ما اطلع عليه هو، واطلع غيره على زيادة
ناس لم يطلع هو عليهم
والزيادة من الثقة مقبولة أو العدد الذي ذكره جملة من ابتدأ الخروج من المدينة والزائد تلاحقوا بهم بعد ذلك أو العدد
الذي ذكره عدد المقاتلة والزيادة عليه
من الأتباع من الخدم والنساء والصبيان الذين لم يبلغوا الحلم"

وأما ما ورد من نصوص في فضائل هذه الطائفة الميمونة
***
(1)الراوي: سلمة بن الأكوع المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4169
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

***
(2)الراوي: معقل بن يسار المزني المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1858
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
أفلا يتدبرون القرآن؟! /للشيخ عبدالسلام الحصين أم خــالد روضة القرآن وعلومه 15 14-02-10 02:56 AM
نزول القرآن الكريم وتاريخه وما يتعلق به طـريق الشـروق روضة القرآن وعلومه 8 22-12-07 03:50 PM


الساعة الآن 06:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .