العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة السنة وعلومها

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-02-15, 07:14 AM   #3
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 61
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
Gift



وجد حلاوة الإيمان
عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
" من سرّه أن يجد حلاوة الإيمان
فليحبّ المرء لا يحبه إلا لله" (1)

و عن أنس رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
" ثلاث من كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان
أن يكون الله و رسوله أحبّ إليه مما سواهما
و أن يحبّ المرء لا يحبه إلا لله
و أن يكره أ يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه
كما يكره أن يلقى في النار "(2)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
في "مجموع الفتاوى
" أخبر النبي صلى الله عليه و سلم
أنّ هذه الثلاث من كنّ فيه وجد حلاوة الإيمان
لأنّ وجد الحلاوة بالشيء يتبع المحبة له
فمن أحبّ شيئا أو اشتهاه
إذا حصل له مراده،فإنه يجد الحلاوة و اللذة
و السرور بذلك و اللذة
أمر يحصل عقيب إدراك الملائم
الذي هو المحبوب أو المشتهى …
فحلاوة الإيمان ، تتبع كمال محبة العبد لله
و ذلك بثلاثة أمور : تكميل هذه المحبة
و تفريعها ، و دفع ضدها
"فتكميلها"

أن يكون الله و رسوله أحب إليه مما سواهما
فإن محبة الله و رسوله لا يكتفى فيها بأصل الحبّ
بل لا بدّ أن يكون الله و رسوله
أحبّ إليه مما سواهما
و " تفريعها" أن يحب المرء لا يحبه إلا لله
و "دفع ضدها "

أن يكره ضدّ الإيمان أعظم من كراهته
الإلقاء في النار

استكمال الإيمان
عن أبي أمامة رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
" من أحبّ لله ، و أبغض لله
و أعطى لله ، و منع لله
فقد استكمل الإيمان "(3)

دخول الجنة
عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
" لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا
و لا تؤمنوا حتى تحابوا
أولا أدلّكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم
أفشوا السلام بينكم "(4)

قربهم من الله تعالى
و مجلسهم منه يوم القيامة
عن أبي مالك الأشعري
قال : " كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم
فنزلت عليه هذه الآية
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا
عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ "(5)

"إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء
ولا شهداء
يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم
من الله تعالى . قالوا : يا رسول الله
تخبرنا من هم
قال : هم قوم تحابوا بروح الله على
غير أرحام بينهم ، ولا أموال يتعاطونها
فوالله إن وجوههم لنور
وإنهم على نور : لا يخافون إذا خاف الناس
ولا يحزنون إذا حزن الناس
وقرأ هذه الآية : ألا إن أولياء الله
لا خوف عليهم ولا هم يحزنون (6)

وجوههم نورا يوم القيامة
من الحديث السابق في
قوله :" يجعل الله وجوههم نورا"

لهم منابر من لؤلؤ
نفس الحديث السابق في
قوله :" يجعل لهم منابر من لؤلؤ قدام الناس "

لهم منابر من نور
يتـ إن شاء الله ـبع



ـــــــــــــ
(1) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3012
خلاصة حكم المحدث: حسن

(2) الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 21
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(3)الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4681
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(4) الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 54
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(5) (المائدة 101)
(6)الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود
- الصفحة أو الرقم: 3527
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مع الأسرة المسلمة .. رقية مبارك بوداني روضة الأسـرة الصالحة 16 18-09-14 11:36 PM


الساعة الآن 07:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .