العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الأول || > حلية طالب العلم > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-15, 02:03 PM   #11
فريدة أحمد
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
Ah11




1- مــــــــــــــن الــــــقائل ؟

( وأهلُ السنَّةِ : نَقاوةُ المسلمينَ، وهم خيرُ الناسِ للناسِ ) ــــــ ابن تيمية ـ رحمه الله ـ

( وَمَن تَزَيَّنَ بما ليس فيه ، شانَه اللهُ) ـــــ عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ


( أَصْلُ الْعِلْمِ خَشْيَةُ اللهِ تَعَالَى ) ـــــــــ الامام أحمد ـ رحمه الله تعالى ـ

( ما بَقِيَ من لَذَّاتِ الدنيا شيءٌ إلا أخٌ أَرْفَعُ مَؤُونَةَ التحَفُّظِ بَيْنِي وبَيْنَهُ ) ـــــــــ هشام بن عبد الملك

( اللَّهُمَّ يَا مُعَلِّمَ آدَمَ وإبراهيمَ عَلِّمْنِي ، ويا مُفَهِّمَ سليمانَ فَهِّمْنِي) ــــــــــ ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ

( يَجِبُ على طالِبِ الحديثِ أن يُخْلِصَ نِيَّتَه في طَلَبِه ، ويكونَ قَصْدُه وَجْهَ اللهِ سبحانَه ، ولْيَحْذَرْ أن يَجْعَلَه سَبيلًا إلى نَيْلِ الأعراضِ ) ـــــــــــــ الخطيب البغدادي ـ رحمه الله تعالى ـ

( مع المحبرة إلى المقبرة
) ـــــــــــ أحمد بن حنبل ـ رحمه الله تعالى ـ

(إذا سمعتَ شيئًا اكتبه ولو في الحائط
) ــــــــــــ الشعبي

2- فـــــــــــــوارق :

- ما الفرق بين كبر الهمة والكبر ؟
كبر الهمة هي حلية ورثة الانبياء فهي حفظ الوقت و عدم تضييعه مع حسن التصرف
بينما الكبر هو داء المرضى بعلة الجبابرة البؤساء فهو احتقار الغير.
-الأعراض والأعواض ؟

الأعراض هو ما يُنال من عرض الدنيا المحسوسة من جاه و رئاسة و مراتب عالية
بينما الأعواض هي ما ينال من عرض الدنيا الملموسة كالرواتب
-حفظ الرعاية وحفظ الرواية ؟

حفظ الرعاية هو فقه الحديث و العمل به و تبيينه للناس
بينما حفظ الرواية هو حفظ الالفاظ دون فقه للمعنى.
- التفقّه والتفكر ؟

التفقه هو ادراك أسرار الشريعة و غاياتها و احكامها
أما التفكر فهو اجالة النظر العميق في ملكوت السموات و الأرض و في أنفسنا و فيما حولنا
فالتفقه ابعد مدى من التفكر اذ انه حصيلته و انتاجه
-كتابة الإملاء وكتابة التقرير ؟

كتابة الاملاء تكون محررة و منقحة و مدروسة من قبل الشيخ قبل النطق بها
لكن كتابة التقرير يكون فيها الكلام مرسلا و ربما تداخل بعضه ببعض


3- أكملي الفراغات :

-" الدفع أسهل من الرفع"
هذه قاعدة فقهية ذكرها ابن رجب ـ رحمه الله ـ في القواعد الفقهية أن الدفع اسهل من الرفع وفي معناها قول الأطباء " الوقاية أسهل من العلاج" لأن الدفع ابتعاد عن الشر وأسبابه لكن إذا نزل الشر صار من الصعب أن يرفعه الإنسان.
-الأصدقاء ثلاثة : 1- صديق منفعة، 2- صديق لذّة، 3- صديق فضيلة.
- احذر غلط القائل " ما ترك الأول للآخر"
والصواب كم ترك الأول للآخر.
- عدم التعاهد عنوان الذهاب للعلم مهما كان.
-خير العلوم ما ضبط أصله و استذكر فرعه و قاد الى الله تعالى و دلّ على ما يرضاه.








فريدة أحمد غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ملخص] صفحة الاستفسارات العلمية المتعلقة بمادة حلية طالب العلم عبير بجاش أرشيف الفصول السابقة 1 07-11-13 10:16 PM


الساعة الآن 12:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .