![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
|طالبة في المستوى الثاني 1 |
|
![]() ![]() 1- مــــــــــــــن الــــــقائل ؟ ( وأهلُ السنَّةِ : نَقاوةُ المسلمينَ، وهم خيرُ الناسِ للناسِ ) ــــــ ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ( وَمَن تَزَيَّنَ بما ليس فيه ، شانَه اللهُ) ـــــ عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ ( أَصْلُ الْعِلْمِ خَشْيَةُ اللهِ تَعَالَى ) ـــــــــ الامام أحمد ـ رحمه الله تعالى ـ ( ما بَقِيَ من لَذَّاتِ الدنيا شيءٌ إلا أخٌ أَرْفَعُ مَؤُونَةَ التحَفُّظِ بَيْنِي وبَيْنَهُ ) ـــــــــ هشام بن عبد الملك ( اللَّهُمَّ يَا مُعَلِّمَ آدَمَ وإبراهيمَ عَلِّمْنِي ، ويا مُفَهِّمَ سليمانَ فَهِّمْنِي) ــــــــــ ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ ( يَجِبُ على طالِبِ الحديثِ أن يُخْلِصَ نِيَّتَه في طَلَبِه ، ويكونَ قَصْدُه وَجْهَ اللهِ سبحانَه ، ولْيَحْذَرْ أن يَجْعَلَه سَبيلًا إلى نَيْلِ الأعراضِ ) ـــــــــــــ الخطيب البغدادي ـ رحمه الله تعالى ـ ( مع المحبرة إلى المقبرة ) ـــــــــــ أحمد بن حنبل ـ رحمه الله تعالى ـ (إذا سمعتَ شيئًا اكتبه ولو في الحائط) ــــــــــــ الشعبي ![]() 2- فـــــــــــــوارق : - ما الفرق بين كبر الهمة والكبر ؟ كبر الهمة هي حلية ورثة الانبياء فهي حفظ الوقت و عدم تضييعه مع حسن التصرف بينما الكبر هو داء المرضى بعلة الجبابرة البؤساء فهو احتقار الغير. -الأعراض والأعواض ؟ الأعراض هو ما يُنال من عرض الدنيا المحسوسة من جاه و رئاسة و مراتب عالية بينما الأعواض هي ما ينال من عرض الدنيا الملموسة كالرواتب -حفظ الرعاية وحفظ الرواية ؟ حفظ الرعاية هو فقه الحديث و العمل به و تبيينه للناس بينما حفظ الرواية هو حفظ الالفاظ دون فقه للمعنى. - التفقّه والتفكر ؟ التفقه هو ادراك أسرار الشريعة و غاياتها و احكامها أما التفكر فهو اجالة النظر العميق في ملكوت السموات و الأرض و في أنفسنا و فيما حولنا فالتفقه ابعد مدى من التفكر اذ انه حصيلته و انتاجه -كتابة الإملاء وكتابة التقرير ؟ كتابة الاملاء تكون محررة و منقحة و مدروسة من قبل الشيخ قبل النطق بها لكن كتابة التقرير يكون فيها الكلام مرسلا و ربما تداخل بعضه ببعض ![]() 3- أكملي الفراغات : -" الدفع أسهل من الرفع" هذه قاعدة فقهية ذكرها ابن رجب ـ رحمه الله ـ في القواعد الفقهية أن الدفع اسهل من الرفع وفي معناها قول الأطباء " الوقاية أسهل من العلاج" لأن الدفع ابتعاد عن الشر وأسبابه لكن إذا نزل الشر صار من الصعب أن يرفعه الإنسان. -الأصدقاء ثلاثة : 1- صديق منفعة، 2- صديق لذّة، 3- صديق فضيلة. - احذر غلط القائل " ما ترك الأول للآخر" والصواب كم ترك الأول للآخر. - عدم التعاهد عنوان الذهاب للعلم مهما كان. -خير العلوم ما ضبط أصله و استذكر فرعه و قاد الى الله تعالى و دلّ على ما يرضاه. ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[ملخص] صفحة الاستفسارات العلمية المتعلقة بمادة حلية طالب العلم | عبير بجاش | أرشيف الفصول السابقة | 1 | 07-11-13 10:16 PM |