العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة الدورات والمسابقات العلمية > دورات الملتقى العلمية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-15, 12:26 PM   #3
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

مقرر اليوم الثاني: 11 شعبان 1436

(4)
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِك- رضي الله عنه -، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ – رضي الله عنه - قَــــالَ : تَسَحَّرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم- ، ثُمَّ قَامَ إلَى الصَّلاةِ . قَالَ أَنَسٌ : قُلْت لِزَيْدٍ : كَمْ كَانَ بَيْنَ الأَذَانِ وَالسَّحُورِ ؟ قَالَ : قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً .

||موضوع الحديث : بيان وقت سَحُور النبي - صلى الله عليه وسلم -||

شرح الكلمات:
- تَسَحَّرْنَا : أكلنا السَّحور.
- مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: في صحبته ببيته.
- إلَى الصَّلاةِ: صلاة الفجر.
- بَيْنَ الأَذَانِ: أي بين الإقامة؛ سميت أذانا لأنها إعلام بالقيام إلى الصلاة.
- السَّحُور: الفراغ من التسحر.
- قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً: أي قدر قراءة خمسين آية قراءة متوسطة.

بعض فوائد الحديث:
1- مشروعية السحور وتأخيره.
2- أن بين سحور النبي- صلى الله عليه وسلم -وصلاة الفجر: قدر قراءة خمسين آية.
3- حرص الصحابة رضي الله عنهم على الاجتماع بالنبي- صلى الله عليه وسلم - ليتعلموا منه.
4- كرم النبي - صلى الله عليه وسلم – وتواضعه.
5- مشروعية المبادرة بصلاة الفجر.
___________________
(5)
عَنْ عَائِشَةَ ، وَأُمِّ سَلَمَةَ - رضي الله عنهما - : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - كَـانَ يُدْرِكُهُ الْفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ وَيَصُومُ .

||موضوع الحديث: حكم صوم من أصبح جنبًا ||

شرح الكلمات:
- كَـانَ: فعل ماضي ناقص، وإذا كان خبرها فعلا مضارعا دلت على الاستمرار غالبا.
- يُدْرِكُهُ: يأتي عليه.
- الْفَجْرُ: بياض الصبح . وهو بياض النهار المعترض في الأفق.
- وَهُوَ جُنُبٌ: ذو جنابة. والجملة حال من الهاء في ( يدركه) ، والجنابة شرعًا: كل ما أوجب غسل من إنزال أو جماع.
- مِنْ أَهْلِهِ: أي من جماع اهله، و(من) للسببية، والمراد بالأهل : الزوجات، وتقييده بالجنابة من الأهل ؛ لبيان أن تأخير الغسل عن اختيار منه حيث لم يفاجأ بما يوجب الغسل.
- ثُمَّ يَغْتَسِلُ: يتطهر من الجنابة بعد طلوع الفجر.
- وَيَصُومُ: ويستمر في صومه.

بعض فوائد الحديث:
1- صحة صوم الجنب وإن لم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر.
2- أنه لا تجب المبادرة بالغسل من الجنابة.
3- الرجوع في العلم إلى من هو أقرب إحاطة.
4- جواز التصريح بما يُستحيا منه للمصلحة.
5- أن فعل النبي - صلى الله عليه وسلم – حجة.
___________________
(6)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ-رضي الله عنه- عَنْ النَّبِيّ- صلى الله عليه وسلم -قَـالَ : (( مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ , فَلْيُتِمَّ صَوْمَـهُ ؛ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ )) .
||موضوع الحديث: حكم صوم من أكل أو شرب ناسيا ||

شرح الكلمات:
- مَنْ نَسِيَ: من غاب عن ذهنه.
- وَهُوَ صَائِمٌ: الجملة حال من فاعل ( نسِيَ).
- فَلْيُتِمَّ: فليكمل؛ واللام للأمر.
- أَطْعَمَهُ اللَّهُ: أي رزقه طعامًا أي مأكولا.
- وَسَقَاهُ: أي رزقه شرابًا ، والجملة في قوله "فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ" تعليلية.
ونسب ذلك إلى الله تعالى؛ لأنه حصل بدون قصد من الفاعل.

بعض فوائد الحديث:
1- أن الصوم لا يبطل بالأكل والشرب نسيانًا، ويقاس عليهما بقية المفطرات.
2- أن الصوم لا ينقص بالأكل والشرب نسيانًا؛ لقوله: فَلْيُتِمَّ.
3- أن عمل الناسي لا ينسب إليه شرعًا ؛ لوقوعه بغير قصد منه.
4- سعة رحمة الله تعالى بعفوه عن الناس.
5- أن من فعل في عبادته مبطلا معفوًا عنه . فهو مأمور بالمضي في عبادته وجوباً إن كانت واجبة، واستحبابًا إن كان تطوعًا.

التعديل الأخير تم بواسطة أروى آل قشلان ; 29-05-15 الساعة 12:40 PM
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
مفاتيح طلب العلم .... رقية مبارك بوداني روضة آداب طلب العلم 4 05-05-14 10:36 AM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! بشـرى روضة السنة وعلومها 3 27-12-06 07:38 AM


الساعة الآن 12:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .