![]() |
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#4 |
|تواصي بالحق والصبر|
|
![]() مقرر اليوم الثالث: 12 شعبان 1436 (7) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه قَـالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم- إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَـالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, هَلَكْتُ ، قَـالَ: (( مَا لَكَ ؟ )) قَـالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي, وَأَنَا صَائِمٌ - وَفِي رِوَايَةٍ: أَصَبْتُ أَهْلِي فِي رَمَضَانَ – فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: (( هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا ؟ )) قَالَ: لا. قَـالَ: (( فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ )) قَـالَ: لا. قَالَ: (( فَهَلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِيناً ؟ )) قَـالَ: لا. قَالَ: فَمَكَثَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم، فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ- صلى الله عليه وسلم -بِعَرَقٍ فِيهِ تَمْرٌ - وَالْعَرَقُ: الْمِكْتَلُ – قَالَ : (( أَيْنَ السَّائِلُ ؟ )) قَالَ: أَنَا . قَـالَ: (( خُذْ هَذَا , فَتَصَدَّقَ بِهِ )) . فَقَـالَ الرَّجُلُ : عَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَوَ اَللَّهِ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا - يُرِيدُ الْحَرَّتَيْنِ - أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي . فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: (( أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ )) . (الحرَّة : أرض تركبها حجارة سود) موضوع الحديث: حكم جماع الصائم في نهار رمضان شرح الكلمات: - هَلَكْتُ: وقعت في الإثم الذي يهلكني. والهلاك : الموت. - وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ : أي جامعت زوجتي وأنا صائم في رمضان. - أَصَبْتُ أَهْلِي فِي رَمَضَانَ: جامعت زوجتي في نهار رمضان. - تَجِدُ: تدرك. - رَقَبَةً: أي قيمة رقبة. وهي: العبد أو الأمة. - تُعْتِقُهَا: تحررها من الرِّق. - تسْتَطِيعُ: تقدر. - مُتَتَابِعَيْنِ: متواليين لا فطر فيهما. - مِسْكِيناً: فقيرا لا يجد كفايته وكفاية عائلته. - فَمَكَثَ: فبقى زمنا. - فَبَيْنَا: ظرف زمان. - أُتِيَ: بضم الهمزة مبنيا للمجهول، والآتي: رجل من الأنصار. - بِعَرَقٍ: بفتح العين والراء: وهو الزنبيل، والزنبيل: القُفَّةُ الكَبيرَةُ - فِيهِ تَمْرٌ: لم يبين مقداره في الصحيحين ، لكن ورد في طرق أخرى أنه نحو خمسة عشر صاعا. - لابَتَيْهَا: لابتي المدينة وهما حرَّتاها الشرقية: شرقي البقيع ، وتسمى حرَّة راقم. والغربية: غربي سلع وتسمى حرة الوبرة. والحَرَّة : أرض تعلوها حجارة سود. - بَدَتْ أَنْيَابُهُ: ظهرت أنيابه . جمع ناب: وهي السن التي خلف الرباعي. - أَطْعِمْهُ: أمر بمعنى الإباحة. بعض فوائد الحديث:
1- عظم الإثم في جماع الصائم في نهار رمضان. 2- وجوب أغلظ الكفارات في جماع الصائم في نهار رمضان. 3- أن كفارته على الترتيب: أولا: عتق رقبة. ثانيا: فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. ثالثا: فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا. 4- أن الكفارة لا تسقط بالعجز – إن قدر عليها قريبا-. 5- أن سد الحاجة مقدم على الكفارة. 6- يسر الشريعة الإسلامية ؛ بمراعاة حال المكلف، وعدم إلزامه بما لا يستطيع. 7- أنه لا يُعنَّف من أذنب ذنبًا ثم جاء تائبًا منه. 8- جواز الحلف وإن لم يُطلب منه ذلك. 9- جواز وصف الإنسان نفسه بشدة الفقر إن كان صادقا ولم يقصد التسخط من قدر الله تعالى. 10- حسن خلق النبي - صلى الله عليه وسلم- ورحابة صدره. 11- حرص الصحابة على مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ليكتسبوا منه علماً وأخلاقًا ويأنسوا به. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي | مسلمة لله | روضة آداب طلب العلم | 31 | 02-08-16 12:15 PM |
مفاتيح طلب العلم .... | رقية مبارك بوداني | روضة آداب طلب العلم | 4 | 05-05-14 10:36 AM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! | بشـرى | روضة السنة وعلومها | 3 | 27-12-06 07:38 AM |