العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة الدورات والمسابقات العلمية > دورات الملتقى العلمية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-15, 12:35 PM   #4
أروى آل قشلان
|تواصي بالحق والصبر|
افتراضي

مقرر اليوم الثالث: 12 شعبان 1436

(7)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه قَـالَ:
بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم- إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَـالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, هَلَكْتُ ، قَـالَ: (( مَا لَكَ ؟ ))
قَـالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي, وَأَنَا صَائِمٌ - وَفِي رِوَايَةٍ: أَصَبْتُ أَهْلِي فِي رَمَضَانَ
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: (( هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا ؟ )) قَالَ: لا. قَـالَ: (( فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ )) قَـالَ: لا. قَالَ: (( فَهَلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِيناً ؟ )) قَـالَ: لا.
قَالَ: فَمَكَثَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم، فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ- صلى الله عليه وسلم -بِعَرَقٍ فِيهِ تَمْرٌ - وَالْعَرَقُ: الْمِكْتَلُ –
قَالَ : (( أَيْنَ السَّائِلُ ؟ )) قَالَ: أَنَا . قَـالَ: (( خُذْ هَذَا , فَتَصَدَّقَ بِهِ )) .
فَقَـالَ الرَّجُلُ : عَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَوَ اَللَّهِ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا - يُرِيدُ الْحَرَّتَيْنِ - أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي .
فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: (( أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ )) .
(الحرَّة : أرض تركبها حجارة سود)

موضوع الحديث: حكم جماع الصائم في نهار رمضان

شرح الكلمات:
- هَلَكْتُ: وقعت في الإثم الذي يهلكني. والهلاك : الموت.
- وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ : أي جامعت زوجتي وأنا صائم في رمضان.
- أَصَبْتُ أَهْلِي فِي رَمَضَانَ: جامعت زوجتي في نهار رمضان.
- تَجِدُ: تدرك.
- رَقَبَةً: أي قيمة رقبة. وهي: العبد أو الأمة.
- تُعْتِقُهَا: تحررها من الرِّق.
- تسْتَطِيعُ: تقدر.
- مُتَتَابِعَيْنِ: متواليين لا فطر فيهما.
- مِسْكِيناً: فقيرا لا يجد كفايته وكفاية عائلته.
- فَمَكَثَ: فبقى زمنا.
- فَبَيْنَا: ظرف زمان.
- أُتِيَ: بضم الهمزة مبنيا للمجهول، والآتي: رجل من الأنصار.
- بِعَرَقٍ: بفتح العين والراء: وهو الزنبيل، والزنبيل: القُفَّةُ الكَبيرَةُ
- فِيهِ تَمْرٌ: لم يبين مقداره في الصحيحين ، لكن ورد في طرق أخرى أنه نحو خمسة عشر صاعا.
- لابَتَيْهَا: لابتي المدينة وهما حرَّتاها الشرقية: شرقي البقيع ، وتسمى حرَّة راقم. والغربية: غربي سلع وتسمى حرة الوبرة.
والحَرَّة : أرض تعلوها حجارة سود.
- بَدَتْ أَنْيَابُهُ: ظهرت أنيابه . جمع ناب: وهي السن التي خلف الرباعي.
- أَطْعِمْهُ: أمر بمعنى الإباحة.

بعض فوائد الحديث:
1- عظم الإثم في جماع الصائم في نهار رمضان.
2- وجوب أغلظ الكفارات في جماع الصائم في نهار رمضان.
3- أن كفارته على الترتيب:
أولا: عتق رقبة.
ثانيا: فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين.
ثالثا: فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا.
4- أن الكفارة لا تسقط بالعجز – إن قدر عليها قريبا-.
5- أن سد الحاجة مقدم على الكفارة.
6- يسر الشريعة الإسلامية ؛ بمراعاة حال المكلف، وعدم إلزامه بما لا يستطيع.
7- أنه لا يُعنَّف من أذنب ذنبًا ثم جاء تائبًا منه.
8- جواز الحلف وإن لم يُطلب منه ذلك.
9- جواز وصف الإنسان نفسه بشدة الفقر إن كان صادقا ولم يقصد التسخط من قدر الله تعالى.
10- حسن خلق النبي - صلى الله عليه وسلم- ورحابة صدره.
11- حرص الصحابة على مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ليكتسبوا منه علماً وأخلاقًا ويأنسوا به.
أروى آل قشلان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أولى حفظ القرآن أو طلب العلم الشرعي مسلمة لله روضة آداب طلب العلم 31 02-08-16 12:15 PM
مفاتيح طلب العلم .... رقية مبارك بوداني روضة آداب طلب العلم 4 05-05-14 10:36 AM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أحاديث غير صحيحة عن فضل الأضحية !!! بشـرى روضة السنة وعلومها 3 27-12-06 07:38 AM


الساعة الآن 10:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .