العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات بين دفتي كتاب (انتهت)

الملاحظات


دورات بين دفتي كتاب (انتهت) بَيْنَ دِفَّتَي كِتَابٍ مشروع علمي في قراءة كتاب مختار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-07, 08:11 AM   #11
محبة للغفور
مشرفة تحفيظ بالمعهد سابقا
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيباتى اشتقت اليكن واعتذر كثيرا على التاخير بسبب النت
ان شاء الله اختار المجموعة (أ )

التعديل الأخير تم بواسطة محبة للغفور ; 24-11-07 الساعة 08:15 AM
محبة للغفور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-07, 09:02 AM   #12
محبة للغفور
مشرفة تحفيظ بالمعهد سابقا
افتراضي

اكملى الحديث ( مثل المؤمن الذى يقرا القرءان .....)
(مثل المؤمن الذى يقرا القران مثل الاترجة ريحها طيب وطعمها حلو ومثل المؤمن الذى لا يقرا القرءان مثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذى يقرا القرءان مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذى لا يقرا القرءان كمثل الحنظلة لا ريح لها وطعمها مر ) رواه البخارى ومسلم

قراءة القرءان وقت الاذان افضل من ترديد الاذان خلف المؤذن

خطأ

اذكرى بعضا من الاداب التى ينبغى لمعلم القرءان ان يتحلى بها
ينبغى له ان يكون مخلص النية يبتغى بتعليمه للقرءان رضا الله سبحانه وتعالى
الا يبتغى بذلك عرضا من اعراض الدنيا
ان يتحلى بالصفات الحميدة التى امر بها الشرع والخصال الطيبة كحسن الخلق والتواضع والخشوع والسكينة والجود ومكارم الاخلاق وان يحرص على التنظيف الذى امر به الشرع بازلة الاوساخ والشعور التى ورد بازالتها وقص الشارب
ان يحذر من العجب والرياء
ان يرفق بمن يقرا عليه ويبذل له النصائح ولا يمتنع عن تعليم احد لكونه غير صحيح النية فطلبه العلم نية كما قال سفيان وغيره
محبة للغفور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-07, 09:21 PM   #13
شـروق
~ عابرة سبيل ~
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختار المجموعة (( أ ))

و أعتذر أستاذتي الحبيبة مسلمة لله

تأخرت عليك حبيبتي






المجموعة ( أ )


1- أكملي الحديث :" مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب و طعمها طيب ,,,

2- صح أم خطا ؟

قراءة القرآن وقت الأذان أفضل من ترديد الأذان خلف المؤذن ( لا )

3- اذكري بعضا من الآداب التي ينبغي على معلم القرآن أن يتحلى بها .

1- إخلاص النية لله سبحانه و تعالى و أن تكون سره و علانيته سواء
2- التخلق بالأخلاق الحسنة و أن يكون قدوة حسنة لطلابه
3- بذل النصيحة لطلابه و السؤال عنهم في حال غيابهم
4- التركيز و الإنتباه في حال تسمعيه لطلابه و عدم العبث و النظر في أي شيء يشغله
5- في حال كان عدد الطلاب كثير يقدم الأول فلأول و لا يقدم من له به قرابه إلا لمصلحة شرعية
6- التنظف التطيب مثل قص الشارب و إلزلة الشعر حسب السنة النبوية
7- عليه أن يبين لطلابه فضل العلم و التعلم حتى يشجعهم
8- تشيجع الطالب المجتهد إن أمن عليه من العجب و عتاب المقصر بطريقة لا ينفره من العلم و التعلم
9- أن يجلس متربعا أو جاثيا على ركبته كما يشاء و يرتدي ثياب بيض نظيفة
10- عدم ذل العلم بأن يذهب الى مكان ليعلم أحد ولو كان خليفة أو دون ذلك

-


*
*
و الله الموفق



توقيع شـروق
{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }
.
.
شـروق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-07, 10:04 PM   #14
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه اجمعين.
بأذن الله اجيب على اسئلة المجموعة ( د )


1- أكملي الحديث :" يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله.... "

2- صح أم خطأ ؟
المتتعتع في القرآن الذي له أجران هو المنطلق في القراءة سواء أصاب أم أخطأ ( خطأ---- )

3- اذكري بعضا من واجباتنا تجاه أهل القرآن .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من إجلال الله تعالى: إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرءان غير الغالي فيه والجافي عنه....)

فاكرام اهل القرءان من اجلال الله تعالى وهو واجبنا جميعا .وما رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم قدرهم الا لمنزلتهم العظيمة وكيف لا وهم الذين رفعوا القرآن قدره، وحفظوه في صدورهم.
ومن اكرامهم توقيرهم والتأدب معهم وتخصيصهم بالسلام في المجالس ورفع قدرهم باعتقاد اهليتهم وتحري رضاهم فذلك انفع لنا كذلك كما قيل : " بقدر اجلال الطالب العالم ينتفع الطالب بما يستفيده من علمه "

وقد كان سلف الأمة الصالح-رضي الله عنهم- يعظمون أهل القرآن ويجلونهم، ويقدمونهم على أهل سائر العلوم .قالت عائشة رضي الله عنها امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ننزل الناس منازلهم.
واهل القرءان هم اهل الله وخاصته كما في الحديث.



توقيع أم أسماء
قال ابن القيم رحمه الله:
(القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية
ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر
ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى
ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة)
أم أسماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-07, 09:12 AM   #15
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم يا أخوات ؟؟

أرجو أن تكونوا بخير

ما شاء الله إجابات موفقة




الآن إن شاء الله نضع أسئلة الأسبوع الثاني

ستكون الأسئلة في ثلاث مجموعات (أ ، ب ، ج )

والأسئلة حبيباتي شاملة ما جاء في الكتاب وما كتبته الأخوات من فوائد في صفحة القراءة فهي لا تقل أهمية فنرجو مطالعتها للفائدة .

ونذكر بفضل الثبات والمداومة على العمل الصالح

" أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل "

لا ننكر أن الكثير معذور ولكن الكيس من يتشوق للمواصلة ويترقب زوال العوائق

فلا تستوحش من طريق الحق لقلة السالكين

رزقنا الله التوفيق للخير والثبات عليه حتى الممات

مع محبتي لكن



توقيع مسلمة لله
[FRAME="7 10"]ما دعوة أنفع يا صاحبي ** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئا ** أن تسأل الغفران للكاتب
[/FRAME]

التعديل الأخير تم بواسطة مسلمة لله ; 29-11-07 الساعة 09:59 AM
مسلمة لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-07, 09:51 AM   #16
مسلمة لله
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

أسئلة الأسبوع الثاني






المجموعة ( أ )

1- يجب على طالب العلم عامة وحامل القرآن خاصة أن يحذر من ثلاث خلال فاسدات ... الحسد ، والعجب ، والرياء .
فما سبيله للتخلص من هذه الخلال ؟

2- لماذا كانت تلاوة القرآن في الليل أفضل من النهار؟

3- تعظيم القرآن من تعظيم قائلة ومنزلته كمنزلة منزله .
وضحي الآداب الواجب أن يتحلى بها حامل القرآن تعظيما لحق القرآن











المجموعة ( ب )

1- لماذا كانت تزكية النفس وتطهيرها من رذائل الأخلاق واتباع الأهواء أمر ضروري قبل أن يشرع في طلب العلم عامة وفي تعلم القرآن خاصة؟

2-ما الحكمة من استحباب ختم القرآن في أول الليل أو في أول النهار ؟

3- اذكري بعضا من الآداب الواجب على متعلم القرآن أن يتحلى بها مع شيخه .؟









المجموعة ( ج )

1- ما المقصود بقوله " ومن أهم ما يُؤمرُ به أن يحذر كل الحذر من اتخاذ القرآن عيشة يكتسب بها، "

2- ما الأفضل بالنسبة لتلاوة القرآن هل الإكثار من التلاوة أم الإقلال ؟

3- ما الشروط الواجب توافرها في معلم القرآن ؟






والله الموفق والمستعان

...

مسلمة لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-07, 09:51 PM   #17
أم أسماء
جُهدٌ لا يُنسى
 
تاريخ التسجيل: 22-05-2007
المشاركات: 7,201
أم أسماء is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك مشرفتنا الحبيبة وجزاك الله خير الجزاء على مجهودك وتحفيزك لنا على المدارسة ...




المجموعة ( ب )

1- لماذا كانت تزكية النفس وتطهيرها من رذائل الأخلاق واتباع الأهواء أمر ضروري قبل أن يشرع في طلب العلم عامة وفي تعلم القرآن خاصة؟


ليصلح القلب بذلك لقبول العلم وحفظه .فان العلم كما قال البعض صلاه السر وعباده القلب وقربه الباطن وكما لا تصح الصلاه الا بطهاره الظاهر من حدث وخبث فكذالك ايضا لا يصح العلم الذي هو عباده القلب الا بطهارته عن خبث الصفات وحدث مساؤي الاخلاق وكما يقول - الامام مالك رحمه الله تعلم الادب قبل ان تتعلم العلم-وكان السلف لا يخرجون أبناءهم لطلب العلم حتى يتأدبوا وقيل علم بلا أدب كنار بلا حطب، .

[/SIZE][/FONT]
[/SIZE]

2-ما الحكمة من استحباب ختم القرآن في أول الليل أو في أول النهار ؟

استحباب ختم القرءان في اول الليل او اول النهار لم يرد فيه حديثمن رسول الله صلى الله عيه وسلم وانما وردت اقوال للسلف في استحبابه وذلك لأن الملائكة تصلي على قارئ القرآن، فإن كان يقرؤه نهاراً صلت عليه حتى يمسي، وإن كان يقرؤه ليلاً صلت عليه حتى يصبح، ولذا كانوا يستحبون أن يكون ختم القرآن الكريم في أول النهار أو أول الليل، حتى يستغرق تسبيح الملائكة وقتاً النهار كله أو الليل كله،

3- اذكري بعضا من الآداب الواجب على متعلم القرآن أن يتحلى بها مع شيخه .؟

-ينبغي لطالب العلم ان ينقاد لمعلمه ويشاروه في اموره كما ينقاد المريض لطبيب حاذق ناصح ينبغي ان ينظر لمعلمه بعين الاحترام ويعتقد كمال اهليته فهو اقرب الي انتفاعه به ورسوخ ما سمعه منه في ذهنه

-وقد كان بعض السلف اذا ذهب لمعلمه يتصدق فيقول اللهم استر عيب معلمي عني ولا تذهب بركه علمه مني .
قال الشافعي كنت اصفح الورقه بين يدي مالك صفحا رفيقا هيبه له لئلا يسمع وقعها .

-ان يقوم بخدمته ما اتيحت له الفرصة وقد كان هذا دأب سلفنا الصالح كما صح عن بن عباس رضي الله عنه انه كان يأخذ بركاب دابة زيد بن ثابت رضي الله عنه قائلا هكذا امرنا ان نفعل بعلمائنا...

-عدم الكلام بحضرة شيخه الا بعد اذنه والانصات له اذا تحدث , وقد كان الصحابة رضي الله عنهم اذا جلس اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتكلمون كأن على رؤوسهم الطير ..
أم أسماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 08:44 AM   #18
راغبة في الجنة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2007
المشاركات: 278
راغبة في الجنة is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأختار المجموعة ( أ )

1- يجب على طالب العلم عامة وحامل القرآن خاصة أن يحذر من ثلاث خلال فاسدات ... الحسد ، والعجب ، والرياء .
فما سبيله للتخلص من هذه الخلال ؟
2-

ج_
وطريقه في نفي العُجب أن يذكر نفسه أنه لم يُحصِّل ما معه بحوله وقوته ؛ وإنما هو فضل من الله تعالى أودعه فيه فلا ينبغي أن يفتخر بما لم يصنعه، وطريقه في نفي الحسد أن يعلم أن حكمة الله تعالى اقتضت جعل هذه الفضيلة في هذا فلا يُعترض عليها، ولا يكره ما أراده الله تعالى ولم يكرهه، وطريقه في نفي الرياء أن يعلم أن بالرياء يُذهب ما معه في الآخرة، وتذهب بركته في الدنيا، ويستحق الذم، فلا يبقى معه في التحقيق شيء يُرائي به عافانا الله من سخطاته، ووفقنا لمرضاته.



لماذا كانت تلاوة القرآن في الليل أفضل من النهار؟


لأن الليل أجمع للقلب، وأبعد من الشاغلات والملهيات والتصرف في الحاجات وأصون من تطرق الرياء، وغيره من المحبطات مع ما جاء في الشرع من إيجاد الخيرات في الليل كل إسراء، وحديث النُّزول، وحديث : في الليل ساعة مستجاب فيها الدعاء كل ليلة
وقد تظاهرة نصوص القُرآن والسُّنّة وإجماع الأمَّة على فضيلة القراءة والقيام بالليل، والحث عليه، وذلك يحصل بالكثير، والقليل، وما كثر أفضل إلا أن يستوعب الليل كله ؛فإنه يُكره الدَّوام عليه، وكذا يُكره إن أضرَّ بنفسه ما دون الجميع
وقد روى أبو داود في "سننه" أنَّ رسُول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آياتٍ لَمْ يُكْتَب مِنَ الغَافلِين، وَمَنْ قَامَ بِمائَةِ آيَة كُتِبَ مِنَ القَانِتِين، وَمَنْ قَامَ بَأَلْفِ آية كُتِبَ مِنَ المُقَنْطَرِين)



3- تعظيم القرآن من تعظيم قائلة ومنزلته كمنزلة منزله .
وضحي الآداب الواجب أن يتحلى بها حامل القرآن تعظيما لحق القرآن


أن يكون على أكمل الأحوال، وأكرم الشمائل، وأن يرفع نفسه عن كل ما نهى القُرآن عنه، وأن يكون متصوِّنَاً عن دنيء الاكتساب، شريف النَّفس، مُتَرَفِّعاً عن الجبَابِرة، والجُفاة من أهل الدنيا متواضعاً للصالحين، وأهل الخير والمساكين، وأن يكون مُتخشِّعَاً ذا سكينةٍ ووقار.
فقد جاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : "ينبغي لحامل القُرآن أن يُعرف بليلهِ إذا النَّاس نائمون، وبنهاره إذا النَّاس مفطرون، وبحزنه إذا النَّاس يفرحون، وببكائهِ إذا النَّاس يضحكون، وبصمتهِ إذا النَّاس يخوضون، وبخشوعه إذا النَّاس يختالون ".
وعن الحسن البصريُّ رحمه الله قال : إن من كَان قبلكم رأوا القُرآن رسائل من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل، وينفذونها بالنهار.
وعن الفضيل بن عياض رحمه الله قال : "حامل القُرآن حامل راية الإسلام لا ينبغي أن يلهوا مع من يلهوا، ولا يسهو مع من يسهوا، ولا يلغوا مع من يلغوا تعظيماً لحق القرآن".
ومن أهم ما يُؤمرُ به أن يحذر كل الحذر من اتخاذ القرآن عيشة يكتسب بها،
وينبغي أن يُحافظ على تلاوته، ويُكثر منها،
أمَّا وقت الختم فالأفضل أن يكون أول النَّهار أو الليل وقيل الأفضل أن يختتم ختمة أول النَّهار وأخرى أول الليل، وإنَّهُ إن كان أول النَّهار ختم في ركعتين الفجر أو بعدهما، وإن كان أول الليل ففي ركعتي سنة المغرب فإن الملائكة تصلي على من ختم أول النَّهار حتى يُمسي، وعلى من ختم أول الليل حتى يصبح



توقيع راغبة في الجنة
[URL=http://www.a7bk-a-up.com/][img]http://www.a7bk-a-up.com/pic/GXF79381.jpg[/img][/url]
راغبة في الجنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 06:09 PM   #19
زهر الرمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
الدولة: المغرب
المشاركات: 648
زهر الرمان is on a distinguished road
c8

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
المجموعة ( ج )
1- ما المقصود بقوله " ومن أهم ما يُؤمرُ به أن يحذر كل الحذر من اتخاذ القرآن عيشة يكتسب بها، "
الجواب
النهي عن أخذ الاجرة على تعليم القرآن او اتخاده وسيلة للوصول الى رياسة أو وجاهة في الدنيا
2- ما الأفضل بالنسبة لتلاوة القرآن هل الإكثار من التلاوة أم الإقلال ؟
الجواب
الافضل الاكثار من التلاوة مع مراعاة القدر الذي يختم فيه و الذي يحصل معه تدبر لآيات القرآن الكريم وفهم لمعانيه اقتداءا بمنهج بالسلف في ذالك

3- ما الشروط الواجب توافرها في معلم القرآن ؟
الجواب
الشروط الواجب توفرها في معلم القرآن منها:
_تحقق
المعرفة
-ان يكون كامل الاهلية
- ظهور الديانة
-اشتهاره بالصيانة
لقول السلف:" هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم"




توقيع زهر الرمان
[CENTER][IMG]http://up1.m5zn.com/photo/2008/12/11/06/7tm3naokv.gif/gif[/IMG][CENTER] [/CENTER]
[CENTER]:icony6::icony6:[/CENTER]
[SIZE=5][U][COLOR=blue][FONT=Courier New]من مناجاة ابن الجوزي[/FONT][/COLOR][FONT=Courier New][COLOR=black]:[/COLOR][/FONT][/U][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Courier New][COLOR=black]"[/COLOR][COLOR=blue][COLOR=black]إلهي لا تعذب لسانا يخبر عنك ،[/COLOR][COLOR=black]ولا عينا تنظر إلى علوم تدل عليك،[/COLOR][COLOR=black]ولا قدماً [/COLOR][COLOR=black]تمشي إلى خدمتك[/COLOR][COLOR=black]،[/COLOR][COLOR=black]ولا يداً تكتب حديث رسولك,[/COLOR][/COLOR][/FONT][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][FONT=Courier New][COLOR=darkred]فبعزتك لا تدخلني النار فقد علم [/COLOR][COLOR=darkred]أهلها أني كنت أذب عن دينك[/COLOR][/FONT][COLOR=black][FONT=Tahoma]"[/FONT] [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/CENTER]
زهر الرمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-07, 08:46 PM   #20
بشرى
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-11-2007
المشاركات: 144
بشرى is on a distinguished road
افتراضي

المجموعة ب

-> إسمها بشرى

1- أكملي الحديث :" لا حسد إلا في اثنتين ........ "

(لَا حَسَدَ إِلَّا عَلَى اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَقَامَ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَرَجُلٌ أَعْطَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يَتَصَدَّقُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ)

2- صح أم خطا ؟

إخلاص النية لله في تعليم القرآن مستحبة ( خطأ , واجبة )


3- اذكري بعضا من واجبات المعلم تجاه طلابه .

- إلقاء السلام على الطلاب حين دخوله بلفظ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ولا يجوز غيرها مثل ك صباح الخير ، لعدم ورودها في الشرع ،

ولما في السلام من تواد وتواصل وتحاب بين المسلمين " .. أفشوا السلام بينكم .."

-بدء الدرس بخطة الحاجة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفتتح بها كلامه ونصها :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد ... إلى آخر الخطبة .

- استعمال الكلام الطيب مع الطلاب : فيقول للطالب المحسن : أحسنت ، بارك الله فيك ويقول للطالب المخطئ أصلحك الله وهداك ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (الكلمة الطيبة صدقة) .

- تنبيه الطالب المهمل بطريقة لائقة وجذابة كقوله , تلميذي الحبيب , ولدي العزيز , ونصحه وارشاده فان ذلك يفتح باب الود بين المعلم والطالب

- تذكير الطالب عن فضل طلب العلم .. " من سلك طريقا يلتمس فيه علما كتب الله له به طريقا الى الجنة "

فان ذلك يحفز الطالب ويحثه على الاستمرار في دربه الطويل .. ويزيد من همته .. ورب كلمة أحيت همة لتحي بدورها أمة

حضرتني العديد من الأفكار ولكني حببت وضع هذه لأنها - رئيسيه -

جزاك الله خيرا مسلمة لله

..



توقيع بشرى
[CENTER][IMG]http://www.m5zn.com/uploads/9188210efb.jpg[/IMG][/CENTER]
بشرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .