العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-25, 05:06 PM   #1
حسنة محمد عمر
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم

وبالله نستعين

المرحلة : سنة أولى من المسار الأساسي-فصل أول-

تقسيم واجب التفسير للأسبوع : الأول

السورة : البقرة


عبير رمضان : ٢١-٢٤
إيمان عيسى : ٢٥-٢٧
نحمده الشاذلي : ٢٩-٣٢
ابتهال عادل محمد : ٣٣-٣٦
مايا كنجو : ٣٧-٤٠
عائشة أحمد هلال : ٤١-٤٣


والله الموفق
حسنة محمد عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-25, 08:32 PM   #2
عبير رمضان راشد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 30
عبير رمضان راشد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الأول
سورة البقره

****يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [ 21]
ـ بين الوظيفه التى من أجلهاخلق الانسان
ـ توضيح العباده الكامله
**** الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ [ 22]
ـ بين سبب وجوب عبادة الله
ـ بين معنى السماء
ـ عدد انواع الثمار
ـ بين معنى الأنداد
ـ استدل بتوحيد الربوبيه على بطلان عبادة غير الله
ـ بين معنى لعلكم تتقون وأوجهها
*****وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ [23]
ـ أقامة الحجه على الكافرين بصدق الرسول
ـ بين سبب اختيار هذه الحجه
ـ بين عدم قدرتهم على الإتيان بمثل القرآن
ـ بين سبب عدم القدره على الإتيان بمثله
ـ بين معنى ريب
ـ الوصف بالعبودية فيه تشريف وهو أعظم الصفات
ـ ذكر منهج أهل السنة والجماعة فى وجود الجنه والنار
******فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ [ 24]
ـ تبين الفصل بين رسول الله والمخالفين
ـ تبيين صدق رسول الله
ـ الدعوه إلى اتقاء عذاب النار
ـ ذكر بعض صفات النار
ـ
عبير رمضان راشد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-25, 02:30 PM   #3
ابتهال عادل محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 25
المشاركات: 40
ابتهال عادل محمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
سورة البقره من الايه"٣٣ الي ٣٦"

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ قَالَ یَـٰۤـَٔادَمُ أَنۢبِئۡهُم بِأَسۡمَاۤىِٕهِمۡۖ فَلَمَّاۤ أَنۢبَأَهُم بِأَسۡمَاۤىِٕهِمۡ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّیۤ أَعۡلَمُ غَیۡبَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ وَأَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٣٣]
١.ذكر هنا اسماء المسميات التي عرضها الله عل الملائكه.
٢.وضح ايضا انهم عجزو عنها.
العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ ٱسۡجُدُوا۟ لِـَٔادَمَ فَسَجَدُوۤا۟ إِلَّاۤ إِبۡلِیسَ أَبَىٰ وَٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٣٤]
١.تحدث هنا عن امر الله بالسجود لأدم عليه السلام فسجدوا كلهم
٢.وتحدث ايضا عن امتناع ابليس للسجود فذكر سجدوا كلهم إلا ابليس.
العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ وَقُلۡنَا یَـٰۤـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَیۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٣٥]
١.تحدث عن امر الله لسيدنا ادم بسكني الجنه.
٢.وتحدث ايضا عن اصناف الثمار والفواكهه .
٣.وذكر ايضا ان لا يقربا الشجره وهذه نوع من اشجار الجنه والله اعلم بها.
العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايه:-
{ فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّیۡطَـٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِیهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُوا۟ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوࣱّۖ وَلَكُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرࣱّ وَمَتَـٰعٌ إِلَىٰ حِینࣲ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٣٦]
١.ذكر هنا ان الشيطان وسوس اليهما
٢.وبين ايضا ازلهما اي حملهما عل الزل بتزيينه.
٣.وذكر هنا انهما اطاعاه.
٤.ثم وضح منتهي الاهباط الي الارض.
ابتهال عادل محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-25, 11:02 PM   #4
عائشة أحمد هلال
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 14
المشاركات: 33
عائشة أحمد هلال is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الأول

{وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41)أمر الله تعالي أمر خاص في هذه الأيه ولا يتم الإيمان إلا به وهو الإيمان بالقرآن الذي انزله علي محمد ﷺ موافقا له لا مخالفا ولا مناقضا وهذه إشاره لكم ان لم تؤمنوا به عاد ذلك عليكم بتكذيب ما معكم ولا تكفروا بالرسول ﷺ والقرآن
اشتروا بايات الله استحبوها واثروها وانكم إذا اتقيتم الله وحده اوجبت لكم تقواه
وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (42) نهي الله عن خلط الحق بالباطل وكتمان الحق
وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)أمر الله تعالي عباده بالصلاه ظاهرًا وباطنًا وإعطاء الزكاه لمستحقيها وصلوا مع المصلين }
عائشة أحمد هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
مايا احمد كنجو, امال محمود على, ابتهال عادل محمد, ايمان عيسى, حسنة محمد عمر, عائشة أحمد هلال, عبير رمضان راشد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .