العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-25, 07:26 PM   #1
سميه هاشم
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2010
العمر: 39
المشاركات: 670
سميه هاشم is on a distinguished road
Ah11 مدارسة التفسير حلقة سلمي بنت عميس

سميه هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-25, 11:45 PM   #2
سميه هاشم
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2010
العمر: 39
المشاركات: 670
سميه هاشم is on a distinguished road
Ah11 تفسير الاسبوع الاول

تفسير الاسبوع الاول
منة محمود ( البقرة 1:3)
هدي مصطفي( البقرة 4:6)
شمسة راشد( البقرة 7:9)
هبة حمدي( البقرة 10:12)
أماني الهادي( البقرة 13:15)
أروي محمود( البقرة 16:18)
إيمان مصطفي الملاح( البقرة 19:21)
صفاء حسن( البقرة 22:25)
سميه هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-25, 12:32 PM   #3
شمسه راشد علي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 41
المشاركات: 32
شمسه راشد علي is on a distinguished road
افتراضي

🌹مدارسه الأسبوع الأول 🌹

سوره البقرة
(بسم الله الرحمن الرحيم )

{{خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ وَعَلَىٰ سَمۡعِهِمۡۖ وَعَلَىٰٓ أَبۡصَٰرِهِمۡ غِشَٰوَةٞۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ (7) وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (8) يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (9) }}

1- بين الله سبحانه وتعالى الموانع التي منعت الكفار من الإيمان.
2-بيان عقابهم المؤجل( عذاب النار ).
3-ذكر أوصاف المنافقين .
4- تكذيب الله لهم وإظهار ذلك بأنهم غير مؤمنين.
5-بين الله بإن خدااعهم يرجع اليهم (المنافقين) ولا يضر بالمؤمنين.
6-بيان حالهم بأنهم من جهلهم وحماقتهم لا يشعرون بذلك.

تم بحمد الله ♥️
شمسه راشد علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-25, 03:56 PM   #4
هدى مصطفى عبيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 56
المشاركات: 40
هدى مصطفى عبيد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الأول
سورة البقرة من " ٤: ٦
بسم الله الرحمن الرحيم
وَٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ وَبِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ يُوقِنُونَ (4) أُوْلَٰٓئِكَ عَلَىٰ هُدٗى مِّن رَّبِّهِمۡۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ (5) إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (6)
ذكر الشيخ في هذه الآيات
١- الذين يؤمنون بما انزل إليك
وهو القرآن والسنة
" وما أنزل من قبلك"
أى الإيمان بجميع الكتب السابقة،كذلك الإيمان بجميع الرسل دون تفرقة بين أحد منهم
٢-" أولئك على هدى من ربهم"
وضح الشيخ سبب تنكير كلمة هدى
كذلك سبب مجئ كلمة على ووضح الفرق بين على وفى
٣- واولئك هم المفلحون
وضح الشيخ المقصود بالفلاح والسبيل اليه.
٤- ان الذين كفروا
وضح الشيخ كيف يكون الكفر وما حقيقته.
هدى مصطفى عبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-25, 02:51 AM   #5
ايمان مصطفى الملاح
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 07-06-2020
المشاركات: 106
ايمان مصطفى الملاح is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير الاسبوع الاول

سوره البقره من الايه 19-21
أَوۡ كَصَيِّبٖ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فِيهِ ظُلُمَٰتٞ وَرَعۡدٞ وَبَرۡقٞ يَجۡعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمۡ فِيٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَٰعِقِ حَذَرَ ٱلۡمَوۡتِۚ وَٱللَّهُ مُحِيطُۢ بِٱلۡكَٰفِرِينَ (19) يَكَادُ ٱلۡبَرۡقُ يَخۡطَفُ أَبۡصَٰرَهُمۡۖ كُلَّمَآ أَضَآءَ لَهُم مَّشَوۡاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظۡلَمَ عَلَيۡهِمۡ قَامُواْۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمۡعِهِمۡ وَأَبۡصَٰرِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ (20) يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعۡبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمۡ وَٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (2






العناصر التى ذكرها الشيخ فى هذا الآيات :
١-الصاحب الصيب الذى ينزل من السماء وهو المطرالذى يصوب.
٢-ذكر حال المنافقين.
٣-ذكر أمر عام لكل الناس وهو امتثال أوامر الله واجتناب نواهي.

٢-
ايمان مصطفى الملاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-25, 07:14 AM   #6
صفاء حسن عبدالحفيظ
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 30-10-2024
المشاركات: 28
صفاء حسن عبدالحفيظ is on a distinguished road
افتراضي

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ@_@[البقرة : 22]
ذكر شيخنا الجليل في الآية
سبب عبادة الله وحده
افضال الله علي الإنسان
ذكر معنى السماء
ذكر معنى اندادا
هذه الآية جمعت بين الأمر بالعبودية لله والنهى عن عبادة ما س واة
وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ [البقرة : 23]
ذكر معنى ريب
هذه الآية تسمى أية التحدي
فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ [البقرة : 24]
فى هذه الآية جزاء الكافرين
ذكر معنى أعدت وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة : 25]
ذكر شيخنا الجليل في الآية جزاء المؤمنين
صفات المؤمنين
صفات النعم
ذكر معنى متشابهان
ذكر معنى مطهرة
ذكر في هذه الآية المبشر والمبشر والمبشر به والسبب الموصل لهذه البشارة
صفاء حسن عبدالحفيظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-25, 10:47 PM   #7
سميه هاشم
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2010
العمر: 39
المشاركات: 670
سميه هاشم is on a distinguished road
Ah11 تفسير الاسبوع الثاني

تفسير الاسبوع الثاني
منة محمود( البقرة 26:27)
هدي مصطفي( البقرة 28:29)
شمسة راشد( البقرة30:31)
هبة حمدي( البقرة32:33)
أماني الهادي( البقرة 34:35)
أروي محمود( البقرة 36:37)
إيمان مصطفي الملاح( البقرك 38:39)
صفاء حسن( البقرة 40:41)
سميه هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 05:37 PM   #8
شمسه راشد علي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 41
المشاركات: 32
شمسه راشد علي is on a distinguished road
افتراضي

🌹مدارسة الاسبوع الثاني 🌹
(سورة البقرة)
{بسم الله الرحمن الرحيم}

{{ وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٞ فِي ٱلۡأَرۡضِ خَلِيفَةٗۖ قَالُوٓاْ أَتَجۡعَلُ فِيهَا مَن يُفۡسِدُ فِيهَا وَيَسۡفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحۡنُ نُسَبِّحُ بِحَمۡدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَۖ قَالَ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى ٱلۡمَلَٰٓئِكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِي بِأَسۡمَآءِ هَٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (31) }}

1- جعل الله {سبحانه وتعالى} خليفة في الأرض يجري احكامه{ سبحانه وتعالى} على الأرض.
2-تخوف الملائكة من هذا الخليفه بأن يكون من المفسدين .
3-وضح سبحانه وتعالى كيف يكون الافساد في الارض من الكفر و ارتكاب المعااصي وسفك الدماء.
4- كيفيه تسبيح الملائكة لله {سبحاانه وتعالى }.
5-بيان علم الله الواسع بالغيبيات وحده {سبحانه وتعالى }.
6- علم الله سبحانه وتعالى آدم أبو البشر باسماء كافه المخلوقات .
7-تحدي الله الملائكه بمعرفه الاسماء .
8-وضح سبحانه وتعالى سبب خلقه لآدم واعتراف الملائكه بعجزهم.

تم بحمد الله ❤️
شمسه راشد علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-25, 04:57 PM   #9
صفاء حسن عبدالحفيظ
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 30-10-2024
المشاركات: 28
صفاء حسن عبدالحفيظ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الثانى
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ [البقرة : 40]
ذكر المقصود باذكروا نعمت. التى أنعمت عليكم
وذكرها بالقلب واللسان
معنى أوفوا بعهده
ذكر اوف بعهدكم
ثم أمرهم بالسبب الحامل لهم على الوفاء بالعهد

وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ [البقرة : 41]

ذكر المقصود بامنوا بما أنزلت وهو القرآن الكريم
ذكر المقصود بمصدقا لما معكم اي الغير مناقض للكتاب الذى معكم
ذكر المقصود بلا تكون اول كافرا به أي بالرسول والقرآن الكريم
ذكر معنى لا تشتروا بداياتي ثمنا قليلا
ذكر معنى واياى اي لا غيرى
صفاء حسن عبدالحفيظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-25, 07:09 PM   #10
هدى مصطفى عبيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 56
المشاركات: 40
هدى مصطفى عبيد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثاني
سورة البقرة من ٢٨: ٢٩
بسم الله الرحمن الرحيم
كَيۡفَ تَكۡفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمۡ أَمۡوَٰتٗا فَأَحۡيَٰكُمۡۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمۡ ثُمَّ يُحۡيِيكُمۡ ثُمَّ إِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ
١- وضح الشيخ المقصود من الاستفهام.
٢- كيف ىحصل الكفر بالله الذي خلق من عدم وأنعم على الإنسان بأصناف النعم .
هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰٓ إِلَى ٱلسَّمَآءِ فَسَوَّىٰهُنَّ سَبۡعَ سَمَٰوَٰتٖۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٞ (29)
وضح الشيخ فى هذه الآية
١-لماذا خلق الله جميع ما على الأرض.
٢- ما الدليل الذى دلت عليه هذه الآية.
٣- المعاني التي دلت عليها كلمة استوى فى القرآن.
٤- لماذا يقرن الله بين خلقه وإثبات علمه.
هدى مصطفى عبيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
أروى محمود وهبى على, منه محمود, اماني الهادي, ايمان مصطفى الملاح, سميه هاشم, شمسه راشد علي, صفاء حسن عبدالحفيظ, سوزان محمد الأمين زينة, عائشة صقر, هبه حمدي عبد الحي, هدى مصطفى عبيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .