![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#11 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
17-12-2020
العمر: 34
المشاركات: 120
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسه الاسبوع الثانى سورة الانفال 75:74 {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوا وَّنَصَرُوا أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (74) صفات المؤمنين حقا جزاء المؤمنين عند ربهم وَالَّذِينَ آمَنُوا مِن بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَٰئِكَ مِنكُمْ ۚ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75)} تعريف الموالاة الايمانيه حكم من التحق بالمؤمنين بعد ذلك التوريث بقرابة الرحم الله عليم بكل احوال عباده |
![]() |
![]() |
![]() |
#12 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-01-2023
الدولة:
مصر
العمر: 29
المشاركات: 95
![]() |
![]()
تفسير سورة الانفال من الايتين 66و67
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {ٱلۡـَٔـٰنَ خَفَّفَ ٱللَّهُ عَنكُمۡ وَعَلِمَ أَنَّ فِیكُمۡ ضَعۡفࣰاۚ فَإِن یَكُن مِّنكُم مِّا۟ئَةࣱ صَابِرَةࣱ یَغۡلِبُوا۟ مِا۟ئَتَیۡنِۚ وَإِن یَكُن مِّنكُمۡ أَلۡفࣱ یَغۡلِبُوۤا۟ أَلۡفَیۡنِ بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِینَ (٦٦)} وضح الشيخ اسباب التخفيف على المومنين فى القتال فالاول لتقويه قلوب المومنين والثانى انا خص ذلك بالصابرين لحثهم على الصبر العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {مَا كَانَ لِنَبِیٍّ أَن یَكُونَ لَهُۥۤ أَسۡرَىٰ حَتَّىٰ یُثۡخِنَ فِی ٱلۡأَرۡضِۚ تُرِیدُونَ عَرَضَ ٱلدُّنۡیَا وَٱللَّهُ یُرِیدُ ٱلۡـَٔاخِرَةَۗ وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمࣱ(٦٧)} وهنا عتاب لنبى صلي الله عليه وسلم وضح الشيخ ان المومنين كانوا يريدون فداء الاسير من الكفار لما يحصل من الفائده الدنيويه ولكن الله يريد اعظم من ذلك وهو اعزاز دينه ونصر اولياءه وفى نهايه الايه فى قوله (وَٱللَّهُ عَزِیزٌ حَكِیمࣱ) اى ان الله كامل العزة ولو شاء لانتصر من دون قتال ولكن فعل ذلك ليبتلى بعضكم ببعض |
![]() |
![]() |
![]() |
#13 |
|الحياة العيش مع القرآن|
تاريخ التسجيل:
02-02-2017
المشاركات: 732
![]() |
![]()
تقسيم مقرر الاسبوع الثالث
1/ ايمان ثروت : التوبة 3:1 2/الشيماء سلامه: التوبة 6:4 3/أميرة ماهر: التوبة 8:7 4/أماني محمود: التوبة 11:9 5/عزة عطية: التوبة 13:12 6/ اسماء دياب: التوبة 16:14 7/ نهاد أحمد : التوبة 18:17 وفقكن الله لكل خير |
![]() |
![]() |
![]() |
#14 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-01-2023
الدولة:
مصر
العمر: 29
المشاركات: 95
![]() |
![]()
تفسير سورة التوبه الايتين 7و8
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {كَیۡفَ یَكُونُ لِلۡمُشۡرِكِینَ عَهۡدٌ عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ رَسُولِهِۦۤ إِلَّا ٱلَّذِینَ عَـٰهَدتُّمۡ عِندَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۖ فَمَا ٱسۡتَقَـٰمُوا۟ لَكُمۡ فَٱسۡتَقِیمُوا۟ لَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِینَ (٧)} بين الشيخ الحكمه من براءة الله ورسوله من المشركين اخص الله من هذة البراءة الذين لهم عهد وخاصه فى المسجد الحرام العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {كَیۡفَ وَإِن یَظۡهَرُوا۟ عَلَیۡكُمۡ لَا یَرۡقُبُوا۟ فِیكُمۡ إِلࣰّا وَلَا ذِمَّةࣰۚ یُرۡضُونَكُم بِأَفۡوَ ٰهِهِمۡ وَتَأۡبَىٰ قُلُوبُهُمۡ وَأَكۡثَرُهُمۡ فَـٰسِقُونَ(٨)} وهنا سوال المؤمنين كيف يكون للمشركين عهد وميثاق وضح الشيخ ان المشركين لا يخافون الله فى المؤمنين بل يذوقهم اشد العذاب وهنا نهى الله المؤمنين ان لا يغرنكم تعاملهم معاكم وقت الخوف منكم وفسر انهم بظهرو المحبه ولكنهم هم اعداء الله بين الشيخ ان هولاء لا ديانه لهم ولا مروءه |
![]() |
![]() |
![]() |
#15 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
16-08-2023
المشاركات: 64
![]() |
![]()
تفسير سورة التوبة ( ٤ ـ ٦ )
. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات { إِلَّا ٱلَّذِینَ عَـٰهَدتُّم مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ ثُمَّ لَمۡ یَنقُصُوكُمۡ شَیۡـࣰٔا وَلَمۡ یُظَـٰهِرُوا۟ عَلَیۡكُمۡ أَحَدࣰا فَأَتِمُّوۤا۟ إِلَیۡهِمۡ عَهۡدَهُمۡ إِلَىٰ مُدَّتِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِینَ } [سُورَةُ التَّوۡبَةِ: ٤] . ذكر الشيخ مَن مِن المشركين نتم عهده الي مدته . وضح الشيخ أن الإسلام لا يأمر بالخيانه وإنما يأمر بالوفاء . بين الشيخ من هم المتقين { فَإِذَا ٱنسَلَخَ ٱلۡأَشۡهُرُ ٱلۡحُرُمُ فَٱقۡتُلُوا۟ ٱلۡمُشۡرِكِینَ حَیۡثُ وَجَدتُّمُوهُمۡ وَخُذُوهُمۡ وَٱحۡصُرُوهُمۡ وَٱقۡعُدُوا۟ لَهُمۡ كُلَّ مَرۡصَدࣲۚ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّوا۟ سَبِیلَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ } [سُورَةُ التَّوۡبَةِ: ٥] . ذكر الشيخ المقصود من الاشهر الحرم . وجوب قتال المشركين في اي زمان ومكان . وضح الشيخ المقصود من ( وَٱحۡصُرُوهُمۡ ) . وضح الشيخ المقصود من ( كُلَّ مَرۡصَدࣲۚ ) . ذكر الشيخ شروط ترك المشركين . ذكر الشيخ ان هذه الآية دليل علي ان من امتنع من اداء الصلاة او الزكاة فإنه يقاتل حتي يؤديهما { وَإِنۡ أَحَدࣱ مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِینَ ٱسۡتَجَارَكَ فَأَجِرۡهُ حَتَّىٰ یَسۡمَعَ كَلَـٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ أَبۡلِغۡهُ مَأۡمَنَهُۥۚ ذَ ٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمࣱ لَّا یَعۡلَمُونَ } [سُورَةُ التَّوۡبَةِ: ٦] . وضح الشيخ معني ( ٱسۡتَجَارَكَ ) .وضح الشيخ المقصود من ( مَأۡمَنَهُۥۚ ) .بين الشيخ انه ربما كان استمرار الكفار علي كفرهم لجهل منهم . وضح الشيخ بأن الله سبحانه وتعالي امر رسوله ، وامته ، ان يجيروا من طلب ان يسمع كلام الله . القرآن كلام الله غير مخلوق لانه تعالي هو المتكلم به |
![]() |
![]() |
![]() |
#16 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
العمر: 38
المشاركات: 93
![]() |
![]()
واجب الاسبوع الثالث سنه ثالثه فصل اول
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ﴿بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسولِهِ إِلَى الَّذينَ عاهَدتُم مِنَ المُشرِكينَ ١-ما المقصود من "بَراءَةٌ" فَسيحوا فِي الأَرضِ أَربَعَةَ أَشهُرٍ وَاعلَموا أَنَّكُم غَيرُ مُعجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخزِي الكافِرينَ ١-لماذا انتهت الايه بقوله تعالي"وَأَنَّ اللَّهَ مُخزِي الكافِرينَ" ٢-ما المدة التي اعطاها الله للمشركين ٣-لمن يتعين ان يتمم له عهده من المشركين وَأَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسولِهِ إِلَى النّاسِ يَومَ الحَجِّ الأَكبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَريءٌ مِنَ المُشرِكينَ وَرَسولُهُ فَإِن تُبتُم فَهُوَ خَيرٌ لَكُم وَإِن تَوَلَّيتُم فَاعلَموا أَنَّكُم غَيرُ مُعجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذينَ كَفَروا بِعَذابٍ أَليمٍ﴾ ١-بم وعد الله المؤمنين ٢-متي كانت الغلبه للمؤمنين في مكه ٣-ما المقصود من " الحَجِّ الأَكبَرِ " ٤-من أذن في يوم الحج الاكبر وبم أذن ٥-من حج بالناس ٦-في الايه ترغيب وترهيب وضحهما ٧-معني"مُعجِزِي" ٨-ما العذاب الاليم الذي توعده الله لهم [At-Tawbah: 1-3] |
![]() |
![]() |
![]() |
#17 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 89
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثاني
﴿ لَّوْلَا كِتَٰبٌ مِّنَ ٱللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَآ أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ (68) ما المقصود بكتاب من الله سبق؟ أحل الله للأمة الغنائم ورفع عنهم العذاب. عن أي يوم تتحدث الآية؟ استدل الشيخ بحديث شريف. ﴿ فَكُلُوا۟ مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَٰلًا طَيِّبًا ۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (69) ما الدليل على لطف الله تعالى في هذه الآية ؟ أحل الله لهذه الأمة الغنائم ولم تحل لأمة قبلها. كيف تكون تقوى الله ؟ المقصود بغفور رحيم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#18 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 89
![]() |
![]()
تفسير الأسبوع الثالث
﴿ ٱشْتَرَوْا۟ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا۟ عَن سَبِيلِهِۦٓ ۚ إِنَّهُمْ سَآءَ مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ ﴾ (9) المقصود ب" ٱشْتَرَوْا۟ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا " ماذا فضل المشركون على الله ورسوله ؟ كيف صدوا بأنفسهم وصدوا غيرهم عن سبيل الله ؟ بيان سوء أعمالهم. ﴿ لَا يَرْقُبُونَ فِى مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُعْتَدُونَ" معنى" يَرْقُبُونَ". معنى "إِلًّا وَلَا ذِمَّةً". بيان أن السبب في العداوة هو الإيمان. معنى "ٱلْمُعْتَدُونَ". ﴿ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَإِخْوَٰنُكُمْ فِى ٱلدِّينِ ۗ وَنُفَصِّلُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾ (11) متى يكون المشركين إخوان للمؤمنين ؟ وكيف يكونوا إخوانهم ؟ معنى "نُفَصِّلُ". |
![]() |
![]() |
![]() |
#19 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
17-12-2020
العمر: 34
المشاركات: 120
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الثالث سورة التوبه {مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَن يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَىٰ أَنفُسِهِم بِالْكُفْرِ ۚ أُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ وَفِي النَّارِ هُمْ خَالِدُونَ (17) على من حُرمت المساجد من هم الكافرين ماهو جزاء الكافرين إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18)} من هم عمار المساجد وماهى مواصفاتهم |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أماني محمود, أميرة ماهر شتا, امال محمود على, الشيماء سلامة السيد, عائشة صقر, عبير السيد, إيمان ثروت السيد, وسام رأفت حسن محمد, نهاد احمد |
|
|