العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-25, 10:49 PM   #11
وسام نجاح حلمي موسي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 80
وسام نجاح حلمي موسي is on a distinguished road
افتراضي

مدارس الاسبوع الثاني
تفسير آيات سوره الاعراف من ٣٨ ل٤٠
٣٨-قَالَ ٱدۡخُلُواْ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِكُم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ فِي ٱلنَّارِۖ كُلَّمَا دَخَلَتۡ أُمَّةٞ لَّعَنَتۡ أُخۡتَهَاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا ٱدَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعٗا قَالَتۡ أُخۡرَىٰهُمۡ لِأُولَىٰهُمۡ رَبَّنَا هَٰٓؤُلَآءِ أَضَلُّونَا فَـَٔاتِهِمۡ عَذَابٗا ضِعۡفٗا مِّنَ ٱلنَّارِۖ قَالَ لِكُلّٖ ضِعۡفٞ وَلَٰكِن لَّا تَعۡلَمُونَ
ذكر معني :
-ادخلوا في امم
-قد خلت من قبلكم من الانس والجن
حتي اذا ادراكوا فيها جميعا
*المقصود باخراهم: التابعون للرؤساء والقاده .
*اولاهم :الرؤساء والقاده
*وضح في الايه انهم اذا اجتمعوا جميعا في النار اشتكي التابعون ان الرؤساء والقاده الوهم وزينها لهم الأعمال الخبيثه وطلبوا من الله ان يضاعف عذابهم ...
٣٩-وَقَالَتۡ أُولَىٰهُمۡ لِأُخۡرَىٰهُمۡ فَمَا كَانَ لَكُمۡ عَلَيۡنَا مِن فَضۡلٖ فَذُوقُواْ ٱلۡعَذَابَ بِمَا كُنتُمۡ تَكۡسِبُونَ
*وضح في الايه انهم جميعا اشتركوا في الإثم ولكن من المعلوم ان عذاب الرؤساء زائمه الضلال أبلغ واشد من عذاب الاتباع..

٤٠-إِنَّ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَٱسۡتَكۡبَرُواْ عَنۡهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمۡ أَبۡوَٰبُ ٱلسَّمَآءِ وَلَا يَدۡخُلُونَ ٱلۡجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ ٱلۡجَمَلُ فِي سَمِّ ٱلۡخِيَاطِۚ وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُجۡرِمِينَ
**يخبرنا الله تعالي في هذه الايه بعذاب من كذبوا بااياته ولم يؤمنوا بها انهم لا تفتح أبواب السماء لارواحهم اذا ماتوا كما لما يؤمنوا بالله عز وجل في الدنيا
لان الجزاء من جنس العمل ....
وسام نجاح حلمي موسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-25, 09:23 AM   #12
ولاء السبع
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2018
المشاركات: 139
ولاء السبع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الآسبوع الثالث :-
1- شيماء حمدي :- سورة الأعراف 47-51
2- امل :- سوره الأعراف 52-54
3- وفاء :- سورة الأعراف 55-58
4- وسام :- سورة الأعراف 59-64
5- شيماء بهاء :- سورة الأعراف 65-69
ولاء السبع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-25, 10:49 PM   #13
الشيماء بهاء
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 25
المشاركات: 81
الشيماء بهاء is on a distinguished road
افتراضي

الاسبوع الاول
قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ : امر من الله تعالي لابليس بالهبوط من الجنه
الحديث عن الجنه
وصف ابليس

قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ :
اعلان ابليس عداوه لله
طلبه الامهال الي يوم البعث
الحديث عن اغواء ابليس لبني ادم

قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ :
حكمه لله في ابتلاء العباد

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ:
يأس ابليس من رحمه الله
الحديث عن جهد ابليس في صد الناس عن طاعه الله

ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ :
الحديث عن افعال ابليس لبني ادم

قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ:
خروج ابليس من الجنه
ملئ الله تعالي جهنم بابليس ومن تبعه
الحديث عن قسم الله تعالي

وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ :
امر من الله تعالي لادم وحواء بالاكل من الجنه
تعين الله تعالي لهم شجره يمتنعو عن اكلها
الشيماء بهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-25, 10:50 PM   #14
الشيماء بهاء
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 25
المشاركات: 81
الشيماء بهاء is on a distinguished road
افتراضي

الاسبوع الثاني

لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ:
الحديث عن حالهم في جهنم والعذاب
بيان جزاء الظالمين

‎وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ :
الحديث عن عقاب العاصيين الظالمين
الحديث عن ثواب المطيعين
بيان المقصود ب عملو الصالحات
بيان المقصود ب لا نكلف نفسا الا وسعها
بيان حال المتصفين بالايمان وجزاءهم

وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
وصف اهل الجنه
الحديث عن نعيم الجنه
الحديث عن الثناء والشكر لله تعالي
الحديث عن صدق الرسل
الحديث عن ميراث الجنه
الشيماء بهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-25, 10:52 PM   #15
الشيماء بهاء
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 25
المشاركات: 81
الشيماء بهاء is on a distinguished road
افتراضي

الاسبوع الثالت

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ :
الحديث عن ارسال هود الي قوم عاد
الدعوه الي التوحيد والايمان بالله
البعد عن الشرك بالله

قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ :
الحديث عن اتهامهم للنبي بالسفاهه
الاتهام بالكذب

قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ، أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ

نفي الرسول هذه السفاهه
توضيح انه رسول من رب العالمين
دعوته لهم لطاعه الله تعالي

أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
بيان تعجب الله تعالي منهم
توضيح دور الرسول لهم وهو الانذار والتحذير
الحديث عن الاستخلاف في الارض
بيان نعم الله تعالي عليهم وتذكيرهم بها
الشيماء بهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-25, 11:32 AM   #16
أمل سيد عبد السميع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 43
المشاركات: 68
أمل سيد عبد السميع is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الثالث
أمل سيد عبد السميع: سوره الأعراف 52-54
* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية:
( وَلَقَدۡ جِئۡنَٰهُم بِكِتَٰبٖ فَصَّلۡنَٰهُ عَلَىٰ عِلۡمٍ هُدٗى وَرَحۡمَةٗ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ (52)
-القرآن الكريم كتاب مُفصل مبين فيه جميع المطالب التي يحتاج إليها الخلق وذلك بعلم من الله بأحوال العباد في كل زمان ومكان وما يصلح لهم وما لا يصلح .
- الهداية من الضلال والخير والسعادة في الدنيا والأخرة تحصل للمؤمنين بكتاب الله ويبين لهم الحق والباطل والغي والرشاد.

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية:
هَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأۡوِيلَهُۥۚ يَوۡمَ يَأۡتِي تَأۡوِيلُهُۥ يَقُولُ ٱلَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبۡلُ قَدۡ جَآءَتۡ رُسُلُ رَبِّنَا بِٱلۡحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَآءَ فَيَشۡفَعُواْ لَنَآ أَوۡ نُرَدُّ فَنَعۡمَلَ غَيۡرَ ٱلَّذِي كُنَّا نَعۡمَلُۚ قَدۡ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ (53).
- معنى تأويله وقوع ما أخبر به.
- إقرار الكفار بما أخبر به الرسل متمنين الشفاعة.
- تمنى الكفار الرجوع إلى الدنيا ليعملوا الصالح لهم وهذا كذب منهم لدفع ما أحل بهم.

* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية:
إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يُغۡشِي ٱلَّيۡلَ ٱلنَّهَارَ يَطۡلُبُهُۥ حَثِيثٗا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ وَٱلنُّجُومَ مُسَخَّرَٰتِۭ بِأَمۡرِهِۦٓۗ أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (54))
- بيان أن الله هو الرب المعبود وحده لا شريك له وهو الذي خلق السموات والأرض على عظمتهما وسعتهما وبديع خلقهما.
- خلق السموات والأرض كان في ستة أيام أولها الأحد وآخرها الجمعة.
- الله بعد خلق السموات والأرض استوى على العرش استواء يليق بجلاله وعظمته وسلطانه.
- معنى يطلبه حثيثًا كلما جاء الليل ذهب النهار وكلما جاء النهار ذهب الليل.
- الشمس والقمر والنجوم مسخرة بتدبير الله لتدل على ما لله من أوصاف الكمال.
- الخلق المتضمن للأحكام الكونية والأمر المتضمن للشرائع والأحكام الدينية كله لله تعالى.
أمل سيد عبد السميع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-25, 11:47 PM   #17
وسام نجاح حلمي موسي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 80
وسام نجاح حلمي موسي is on a distinguished road
افتراضي

مدارس الاسبوع الثالث
تفسير آيات سوره الاعراف من ٥٩ ل٦٤
لَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦ فَقَالَ يَٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَٰهٍ غَيۡرُهُۥٓ إِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُمۡ عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ
*وضح في الايه ان سيدنا نوح عليه عليه السلام يدعوا قومه الي عباده الله وحده لانه الخالق والرازق والمدبر لجميع الأمور

٦٠قَالَ ٱلۡمَلَأُ مِن قَوۡمِهِۦٓ إِنَّا لَنَرَىٰكَ فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ
وضح معني
_الملا من قومه. _انا لنراك في ضلال مبين.

٦١_قَالَ يَٰقَوۡمِ لَيۡسَ بِي ضَلَٰلَةٞ وَلَٰكِنِّي رَسُولٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ
*قال لهم سيدنا نوح ليس بس ضلال ولكن انا هاد مهتد (رسول من رب العالمين ).
*ومن عظم تربيه الله عز وجل انه ارسل لعباده رسلا تامرهم بالعمال الصالحه والأخلاق الفاضله.

٦٢_أُبَلِّغُكُمۡ رِسَٰلَٰتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمۡ وَأَعۡلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ
ذكر في هذه الايه وظيفه الرسل او سيدنا نوح انه عليه تبليغهم بعباده الله وحده واتباع اوامره ونواهيه وقال لهم انه يوجه لهم النصيحه لانه يعلم من الله مالا يعلمون

٦٣_أَوَعَجِبۡتُمۡ أَن جَآءَكُمۡ ذِكۡرٞ مِّن رَّبِّكُمۡ عَلَىٰ رَجُلٖ مِّنكُمۡ لِيُنذِرَكُمۡ وَلِتَتَّقُواْ وَلَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ
*وذكر في هذه الايه انهم تعجبوا لامر لا يجب التعجب منه ان التذكير والموعظه والنصيحة جاءت علي يد رجل منهم فهذا من عنايه الله لنا لكي نتقي الله (لينذركم ولتتقوا ولعلكم ترحمون )

٦٤_ فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيۡنَٰهُ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥ فِي ٱلۡفُلۡكِ وَأَغۡرَقۡنَا ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَآۚ إِنَّهُمۡ كَانُواْ قَوۡمًا عَمِينَ
* عندما امر الله سبحانه وتعالي سيدنا نوح بصنع السفينه واوحي اليه ان يحمل من كل صنف من الحيوانات اثنين وأهله كذبوه فانجاه الله وأهله واغرق الذين كذبوه ..
وسام نجاح حلمي موسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-25, 01:20 AM   #18
شيماء حمدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 21-12-2022
المشاركات: 91
شيماء حمدي is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الثالث
السنه الثانيه فصل ثالث
الأعراف الايه (47-51)
العناصر التي وضحها الشيخ رحمه الله
بسم الله الرحمن الرحيم




﴿وَإِذا صُرِفَت أَبصارُهُم تِلقاءَ أَصحابِ النّارِ قالوا رَبَّنا لا تَجعَلنا مَعَ القَومِ الظّالِمينَ ۝

1-استجارة اهل الاعراف بالله لكي لا يجعلهم من اصحب النار من هول وفظاعة احوالهم التي رأتها أبصارهم
2-تحية اهل الاعراف لاهل الجنه عند رؤيتهم طمعا في ان يكونوا معهم


وَنادى أَصحابُ الأَعرافِ رِجالًا يَعرِفونَهُم بِسيماهُم قالوا ما أَغنى عَنكُم جَمعُكُم وَما كُنتُم تَستَكبِرونَ ۝

1-مناداة رجال الاعراف لمن كان له بالدنيا شرف ومال واولاد وهو بالنار بلا مغيث ولا ناصر
2- عدم نفع استكبار و مكر ومال واولاد هؤلاء الذين بالنار لهم

أَهؤُلاءِ الَّذينَ أَقسَمتُم لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحمَةٍ ادخُلُوا الجَنَّةَ لا خَوفٌ عَلَيكُم وَلا أَنتُم تَحزَنونَ ۝

1-قسم اهل النار علي المستضعفين الفقراء انهم لن ينالوا الجنه ازدراء واستحقارا لهم واعجابا بانفسهم
2-حنث الله بيمين اهل النار وادخال الفقراء الجنه اكراما واحتراما لهم باعمالهم الصالحه
3-امان واطمئنان اهل الجنه من مكر اهل النار
4- اهل الاعراف هم من تساوت حسناتهم مع سيئاتهم فلا الي الجنه ادخلوا ولا الي النار اجحموا
5-ان الله برحمته يدخل اهل الأعراف الجنه


وَنادى أَصحابُ النّارِ أَصحابَ الجَنَّةِ أَن أَفيضوا عَلَينا مِنَ الماءِ أَو مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قالوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُما عَلَى الكافِرينَ ۝
فسرها مع الايه 52وذكر في تفسيرها
1-طلب اهل النار اهل الجنه لإعطائهم من ماء وطعام الجنه من شدة جوعهم وعطشهم وسوء عذابهم
2-رفض اهل الجنه اعطائهم لان الله حرمهم عليهم

الَّذينَ اتَّخَذوا دينَهُم لَهوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتهُمُ الحَياةُ الدُّنيا فَاليَومَ نَنساهُم كَما نَسوا لِقاءَ يَومِهِم هذا وَما كانوا بِآياتِنا يَجحَدونَ﴾

فسرها الشيخ مع الايه التي تليها وذكر في تفسيرها
1- حرمان اخل النار من نعيم الجنه لكفرهم بايات الله وعدم استقامتهم علي دينه بل اتخذوه لهوا ولعبا
2-المقصود ب(لهوًا ولعبًا)
لهت قلوبهم ولعبوا او انهم جعلوا اللهو واللعب بدل من دينهم
3-اطمئنان اهل النار في الدنيا لزينتها وزخرفها وارتضائهم وفرحتهم بها ناسيين معرضين عن الاخره
4-الله سبحانه وتعالى يتركهم بالعذاب كما تركوا العمل للاخره ورضوا بالدنيا وجحودهم بايات الله


[الأعراف: 47-51]

بواسطة تطبيق آية
https://ayah.app
شيماء حمدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-25, 04:31 PM   #19
وفاء محفوظ
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 64
المشاركات: 79
وفاء محفوظ is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الأسبوع الثالث
وفاء محفوظ محمد
تفسير سوره الاعراف من أيه ٥٥ إلى ايه ٥٨

ايه ٥٥
ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55 )
بيان بانواع الدعاء
توضيح عدم التجاوز للحد فى كل الامور
عدم المبالغة فى رفع الصوت بالدعاء

إيه ٥٦
وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56)
التحذير بعدم الفساد فى الأرض بعمل المعاصى
بيان أن الطاعات تصلح بها الاخلاق والأعمال والارزاق
الدعاء بالخوف من عقاب الله
والطمع فى ثوابه
الحث على الاحسان
الحث على التذكر والنظر إلى قدرة الله

أيه ٥٨
وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57)
تفاوت الأرض التى ينزل عليها المطر
اهميه المطر فى اخراج النبات
وفاء محفوظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
أمل سيد عبد السميع, الشيماء بهاء, ياسمين قاسم, شيماء حمدي, عائشة صقر, هاله جمال, ولاء السبع, وسام رأفت حسن محمد, وسام نجاح حلمي موسي, وفاء محفوظ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .