العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-25, 02:07 AM   #11
فاطمه احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 28
فاطمه احمد is on a distinguished road
Icon57

مدارسة التفسير الأسبوع الثالث
سورة:البقره
(٥٧_٥٩).
بسم الله الرحمن الرحيم
[وَظَلَّلۡنَا عَلَیۡكُمُ ٱلۡغَمَامَ وَأَنزَلۡنَا عَلَیۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ ۝٥٧وَإِذۡ قُلۡنَا ٱدۡخُلُوا۟ هَـٰذِهِ ٱلۡقَرۡیَةَ فَكُلُوا۟ مِنۡهَا حَیۡثُ شِئۡتُمۡ رَغَدࣰا وَٱدۡخُلُوا۟ ٱلۡبَابَ سُجَّدࣰا وَقُولُوا۟ حِطَّةࣱ نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطَـٰیَـٰكُمۡۚ وَسَنَزِیدُ ٱلۡمُحۡسِنِینَ ۝٥٨ فَبَدَّلَ ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ قَوۡلًا غَیۡرَ ٱلَّذِی قِیلَ لَهُمۡ فَأَنزَلۡنَا عَلَى ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ رِجۡزࣰا مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ بِمَا كَانُوا۟ یَفۡسُقُونَ ۝٥٩].

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية(وَظَلَّلۡنَا عَلَیۡكُمُ ٱلۡغَمَامَ وَأَنزَلۡنَا عَلَیۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ ).

١-وضح الشيخ نعمه الله ع بني إسرائيل وهم ف التيه والبريه

٢-فسر الشيخ المقصود بالمن والسلوي؟.

٣-بين الشيخ معني[ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم].

٤-بين الشيخ علي من يعود الضرر من المعاصي؟.

------------------

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية
[وَإِذۡ قُلۡنَا ٱدۡخُلُوا۟ هَـٰذِهِ ٱلۡقَرۡیَةَ فَكُلُوا۟ مِنۡهَا حَیۡثُ شِئۡتُمۡ رَغَدࣰا وَٱدۡخُلُوا۟ ٱلۡبَابَ سُجَّدࣰا وَقُولُوا۟ حِطَّةࣱ نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطَـٰیَـٰكُمۡۚ وَسَنَزِیدُ ٱلۡمُحۡسِنِینَ ]

١-بين الشيخ نعمه الله علي بني إسرائيل بعد معصيتهم.
٢-فسر الشيخ معني [سُجداً].
٣-بين الشيخ معني [حٍِطّةٌ].
٤-وضح الشيخ كيف تُغفر الخطايا؟.

-------------

*العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية [
[فَبَدَّلَ ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ قَوۡلًا غَیۡرَ ٱلَّذِی قِیلَ لَهُمۡ فَأَنزَلۡنَا عَلَى ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ رِجۡزࣰا مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ بِمَا كَانُوا۟ یَفۡسُقُونَ ۝٥٩]
١-وضح الشيخ معني [قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُم].
٢-بين الشيخ معني [رِجۡزࣰا مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ ].
٣-وضح الشيخ عقوبه الاستعانه بأوامر الله عز وجل.

والله ولي التوفيق
فاطمه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-05-25, 05:58 PM   #12
سناء مبارك محمد علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 03-08-2024
العمر: 40
المشاركات: 28
سناء مبارك محمد علي is on a distinguished road
افتراضي #مدارسة الأسبوع الثالث - [سُورَةُ البَقَرَةِ: ٥٤-٥٧]#



العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات:
#{ وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ یَـٰقَوۡمِ إِنَّكُمۡ ظَلَمۡتُمۡ أَنفُسَكُم بِٱتِّخَاذِكُمُ ٱلۡعِجۡلَ فَتُوبُوۤا۟ إِلَىٰ بَارِىِٕكُمۡ فَٱقۡتُلُوۤا۟ أَنفُسَكُمۡ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ عِندَ بَارِىِٕكُمۡ فَتَابَ عَلَیۡكُمۡۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِیمُ (٥٤)}
- كيف امرهم الله بالتوبة؟
- هل عفا عنهم الله؟

#{وَإِذۡ قُلۡتُمۡ یَـٰمُوسَىٰ لَن نُّؤۡمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱللَّهَ جَهۡرَةࣰ فَأَخَذَتۡكُمُ ٱلصَّـٰعِقَةُ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ (٥٥) }
- ما دلالة سؤالهم موسى رؤية الله؟
- ما معنى الصاعقة؟
- ما معنى وانتم تنظرون؟

#{ثُمَّ بَعَثۡنَـٰكُم مِّنۢ بَعۡدِ مَوۡتِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ (٥٦) }
- لم يذكر الشيخ تفسير لهذه الآية.

#{وَظَلَّلۡنَا عَلَیۡكُمُ ٱلۡغَمَامَ وَأَنزَلۡنَا عَلَیۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ (٥٧)}
- أين كان بني اسرائيل عندما انعم الله عليهم بهذه النعم؟
- ما هو المن؟
- ما هو السلوى؟
- ما معنى كلوا من طيبات ما رزقناكم؟
- هل شكروا هذه النعم؟
- ما معنى ما ظلمونا؟
- كيف كانوا أنفسهم يظلمون؟
سناء مبارك محمد علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:08 AM   #13
بينات الرشيدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 25-08-2024
المشاركات: 23
بينات الرشيدي is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث .

بينات الرشيدي:
﴿أَتَأمُرونَ النّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم وَأَنتُم تَتلونَ الكِتابَ أَفَلا تَعقِلونَ﴾ [البقرة: ٤٤]

1 - ماذا يجب علينا عندما نامر الناس بالخير .
2 - لماذا سمى الله العقل عقلا .
3 - ما الذى يدل على عدم عقل الإنسان .
4 - ومتى تقوم الحجه عليه .
5 - فى سبب من نزلت هذه الآية وهل هى مقتصره عليهم فقط .
6 - ما الواجبين الذى ذكرهم الشيخ على الإنسان .
7 - وإن ترك واجب منهم يكون رخصه للآخر .
8 - ومتى يكون الكمال ومتى يكون النقص الكامل .
9 - وهل الإقتداء بالافعال أبلغ أم بالاقوال المجردة .

﴿وَاستَعينوا بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّها لَكَبيرَةٌ إِلّا عَلَى الخاشِعينَ﴾ [البقرة: ٤٥]

1 - بماذا أمر الله سبحانه وتعالى أن يستعينوا فى أمورهم كلها .
2 - ما هى أنواع الصبر التى ذكرها الشيخ .
3 - ما هو ميزان الإيمان وينهى عن ماذا .
4 - واستثنى ممن شقة عليهم الصلاة من وماالذى يوجب فعلها .

﴿الَّذينَ يَظُنّونَ أَنَّهُم مُلاقو رَبِّهِم وَأَنَّهُم إِلَيهِ راجِعونَ﴾ [البقرة: ٤٦]

1 - ما هو الخشوع .
2 - ما معنى يظنون .
3 - ما الذى خفف عليهم العبادات .
4 - ماذا لهم من الله فى الآخرة .
5 - ومن الذين كانت الصلاة وغيرها من العبادات من أشق شىء عليهم .

﴿يا بَني إِسرائيلَ اذكُروا نِعمَتِيَ الَّتي أَنعَمتُ عَلَيكُم وَأَنّي فَضَّلتُكُم عَلَى العالَمينَ﴾ [البقرة: ٤٧]

1 - لماذا كرر الله على بنى إسرائيل بنعمه .
2 - فضل الله على بنى إسرائيل .

﴿وَاتَّقوا يَومًا لا تَجزي نَفسٌ عَن نَفسٍ شَيئًا وَلا يُقبَلُ مِنها شَفاعَةٌ وَلا يُؤخَذُ مِنها عَدلٌ وَلا هُم يُنصَرونَ﴾ [البقرة: ٤٨]

1 - لماذا أخاف الله بنى إسرائيل بيوم القيامة .
2 - ما الذى ينفع الإنسان يوم القيامة .
3 - لا يشفع أحد لأحد يوم القيامة إلا بإذنه .
4 - ماذا خص الله فى قبول العمل .
5 - ما معنى عدل .
6 - ما المقصود من ولاهم ينصرون .
بينات الرشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:33 PM   #14
بينات الرشيدي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 25-08-2024
المشاركات: 23
بينات الرشيدي is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثالث .

بينات الرشيدي:
﴿أَتَأمُرونَ النّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم وَأَنتُم تَتلونَ الكِتابَ أَفَلا تَعقِلونَ﴾ [البقرة: ٤٤]

1 - ماذا يجب علينا عندما نامر الناس بالخير .
2 - لماذا سمى الله العقل عقلا .
3 - ما الذى يدل على عدم عقل الإنسان .
4 - ومتى تقوم الحجه عليه .
5 - فى سبب من نزلت هذه الآية وهل هى مقتصره عليهم فقط .
6 - ما الواجبين الذى ذكرهم الشيخ على الإنسان .
7 - وإن ترك واجب منهم يكون رخصه للآخر .
8 - ومتى يكون الكمال ومتى يكون النقص الكامل .
9 - وهل الإقتداء بالافعال أبلغ أم بالاقوال المجردة .

﴿وَاستَعينوا بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّها لَكَبيرَةٌ إِلّا عَلَى الخاشِعينَ﴾ [البقرة: ٤٥]

1 - بماذا أمر الله سبحانه وتعالى أن يستعينوا فى أمورهم كلها .
2 - ما هى أنواع الصبر التى ذكرها الشيخ .
3 - ما هو ميزان الإيمان وينهى عن ماذا .
4 - واستثنى ممن شقة عليهم الصلاة من وماالذى يوجب فعلها .

﴿الَّذينَ يَظُنّونَ أَنَّهُم مُلاقو رَبِّهِم وَأَنَّهُم إِلَيهِ راجِعونَ﴾ [البقرة: ٤٦]

1 - ما هو الخشوع .
2 - ما معنى يظنون .
3 - ما الذى خفف عليهم العبادات .
4 - ماذا لهم من الله فى الآخرة .
5 - ومن الذين كانت الصلاة وغيرها من العبادات من أشق شىء عليهم .

﴿يا بَني إِسرائيلَ اذكُروا نِعمَتِيَ الَّتي أَنعَمتُ عَلَيكُم وَأَنّي فَضَّلتُكُم عَلَى العالَمينَ﴾ [البقرة: ٤٧]

1 - لماذا كرر الله على بنى إسرائيل بنعمه .
2 - فضل الله على بنى إسرائيل .

﴿وَاتَّقوا يَومًا لا تَجزي نَفسٌ عَن نَفسٍ شَيئًا وَلا يُقبَلُ مِنها شَفاعَةٌ وَلا يُؤخَذُ مِنها عَدلٌ وَلا هُم يُنصَرونَ﴾ [البقرة: ٤٨]

1 - لماذا أخاف الله بنى إسرائيل بيوم القيامة .
2 - ما الذى ينفع الإنسان يوم القيامة .
3 - لا يشفع أحد لأحد يوم القيامة إلا بإذنه .
4 - ماذا خص الله فى قبول العمل .
5 - ما معنى عدل .
6 - ما المقصود من ولاهم ينصرون .
بينات الرشيدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
بينات الرشيدي, صباح أحمد محمود النجار, سناء مبارك محمد علي, فاطمه احمد, هاله جمال, نور محمد رضا

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .