![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
22-05-2021
العمر: 40
المشاركات: 161
![]() |
![]()
مدارسه الاسبوع الثالث سوره الحج الايات من (٣٨-٤٤)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايات هي: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُدافِعُ عَنِ الَّذينَ آمَنوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوّانٍ كَفورٍ٣٨ ١-بيان الاخبار والوعد والبشاره من الله للذين امنوا ٢-ذكر للشرور التي يدفعها الله عن الذين امنوا ٣-معنى (خَوّانٍ) ٤-المقصود من (كَفورٍ) ٥-بيان مفهوم الايه أُذِنَ لِلَّذينَ يُقاتَلونَ بِأَنَّهُم ظُلِموا وَإِنَّ اللَّهَ عَلى نَصرِهِم لَقَديرٌ٣٩ ١-بيان ما كان عليه المسلمين في اول الاسلام من المنع من القتال ولماذا اذن لهم بعد ذلك ٢-الله على نصر المسلمين لقدير فليستنصروه وليستعينوا به الَّذينَ أُخرِجوا مِن دِيارِهِم بِغَيرِ حَقٍّ إِلّا أَن يَقولوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَولا دَفعُ اللَّهِ النّاسَ بَعضَهُم بِبَعضٍ لَهُدِّمَت صَوامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِدُ يُذكَرُ فيهَا اسمُ اللَّهِ كَثيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزيزٌ٤٠ ١-ذكر لصفه ظلمهم ٢-بيان لسبب اخراجهم من ديارهم بغير حق مع الاستشهاد بايه اخرى تبين نفس المعنى ٣-بيان الحكمه من الجهاد ٤-شرح المقصود من (لَهُدِّمَت صَوامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِدُ يُذكَرُ فيهَا اسمُ اللَّهِ كَثيرًا) ٥-بيان فضل الجهاد والمجاهدين مع الاستدلال بايه اخرى توضح نفس المعنى ٦-بيان رد الشيخ على السؤال والاستشكال الداخل في عموم هذه الايه ٧-المقصود من (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ) ٨-فضيح لمعنى اسماء الله الحسنى(لَقَوِيٌّ عَزيزٌ) ٩-الاستشهاد بايات من القران توضح ان الاخذ بالاسباب ثم طلب النصر هو سبب النصر من الله الَّذينَ إِن مَكَّنّاهُم فِي الأَرضِ أَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ وَأَمَروا بِالمَعروفِ وَنَهَوا عَنِ المُنكَرِ وَلِلَّهِ عاقِبَةُ الأُمورِ٤١ ١-ذكر الله لعلامه من ينصره ٢-معنى (مَكَّنّاهُم فِي الأَرضِ) ٣-توضيح المقصود بكلا من (أَقامُوا الصَّلاةَ- وَآتَوُا الزَّكاةَ- وَأَمَروا بِالمَعروفِ -وَنَهَوا عَنِ المُنكَرِ) ٤-توضيح ان جميع الامور ترجع الى الله وَإِن يُكَذِّبوكَ فَقَد كَذَّبَت قَبلَهُم قَومُ نوحٍ وَعادٌ وَثَمودُ٤٢وَقَومُ إِبراهيمَ وَقَومُ لوطٍ٤٣وَأَصحابُ مَديَنَ وَكُذِّبَ موسى فَأَملَيتُ لِلكافِرينَ ثُمَّ أَخَذتُهُم فَكَيفَ كانَ نَكيرِ٤٤ ١-بيان تكذيب المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم كما كذب من قبله الرسل مع ذكر امثله للرسل الذين تم تكذيبهم من اقوامهم ٢-المراد من (وَأَصحابُ مَديَنَ) ٣-بيان ما فعله الله بالمكذبين لرسلهم الكافرين بالله ٤-بيان لصور من عقابهم مع الحث على اخذ العبره والعظه منهم |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
~مشارِكة~
|
![]() ![]() تفسير سورة الأحزاب الآيات من 51:45 ﴿تُرجي مَن تَشاءُ مِنهُنَّ وَتُؤوي إِلَيكَ مَن تَشاءُ وَمَنِ ابتَغَيتَ مِمَّن عَزَلتَ فَلا جُناحَ عَلَيكَ ذلِكَ أَدنى أَن تَقَرَّ أَعيُنُهُنَّ وَلا يَحزَنَّ وَيَرضَينَ بِما آتَيتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعلَمُ ما في قُلوبِكُم وَكانَ اللَّهُ عَليمًا حَليمًا 1-بين ما فضل الله به على نبيه 2-المراد بقوله تؤوي 3-بين الاختيار للنبي كيف يشاء 4-بين الحكمة من توسعت الله على نبيه 5-بين المراد بحلم الله وعلمه لا يَحِلُّ لَكَ النِّساءُ مِن بَعدُ وَلا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِن أَزواجٍ وَلَو أَعجَبَكَ حُسنُهُنَّ إِلّا ما مَلَكَت يَمينُكَ وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ رَقيبًا 1-المراد بالنهي هنا 2- المراد بالتبديل هنا 3-المراد بقوله ولو اعجبك حسنهن 4-المراد بملك اليمين 5-معنى مراقبة الله يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَدخُلوا بُيوتَ النَّبِيِّ إِلّا أَن يُؤذَنَ لَكُم إِلى طَعامٍ غَيرَ ناظِرينَ إِناهُ وَلكِن إِذا دُعيتُم فَادخُلوا فَإِذا طَعِمتُم فَانتَشِروا وَلا مُستَأنِسينَ لِحَديثٍ إِنَّ ذلِكُم كانَ يُؤذِي النَّبِيَّ فَيَستَحيي مِنكُم وَاللَّهُ لا يَستَحيي مِنَ الحَقِّ وَإِذا سَأَلتُموهُنَّ مَتاعًا فَاسأَلوهُنَّ مِن وَراءِ حِجابٍ ذلِكُم أَطهَرُ لِقُلوبِكُم وَقُلوبِهِنَّ وَما كانَ لَكُم أَن تُؤذوا رَسولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحوا أَزواجَهُ مِن بَعدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذلِكُم كانَ عِندَ اللَّهِ عَظيمًا 1-في الآية تأدب مع النبي 2-معنى ناظرين إناه 3-بين الشرطين الواجب توافرهم للجلوس في بيت النبي 4-بين حكمة النهي وفائدته 5-المراد بقوله كان يؤذي النبي 6-المراد بقوله فيستحيي منكم 7-المراد بالنداء من وراء حجاب 8-بين عظمة هذا الاستئذان عند الله إِن تُبدوا شَيئًا أَو تُخفوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمًا﴾ 1- المراد بقوله ان تبدوا 2-بين علم الله بكل شيء ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مها رفعت علي, ايمان احمد سليمان, د هبه ابراهيم, علياء خالد خالد إمام, فاطمة السيد |
|
|