العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-05-25, 10:41 AM   #21
عبير السيد
|الحياة العيش مع القرآن|
 
تاريخ التسجيل: 02-02-2017
المشاركات: 736
عبير السيد is on a distinguished road
افتراضي مقرر الاسبوع الخامس

تقسيم مقرر الاسبوع الخامس
1/ ايمان ثروت : التوبة ايه 36
2/الشيماء سلامه: التوبة 37
3/أميرة ماهر: التوبة 39:38
4/أماني محمود: التوبة 40
5/عزة عطية: التوبة 42:41
6/ اسماء دياب: التوبة 44:43
7/ نهاد أحمد : التوبة 45:44
وفقكن الله لكل خير
عبير السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 03:57 PM   #22
إيمان ثروت السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 38
المشاركات: 97
إيمان ثروت السيد is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الرابع سنه ثالثه فصل اول
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
﴿أَجَعَلتُم سِقايَةَ الحاجِّ وَعِمارَةَ المَسجِدِ الحَرامِ كَمَن آمَنَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَجاهَدَ في سَبيلِ اللَّهِ لا يَستَوونَ عِندَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ۝
١-لماذا نزلت الاية الكريمة
٢-ما الافضل خدمة الحجيج ام الايمان والجهاد
٣-معني"سِقايَةَ الحاجِّ "
٤-ما هو اصل الدين وما هو ذروة سنام الدين ولماذا اطلق عليهم هذا
٥-لماذا لا يستوي سقاية الحاج وعمارة المسجد مع الايمان والجهاد في سبيل الله عند الله
٦-من هم "الظّالِمينَ"
الَّذينَ آمَنوا وَهاجَروا وَجاهَدوا في سَبيلِ اللَّهِ بِأَموالِهِم وَأَنفُسِهِم أَعظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الفائِزونَ۝
١-كيف يجاهد الانسان بماله
٢-كيف يجاهد الانسان بنفسه
٣-من الذي يفوز وينجو كما وضحت الايه
يُبَشِّرُهُم رَبُّهُم بِرَحمَةٍ مِنهُ وَرِضوانٍ وَجَنّاتٍ لَهُم فيها نَعيمٌ مُقيمٌ۝
١-هناك صفات لله عز وجل وضحتها الاية فما هي
٢-رضوان الله اكبر من نعيم الجنه
خالِدينَ فيها أَبَدًا إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجرٌ عَظيمٌ﴾
١-معني "خالِدينَ فيها أَبَدًا "
٢-لماذا وصف الاجر بالعظيم
[At-Tawbah: 19-22]
إيمان ثروت السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 04:08 PM   #23
إيمان ثروت السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
العمر: 38
المشاركات: 97
إيمان ثروت السيد is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع الخامس سنه ثالثه فصل اول
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم وَقاتِلُوا المُشرِكينَ كافَّةً كَما يُقاتِلونَكُم كافَّةً وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ مَعَ المُتَّقينَ﴾
١-معني"عِندَ اللَّهِ"
٢-ما هم الاثنا عشر شهرا
٣-معني "في كِتابِ اللَّهِ"
٤-معني"يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ "
٥-ما هي الاشهر الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم
٦-علام يعود الضمير باحتماليه الاثنيين
٧-ما حكم القتال في الاشهر الحرم علي اختلاف الاقوال
٨-ما معني "كافَّةً"باحتماليها الاثنيين وكيف نسخ احدي الاحتمالين واذكر الاية
٩-كيف يكون الله مع المتقين وبماذا نستفيد من هذا
[At-Tawbah: 36]
إيمان ثروت السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 05:48 PM   #24
أميرة ماهر شتا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2023
الدولة: مصر
العمر: 29
المشاركات: 98
أميرة ماهر شتا is on a distinguished road
افتراضي مدراسه الاسبوع الرابع

تفسير سورة التوبه من الايه (٢٥) إلى الايه (٢٧)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {لَقَدۡ نَصَرَكُمُ ٱللَّهُ فِی مَوَاطِنَ كَثِیرَةࣲ وَیَوۡمَ حُنَیۡنٍ إِذۡ أَعۡجَبَتۡكُمۡ كَثۡرَتُكُمۡ فَلَمۡ تُغۡنِ عَنكُمۡ شَیۡـࣰٔا وَضَاقَتۡ عَلَیۡكُمُ ٱلۡأَرۡضُ بِمَا رَحُبَتۡ ثُمَّ وَلَّیۡتُم مُّدۡبِرِینَ ۝٢٥
_يمتن الله على عباده المؤمنين بنصره فى مواطن كثيرة وخاصه يوم (حنين)
_وضح الشيخ ان عندما اتغر المؤمنين بكثرتهم فلم تغنى كثرتهم عنهم شئ واصابكم الهم والغم فانهزمتم
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه إلى { ثُمَّ أَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِینَتَهُۥ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ وَعَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِینَ وَأَنزَلَ جُنُودࣰا لَّمۡ تَرَوۡهَا وَعَذَّبَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ۚ وَذَ ٰ⁠لِكَ جَزَاۤءُ ٱلۡكَـٰفِرِینَ (٢٦)}
من رحمه الله بنبيه وبعباده المومنين انزل السكنيه عليهم لتطمئن قلوبهم
انزل الله الملائكه يساعدو المومنين
وانزل العذاب على الكافرين بالهزيمه والقتل والاسرى
وايضا لهم عذاب غليظ فى الاخرة
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {ثُمَّ یَتُوبُ ٱللَّهُ مِنۢ بَعۡدِ ذَ ٰ⁠لِكَ عَلَىٰ مَن یَشَاۤءُۗ وَٱللَّهُ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ (٢٧)}
وضح الشيخ ان الله ذو مغفرة واسعه ورحمه عامه يغفر بها عن الذنوب الكبيبرة للتائبين فيقبل توبتهم لو فعل من الذنوب ما فعل
أميرة ماهر شتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 05:48 PM   #25
أميرة ماهر شتا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-01-2023
الدولة: مصر
العمر: 29
المشاركات: 98
أميرة ماهر شتا is on a distinguished road
افتراضي مدراسه الاسبوع الخامس

تفسير سورة التوبه الايتين 38/39
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مَا لَكُمۡ إِذَا قِیلَ لَكُمُ ٱنفِرُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ ٱثَّاقَلۡتُمۡ إِلَى ٱلۡأَرۡضِۚ أَرَضِیتُم بِٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا مِنَ ٱلۡـَٔاخِرَةِۚ فَمَا مَتَـٰعُ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ إِلَّا قَلِیلٌ (٣٨)}
هنا عتاب من الله تعالى للمؤمنين عندما تكاسلوا عن عزوة تبوك
وضح الشيخ ان من واجب الايمان الاسراع الى امر الله وجهاد اعدائه ونصره دينه
_بين الشيخ ان متاع الدنيا قليل وان خير المتاع متاع الاخرة التى فيها الجنه التى فيها ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {إِلا تَنفِرُوا۟ یُعَذِّبۡكُمۡ عَذَابًا أَلِیمࣰا وَیَسۡتَبۡدِلۡ قَوۡمًا غَیۡرَكُمۡ وَلَا تَضُرُّوهُ شَیۡـࣰٔاۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ قَدِیرٌ (٣٩)}
وضح الشيخ ان عدم النفير فى حال الاستنفار من كبائر الذنوب التى توجب اشد العقاب
ان الله يستبدلكم بقوم اخرين
وان الله متكفل بنصره سواء امتثلتم لامر الله او القيتموه وراء ظهوركم
ان الله لا يعجزه شئ ولا يغلبه احد
أميرة ماهر شتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-25, 08:55 AM   #26
الشيماء سلامة السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2023
المشاركات: 66
الشيماء سلامة السيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الأسبوع الرابع

تفسير سورة التوبة ( ٢٣ ـ ٢٤ )
. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الأيات

{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوۤا۟ ءَابَاۤءَكُمۡ وَإِخۡوَ ٰ⁠نَكُمۡ أَوۡلِیَاۤءَ إِنِ ٱسۡتَحَبُّوا۟ ٱلۡكُفۡرَ عَلَى ٱلۡإِیمَـٰنِۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ }
[سُورَةُ التَّوۡبَةِ: ٢٣]
. فسر الشيخ المقصود من النداء في ( یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ )
. وضح الشيخ أنه لا يجب طاعة البشر في معصية الخالق سبحانه وتعالى ولو كانوا أقرب الناس
. اكد الشيخ أن من اتخذ هم أولياء فيعتبر من الظالمين لانه قدم طاعتهم علي طاعة الله ومحبتهم علي محبة الله ورسوله

{ قُلۡ إِن كَانَ ءَابَاۤؤُكُمۡ وَأَبۡنَاۤؤُكُمۡ وَإِخۡوَ ٰ⁠نُكُمۡ وَأَزۡوَ ٰ⁠جُكُمۡ وَعَشِیرَتُكُمۡ وَأَمۡوَ ٰ⁠لٌ ٱقۡتَرَفۡتُمُوهَا وَتِجَـٰرَةࣱ تَخۡشَوۡنَ كَسَادَهَا وَمَسَـٰكِنُ تَرۡضَوۡنَهَاۤ أَحَبَّ إِلَیۡكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَجِهَادࣲ فِی سَبِیلِهِۦ فَتَرَبَّصُوا۟ حَتَّىٰ یَأۡتِیَ ٱللَّهُ بِأَمۡرِهِۦۗ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَـٰسِقِینَ }
[سُورَةُ التَّوۡبَةِ: ٢٤]
اكد الشيخ أن محبة الله ورسوله مقدمة علي محبة كل شئ
. وضح الشيخ المقصود من ( قُلۡ إِن كَانَ ءَابَاۤؤُكُمۡ )
. وضح الشيخ معني ( وَأَمۡوَ ٰ⁠لٌ ٱقۡتَرَفۡتُمُوهَا )
. بين الشيخ المغزي من استخدام ( وَأَمۡوَ ٰ⁠لٌ ٱقۡتَرَفۡتُمُوهَا )
. وضح الشيخ معني ( وَتِجَـٰرَةࣱ تَخۡشَوۡنَ كَسَادَهَا )
. وضح الشيخ المقصود من (وَمَسَـٰكِنُ تَرۡضَوۡنَهَاۤ )
. وضح الشيخ معني ( فَتَرَبَّصُوا۟ )
. اكد الشيخ علي ان هذه الآية الكريمة اعظم دليل علي وجوب محبة الله ورسوله وعلي تقديمها على محبة كل شئ وعلي الوعيد الشديد علي من كان شئ من هذه المذكورات أحب إليه من الله ورسوله
الشيماء سلامة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 08:02 AM   #27
الشيماء سلامة السيد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2023
المشاركات: 66
الشيماء سلامة السيد is on a distinguished road
افتراضي تفسير الأسبوع الخامس

تفسيرسورة التوبة ( ٣٧ )
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآيات
{ إِنَّمَا ٱلنَّسِیۤءُ زِیَادَةࣱ فِی ٱلۡكُفۡرِۖ یُضَلُّ بِهِ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ یُحِلُّونَهُۥ عَامࣰا وَیُحَرِّمُونَهُۥ عَامࣰا لِّیُوَاطِـُٔوا۟ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ فَیُحِلُّوا۟ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُۚ زُیِّنَ لَهُمۡ سُوۤءُ أَعۡمَـٰلِهِمۡۗ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ }
[سُورَةُ التَّوۡبَةِ: ٣٧]

. فسر الشيخ ماهو النسئ وما كان يفعله أهل الجاهلية إذا أرادوا القتال في الأشهر الحرم
. ذكر الشيخ المحاذير التي وقع فيها أهل الجاهلية
. استدل الشيخ بآية
. وضح الشيخ المقصود من (زُیِّنَ لَهُمۡ سُوۤءُ أَعۡمَـٰلِهِمۡۗ )
. أكد الشيخ أن الذين انصبغ الكفر والتكذيب في قلوبهم لم يؤمنوا ولو جاءتهم كل آية
الشيماء سلامة السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 09:07 AM   #28
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 91
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الرابع


﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِنَّمَا ٱلْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا۟ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦٓ إِن شَآءَ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ (28)
معنى "نَجَسٌ".
لماذا المشركون نجس؟
ما هي أعمال المشركين ؟
بماذا أمر الله المؤمنين ؟
في أي عام حُرم على المشركين أن يقربوا المسجد الحرام ؟
معنى "عَيْلَةً".
فضل الله واسع وهو أكرم الأكرمين.
علم الله واسع وهو حكيم يضع الأشياء في مواضعها.



﴿ قَٰتِلُوا۟ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلَا بِٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ ٱلْحَقِّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ حَتَّىٰ يُعْطُوا۟ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَٰغِرُونَ ﴾ (29)

من الذين أمر الله بقتالهم؟
ما المقصود بالإيمان بالله واليوم الآخر ؟
معنى "وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ".
معنى "وَلَا يَدِينُونَ دِينَ ٱلْحَقِّ".
ما غاية هذا القتال؟
معنى الجزية ومتى تؤخذ منهم؟
لماذا يعطوا الجزية بأيديهم؟
ما حالهم عند إعطاء الجزية؟
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 09:20 AM   #29
أماني محمود
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2022
العمر: 43
المشاركات: 91
أماني محمود is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الأسبوع الخامس

﴿ إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ثَانِىَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِى ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُۥ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ٱلسُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِىَ ٱلْعُلْيَا ۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ (40)

كيف كان النصر للرسول؟
لماذا أخرجه الكفار من مكة؟
من هو ثانى اثنين؟
أي غار كانا فيه؟
ماذا قال الرسول لصاحبه أبي بكر وهما في الغار؟
من هم الجنود الذين أيدهم الله بهم ولماذا ؟
معنى "ٱلسُّفْلَىٰ".
الله عزيز لا يغالبه مغالب وحكيم يضع الأشياء مواضعها
استدل الشيخ بآية.
أماني محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 11:33 PM   #30
أسماء دياب
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 06-01-2019
المشاركات: 104
أسماء دياب is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الاول
سوره الانفال من اللآيه ٥٣-٥٦

ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ لَمۡ يَكُ مُغَيِّرٗا نِّعۡمَةً أَنۡعَمَهَا عَلَىٰ قَوۡمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمۡ وَأَنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ (53)
.فسر الشيخ النعم وهي نعم الدين والدنيا
فسرايضا.(حتي يغيرو من بأنفسهم) وهي من الطاعه الي المعصيه
.فسر معني سميع عليم


كَدَأۡبِ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ وَٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِمۡ فَأَهۡلَكۡنَٰهُم بِذُنُوبِهِمۡ وَأَغۡرَقۡنَآ ءَالَ فِرۡعَوۡنَۚ وَكُلّٞ كَانُواْ ظَٰلِمِينَ (54)
.فسر نتيجه تكذيب فرعون لآيات الله وكانت نتيجته الهلاك
.وضح بأنهم كانوا ظالمين اي ظلم الإنسان لنفسه

إِنَّ شَرَّ ٱلدَّوَآبِّ عِندَ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (55)

ٱلَّذِينَ عَٰهَدتَّ مِنۡهُمۡ ثُمَّ يَنقُضُونَ عَهۡدَهُمۡ فِي كُلِّ مَرَّةٖ وَهُمۡ لَا يَتَّقُونَ (56)
.فسر الشيخ الخصال الثلاثه التي تشبه الشخص بالدواب
أسماء دياب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
أماني محمود, أميرة ماهر شتا, أسماء دياب, امال محمود على, الشيماء سلامة السيد, عبير السيد, إيمان ثروت السيد, نهاد احمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .