العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-25, 01:57 AM   #11
هند محمد حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2023
المشاركات: 88
هند محمد حسين is on a distinguished road
افتراضي

#### واجب التفسير الاول
﴿وَيَسأَلونَكَ عَن ذِي القَرنَينِ قُل سَأَتلو عَلَيكُم مِنهُ ذِكرًا﴾ [الكهف: ٨٣
(١) وضح سبب نزول الايه ؟
(٢) وضح الفائده مما ذكره لهم
(٣) وضح استجابة النبي ل أمر الله سبحانه وتعالي
﴿إِنّا مَكَّنّا لَهُ فِي الأَرضِ وَآتَيناهُ مِن كُلِّ شَيءٍ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٨٤]
﴿فَأَتبَعَ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٨٥]
(١) وضح المقصود (مكان)
(٢) ذكر المراد ( اتبع سببا )
(٣) وضح استعمال ذي القرنين ل تلك الأسباب
(٤) وضح أن تلك الأسباب قويه داخليه و خارجيه
(٥) وضح أن الله يسر له الانتقال من مشارق الأرض الي مغاربها

﴿حَتّى إِذا بَلَغَ مَغرِبَ الشَّمسِ وَجَدَها تَغرُبُ في عَينٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَها قَومًا قُلنا يا ذَا القَرنَينِ إِمّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمّا أَن تَتَّخِذَ فيهِم حُسنًا﴾
(١) وضح المقصود ( مغرب الشمس)
(٢) وضح معني (حمئه )
(٣) وضح الشيخ تخير الله لذي القرنين بين الأمرين أما الايمان أو الكفر

﴿قالَ أَمّا مَن ظَلَمَ فَسَوفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذابًا نُكرًا﴾ [الكهف: ٨٧]
(١) وضح لماذا ذي القرنين استحق المدح والثناء؟
(٢) وضح الشيخ عقوبتان لكافرين
﴿وَأَمّا مَن آمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا فَلَهُ جَزاءً الحُسنى وَسَنَقولُ لَهُ مِن أَمرِنا يُسرًا﴾ [الكهف: ٨٨]
(١) وضح المقصود ( جزاء الحسني
(٢) وضح لطف الله
(٣)وضح أن ذي القرنين من الملوك الصالحين والاولياء العادلين
(٤) وافق ذي القرنين مرضاة الله في معاملة كل احد

﴿ثُمَّ أَتبَعَ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٨٩]
(١) وضح الأسباب التي أعطاها الله لذي القرنين للوصول إلي مغرب الشمس

﴿حَتّى إِذا بَلَغَ مَطلِعَ الشَّمسِ وَجَدَها تَطلُعُ عَلى قَومٍ لَم نَجعَل لَهُم مِن دونِها سِترًا﴾ [الكهف: ٩٠]
(١) وضح المقصود ( من دونها سترا )
(٢) وضح علم ذي القرنين
(٣) ذكر عدم قدرة أهل الأرض الوصول إلي ما وصل إليه ذي القرنين
﴿كَذلِكَ وَقَد أَحَطنا بِما لَدَيهِ خُبرًا﴾ [الكهف: ٩١]
(١) وضح كيف وصل ذي القرنين الي اصعب الاماكن
(٢) وضح قدرة الله وعظمته
(٣) ذكر تعليم الله ل ذي القرنين
﴿ثُمَّ أَتبَعَ سَبَبًا﴾ [الكهف: ٩٢]
﴿حَتّى إِذا بَلَغَ بَينَ السَّدَّينِ وَجَدَ مِن دونِهِما قَومًا لا يَكادونَ يَفقَهونَ قَولًا﴾ [الكهف: ٩٣]
(١) وضح المقصود ( بين السدين )
(٢)وضح المقصود (لا يفقهون قولا )

﴿قالوا يا ذَا القَرنَينِ إِنَّ يَأجوجَ وَمَأجوجَ مُفسِدونَ فِي الأَرضِ فَهَل نَجعَلُ لَكَ خَرجًا عَلى أَن تَجعَلَ بَينَنا وَبَينَهُم سَدًّا﴾ [الكهف: ٩٤]
(١) وضح كيف ساعد ذي القرنين ياجوج ومأجوج ؟
(٢) وضح إفساد يأجوج ومأجوج في الارض
(٣) وضح معني (خرجا )
(٤) ذكر عدم قدرتهم علي بناء سد لذالك طلبوا منه بناء سد
(٥) وضح قدرة ذي القرنين علي بناء السد
﴿قالَ ما مَكَّنّي فيهِ رَبّي خَيرٌ فَأَعينوني بِقُوَّةٍ أَجعَل بَينَكُم وَبَينَهُم رَدمًا﴾ [الكهف: ٩٥]
(١) وضح عدم طمع ذي القرنين
(٢) ذكر قصد ذي القرنين مما يفعل
(٣) شكر ذي القرنين لنعم الله
(٤) وضح معني ( ردما )
آتوني زُبَرَ الحَديدِ حَتّى إِذا ساوى بَينَ الصَّدَفَينِ قالَ انفُخوا حَتّى إِذا جَعَلَهُ نارًا قالَ آتوني أُفرِغ عَلَيهِ قِطرًا﴾ [الكهف: ٩٦]
(١)وضح المقصود ( زبر الحديد )
(٢) وضح معني ( الصدفين )
(٣) وضح المراد ( انفخووو )
(٤) وضح المقصود ( أفرغ عليه قطرا )
﴿فَمَا اسطاعوا أَن يَظهَروهُ وَمَا استَطاعوا لَهُ نَقبًا﴾ [الكهف: ٩٧]
(١) ذكر احكام صنع ذي القرنين لهذا السد
(٢) وضح عد م قدرة يأجوج ومأجوج علي المرور من هذا السد الي أن يشاء الله
هند محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-25, 12:21 AM   #12
هند محمد حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2023
المشاركات: 88
هند محمد حسين is on a distinguished road
افتراضي

واجب التفسير الثاني ////
﴿فَحَمَلَتهُ فَانتَبَذَت بِهِ مَكانًا قَصِيًّا﴾ [مريم: ٢٢]
(١) ذكر حملت بمن من الانبياء
(٢) وضح لماذا ابتعدت مريم عن الناس ؟

﴿فَأَجاءَهَا المَخاضُ إِلى جِذعِ النَّخلَةِ قالَت يا لَيتَني مِتُّ قَبلَ هذا وَكُنتُ نَسيًا مَنسِيًّا﴾ [مريم: ٢٣]
(١) وضح المقصود ( فأجاءها المخاض)
(٢) وضح الذي تمنته السيده مريم
(٣) ذكر أن الخير والمصلحه فيما قدره الله
﴿فَناداها مِن تَحتِها أَلّا تَحزَني قَد جَعَلَ رَبُّكِ تَحتَكِ سَرِيًّا﴾ [مريم: ٢٤]
(١) ذكر معني ( سريا )
(٢) وضح كيف هدأ الله روعها وجأشها ؟
(٣) ذكر معني ( لا تحزني )
﴿وَهُزّي إِلَيكِ بِجِذعِ النَّخلَةِ تُساقِط عَلَيكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ [مريم: ٢٥]
(١) وضح المقصود ( رطبا جنيا )

﴿فَكُلي وَاشرَبي وَقَرّي عَينًا فَإِمّا تَرَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أَحَدًا فَقولي إِنّي نَذَرتُ لِلرَّحمنِ صَومًا فَلَن أُكَلِّمَ اليَومَ إِنسِيًّا﴾ [مريم: ٢٦]
(١) وضح كيف طمن الله مريم ؟
(٢) ذكر معني ( صوما )
(٣) وضح المقصود ( فلن اكلم اليوم أنسيا )
(٤) وضح كيف برأ الله مريم ؟
هند محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-25, 01:18 AM   #13
هند محمد حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2023
المشاركات: 88
هند محمد حسين is on a distinguished road
افتراضي

##$واجب الاسبوع الثالث/////
﴿إِنَّ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ سَيَجعَلُ لَهُمُ الرَّحمنُ وُدًّا﴾ [مريم: ٩٦]
(١) ذكر ما أنعم الله به علي عباده
(٢) وضح اثر ود الرحمن علي عباده
(٣) وضح من احب الله احبه الله وجعل له ودا
﴿فَإِنَّما يَسَّرناهُ بِلِسانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ المُتَّقينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَومًا لُدًّا﴾ [مريم: ٩٧]
(١) وضح كيف يسر الله القران علي لسان النبي ؟
(٢) وضح المقصود ( قوما لدا )

﴿وَكَم أَهلَكنا قَبلَهُم مِن قَرنٍ هَل تُحِسُّ مِنهُم مِن أَحَدٍ أَو تَسمَعُ لَهُم رِكزًا﴾ [مريم: ٩٨]
(١) وضح المقصود ( ركزا )
(٢) وضح سبب هلاك الله للأمم المكذبه
هند محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-25, 07:57 AM   #14
فدوى عبدالله
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2016
المشاركات: 130
فدوى عبدالله is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير للأسبوع الرابع

١- أمال عبد الوهاب : سورة التوبة (٦٧-٦٨)
٢- أميرة موسى حسن : سورة التوبة(٦٩_٧٠)
٣- ضحى سليمان :سورة التوبة (٧١-٧٢)
٤- هند محمد :سورة طه (٨٣-٨٦)
فدوى عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-25, 06:04 PM   #15
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 75
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الرابع
عناصر سورة التوبة (71-72)
وهي سورة مدنية



* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتُ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِيَآءُ بَعۡضٖۚ يَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَيَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥٓۚ أُوْلَٰٓئِكَ سَيَرۡحَمُهُمُ ٱللَّهُۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٞ (71)}

1.بيان في ما يوالي المؤمنون والمؤمنات بعضهم بعضًا
2.بيان صفات المؤمنين والمؤمنات
3.توضيح معنى (بِٱلۡمَعۡرُوفِ)
4.توضيح معنى (ٱلۡمُنكَرِ)
5.بيان معنى (أُوْلَٰٓئِكَ سَيَرۡحَمُهُمُ ٱللَّهُۗ)
6.بيان معنى (إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٞ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ جَنَّٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا وَمَسَٰكِنَ طَيِّبَةٗ فِي جَنَّٰتِ عَدۡنٖۚ وَرِضۡوَٰنٞ مِّنَ ٱللَّهِ أَكۡبَرُۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ (72)}

1.بيان ثواب المؤمنين والمؤمنات
2.توضيح معنى (جَنَّٰتٖ)
3.توضيح معنى (خَٰلِدِينَ فِيهَا)
4.بيان المساكن التي أعدها اللّٰه تعالى لعباده المؤمنين
5.بيان ما هو أكبر من نعيم الجنات
6.بيان سبب كون(ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ)
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 03:26 PM   #16
هند محمد حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-01-2023
المشاركات: 88
هند محمد حسين is on a distinguished road
افتراضي

## واجب التفسير الرابع//
﴿وَما أَعجَلَكَ عَن قَومِكَ يا موسى﴾ [طه: ٨٣]
(١) ذكر وعد الله ل موسي
(٢) وضح مبادرة سيدنا موسي للقاء ربه
(٣) وضح سبب عدم صبر سيدنا موسي علي لقاء ربه

﴿قالَ هُم أُولاءِ عَلى أَثَري وَعَجِلتُ إِلَيكَ رَبِّ لِتَرضى﴾ [طه: ٨٤]
(١) وضح معني ( اولاء علي اثري )
(٢) وضح سبب تعجيله للقاء الله
(٣) ذكر مسارعة سيدنا موسي والشوق اليه
﴿قالَ فَإِنّا قَد فَتَنّا قَومَكَ مِن بَعدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السّامِرِيُّ﴾ [طه: ٨٥]
(١) وضح ما هي الفتنه ؟
(٢) وضح المقصود ( اضلهم السامري)

﴿فَرَجَعَ موسى إِلى قَومِهِ غَضبانَ أَسِفًا قالَ يا قَومِ أَلَم يَعِدكُم رَبُّكُم وَعدًا حَسَنًا أَفَطالَ عَلَيكُمُ العَهدُ أَم أَرَدتُم أَن يَحِلَّ عَلَيكُم غَضَبٌ مِن رَبِّكُم فَأَخلَفتُم مَوعِدي﴾ [طه: ٨٦]
(١) وضح حال موسي عندما رجع الي قومه
(٢) فسر معني ( العهد )
(٣) وضح المقصود ( فأخلفتم موعدي )
هند محمد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-25, 02:37 PM   #17
فدوى عبدالله
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2016
المشاركات: 130
فدوى عبدالله is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير للأسبوع الخامس


الأسبوع الخامس
١- أمال عبد الوهاب : سورة التوبة (٩٤-٩٦)
٢- أميرة موسى حسن : سورة التوبة(٩٧-٩٩)
٣- ضحى سليمان :سورة التوبة (١٠٠-١٠٢)
٤- هند محمد :سورة الأنبياء (١-٣)
فدوى عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-25, 03:58 PM   #18
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 75
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الخامس
عناصر سورة التوبة (100-102)
وهي سورة مدنية



* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱلسَّٰبِقُونَ ٱلۡأَوَّلُونَ مِنَ ٱلۡمُهَٰجِرِينَ وَٱلۡأَنصَارِ وَٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُم بِإِحۡسَٰنٖ رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُواْ عَنۡهُ وَأَعَدَّ لَهُمۡ جَنَّٰتٖ تَجۡرِي تَحۡتَهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۚ ذَٰلِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ (100)}

1.بيان من هم السابقون
2.بيان كيفية الاتباع بإحسان
3.بيان أن رضا اللّٰه تعالى أكبر من نعيم الجنات
4.وصف أنهار الجنة وما بالجنة من خلود


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَمِمَّنۡ حَوۡلَكُم مِّنَ ٱلۡأَعۡرَابِ مُنَٰفِقُونَۖ وَمِنۡ أَهۡلِ ٱلۡمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى ٱلنِّفَاقِ لَا تَعۡلَمُهُمۡۖ نَحۡنُ نَعۡلَمُهُمۡۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيۡنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٖ (101)}

1.توضيح معنى (مَرَدُواْ)
2.بيان حكمة اللّٰه تعالى في عدم علم رسوله بهم
3.بيان الاحتمالات في تفسير (سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيۡنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٖ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَءَاخَرُونَ ٱعۡتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمۡ خَلَطُواْ عَمَلٗا صَٰلِحٗا وَءَاخَرَ سَيِّئًا عَسَى ٱللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيۡهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ (102)}

1.توضيح من هم الآخرون
2.توضيح معنى (ٱعۡتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمۡ)
3.بيان أن التوحيد والإيمان باللّٰه هو أصل قبول الأعمال
4.بيان أنواع توبة اللّٰه تعالى على عباده
5.توضيح معنى (إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ)
6.بيان ممن يقبل اللّٰه تعالى التوبة

ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-25, 02:32 PM   #19
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 53
المشاركات: 60
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الخامسه
التوبه من ٩٤-٩٦
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٩٤

١ـ ذكر موقف وتخلف المنافقين الاغنياء

٢ـ وضح انهم لا عذر لهم
٣ـ امر من الله لنبيه بعدم قبول اعتذارهم
٤- اخبار من الله عن اخبار المنافقين وفضح امرهم
٥- العمل فى الدنيا هو ميزان الصدق
٦- وضح حالات المسئ المذنب وهى ثلاث حالات
١- اما ان يقبل عذره ويكون ظاهر باطن فيعفى عنه
٢- واما ان يعاقب فعليا
٣- او يعرض عنهم ولا يقابلوا بالعقوبه الفعليه وهذه الحاله هى التى امر بها الاه فى حق المنافقين

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٩٥

١- وضح معنى رجس
٢- وضح غرض المنافقين من حلفهم
٣-وضح ان المسلم لابد ان يوافق الله فى غضبه ورضاه
٤-قوله تعالى ان الله لا يرضى عن القوم الفاسقين دليل على ان باب التوبه مفتوح

قوله تعالى وسيرى الله عملكم ورسوله فيها اخبار انه سوف يرى العمل بعد وقوعه
وفيها اثبات رضا الله عن المحسنين وغضبه على الفاسقين ٠
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-25, 09:31 AM   #20
فدوى عبدالله
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2016
المشاركات: 130
فدوى عبدالله is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير للأسبوع السادس

الأسبوع السادس
١- أمال عبد الوهاب : سورة التوبة (١٢٣-١٢٦)
٢- أميرة موسى حسن : سورة يونس(١-٣)
٣- ضحى سليمان :سورة يونس (٤-٦)
٤- هند محمد :سورة الأنبياء (١-٣)
فدوى عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
امال محمود على, امال عبدالوهاب ماجد, عزة عبد الحميد, فدوى عبدالله, هند محمد حسين, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 01:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .